علاج آلام الرقبة بسبب الجوال.. عنق الهاتف الجوال


- 08:47
يشكوا الكثير من الناس في هذا العصر كثيرًا من آلام الرقبة بسبب الاستخدام الخاطئ للجوال، وعند المذاكرة أو عند الجلوس أمام الحاسوب، كما يعاني مستخدمي الجوال بكثرة من آلام الرقبة والصداع أيضًا.

وقد انتشرت هذه الشكاوي  كثيرًا، لا سيما عند أصحاب العمل على الانترنت، الذين يعكفون طوال اليوم على العمل على المكاتب أو الشاشات الإلكترونية والهواتف الجوالة.

كيف يسبب الجوال آلام الرقبة؟

آلام الرقبة بسبب الجوال  - عنق الهاتف الجوال
آلام الرقبة بسبب الجوال  - عنق الهاتف الجوال

يسبب الجوال آلام الرقبة نتيجة تشنجات وتقلصات عضلات الرقبة؛ بسبب الانحناء الخاطئ أمام الجوال و أجهزة الحاسوب أو على مكاتب العمل.

لسوء الحظ، ومع التركيز والانشغال بالعمل، قد لا تلاحظ الوضعية الخاطئة التي تجلس بها، وقد لا تشعر بأي شيء إلا بعد أن تعاني آلام الرقبة.

ربما يمتد الأمر أكثر من ذلك، فلا تشعر بآلام الرقبة إلا بعد أن تؤدي إلى الصداع، وإلى عدم قدرتك على تحريك الرأس من الأساس.

كيف تقي تنفسك من آلام الرقبة؟

  1. الجلوس في وضعية جيدة ومناسبة، يكون فيها الظهر مستقيمًا وليس منحنيًا.
  2. أخذ فترات راحة باستمرار.
  3. جعل شاشات الحاسوب أو الهواتف المحمولة في مستوى العين.
  4. استخدام سماعات الأذن عند التحدث في الهواتف، بدلًا من انحناء الرقبة للرد.
  5. استخدام وسائد صغيرة تحت الرأس عند النوم؛ لتكون الرقبة بمحاذاة الجسد.
  6. استخدام الجوال باعتدال يوميا للوقاية من عنق الهاتف الجوال 

ما هو عنق الهاتف الجوال

عنق الهاتف الجوال


عنق لهاتف الجوال mobile phone neck هي حالة تصيب الكثير من الناس اليوم بسبب الاستخدام الخاطئ و المتواصل للهاتف الجوال أوالموبايل بوضعية سيئة، وقد نشرت المجلة العالمية المهنية دراسة كشفت أن حوالي 53% من مستخدمي الجوالات يشكون آلاما في الرقبة، مع تنميل وخدر، بينما لفتت دراسة أجريت في جامعة سان فرانسيسكو الى أن 83% من الذين يستخدمون الهواتف الذكية يوميا يشتكون من آلام في الرقبة واليدين، إضافة إلى ضيق التنفس وتسرع دقات القلب والضغط النفسي.

أسباب الآم الرقبة:

أسباب الآم الرقبة

من أهم أسباب آلام الرقبة نجد العادات الخاطئة باستعمال الهاتف الجوال او الكمبيوتر أو كالنوم على البطن أو النوم على وسادة لا تحتفظ على الانحناء الطبيعي للرقبة في وضع جيد، أو النوم على مجموعة من الوسائد العالي مما تؤدي إلى جعل الرقبة في وضع غير متزن فتضطر عضلات الرقبة للعمل أثناء الليل لتثبيت ومنع عدم اتزان فقراتها مما قد يؤدي إلى لإحساس بالألم والتيبس الصباح بمجرد القيام من النوم.

إن الجلوس الخاطئ المستمر لساعات طويلة على المكتب أو الكمبيوتر أو قيادة السيارة له دور هام في الآم الرقبة كما أن زيادة الوزن تؤثر على فقرات الرقبة أو نتيجة لأي نشاط يومي يؤدى إلى ارتفاع الكتفين فهذا يؤدى إلى إرهاق النسيج العضلي المحيط بالرقبة والعضلات مما يصيبنا بألآم وإرهاق.

العوامل النفسية مثل القلق والاكتئاب المزمن، الضغوط النفسية والذهنية، العمل المتواصل، المشاكل المادية الحادة، التوتر الدائم والهموم الوظيفية والعائلية والطموح المفرط والتي تلعب دور في زيادة آلام الرقبة.

أعراض رقبة الجوال

أعراض رقبة الجوال
أعراض رقبة الجوال تكون متشابهة لدى الجميع


تتمثل أعراض رقبة الجوال في قصة الطالب الألماني سيباستيان بيل الذي كان أحد هؤلاء الذين ينظرون إلى الشاشة باستمرار في كل مكان، ولكن خللًا ما استوقفه. فقال "بدأ الأمر بصداع قوي ومستمر لأيام طويلة وكذلك شد متواصل في رقبتي لم يكن له نهاية. إلى أن وصل الأمر بي إلى حالات دوار، لم أكن أستطيع خلالها التركيز والوقوف على قدمي".

بعد ذهابه للطبيب أخبره بأن هاتفه هو السبب الرئيسي في آلامه وأحاله إلى معالج فيزيائي. لأنه يحتاج إلى ذلك النوع من العلاج بعد استخدامه المستمر للهاتف.

كيف يتم علاج رقبة الجوال؟

يقول المعالج الفيزيائي الطبيب ساشا هوفمان: "نعرف تشخيص رقبة الهاتف المحمول بسرعة من خلال ما يقوله المريض. كأن يعاني من شدّ كبير في عضلات الرقبة وتقييد في حركتها عندما يضطر لإدارة رأسه مثلاً. وإذا لم يكن يعاني بخلاف ذلك من صدمة، فمن الواضح أن الآلام سببها الهاتف المحمول."

تشير دراسات إلى أننا نحدّق نحو أربع ساعات يومياً باتجاه الأسفل أي باتجاه شاشة الهاتف. وهذا يضر بالعمود الفقري. فوزن الرأس يصل لخمسة كيلوغرامات. وعندما يميل إلى الأمام بقوة، يزداد وزنه أكثر، ليصل حتى سبعة وعشرين كيلوغراما، أي بوزن ثلاثة صناديق مشروب تقريباً، ليضاف عبء إضافي على الفقرات.

وللعلاج يحاول الفيزيائي إعادة العضلات إلى وضعها الطبيعي. وذلك بواسطة حركات خفيفة لليمين واليسار وللأعلى والأسفل و يمكن للمريض تنفيذها بمفرده في البيت أيضاً، مع منح الرقبة راحة أطول من خلال وضع الرأس في وضعية الاسترخاء لمدة أطول. والاقلاع نهائيا عن الاستخدام لخاطئ للجوال واعتماد طريقة الاستخدام الصحيحة.

الطريقة الصحيحة لاستخدام الجوال

الطريقة الصحيحة لاستخدام الجوال
الطريقة الصحيحة لاستخدام الجوال على اليمين
كما يجب استخدام الهاتف الجوال في وضعيات لا تضر بالعمود الفقري وفقرات الرقبة عند الجلوس او الاستلقاء.

إذن من خلال طريقة الاستخدام المناسبة والصحيحة، ومن خلال تدريب العضلات العميقة في الرقبة وتمديدها، يمكن أن يتغلب الانسان على الألم في الرقبة. وبذلك تحصل العضلات في الرقبة على نوع من الاستقرار والاسترخاء وتعود لوضعها الطبيعي.

نصائح صحية لمن يعانون آلام في الرقبة:

جهاز الوقاية من الم الرقبة الجوال
جهاز الوقاية من الم الرقبة  بسبب الجوال
  • 1- تجنب الاستمرار في الجلوس لفترة طويلة والذي تكون فيه مضطرا لتثبيت الرقبة في اتجاه واحد، مثل استخدام الجوال أو القراءة أو الكتابة أو مشاهدة التلفزيون، وحاول أن تعتدل وتستريح كل خمسة عشر دقيقة على الأقل، وقم بعمل بعض التمرينات الخفيفة.
  • 2- حافظ على وضع رأسك مستقيما مع العمود الفقري أثناء الجلوس لأنه كلما زاد زحف الرأس للأمام بمقدار بوصة واحدة (2.5 سم) معناه زيادة الضغوط على فقرات الرقبة السفلي بمقدار وزن الرأس، لذا يجب أن يكون المكتب قريبا منك وارتفاعه مناسبا بحيث يمنع انحناء رقبتك عليه.
  • 3- تجنب وجود فراغ بين أسفل ظهرك ومسند الكرسي عند الجلوس في المنزل أو العمل أو السيارة.
  • 4-الوضع الأمثل للعمل على الكمبيوتر يكون بوضع الشاشة أمامك مباشرة وبوضع لوحة المفاتيح بحيث يكون الأكتاف في وضع معتدل وغير مرفوعتين لأعلى وبكون الكوع مثني تسعين درجة ويكون المعصم مسترخياً في وضع ثلاثون درجة. 
  • 5- تجنب القراءة أو مشاهدة التلفاز وأنت مستلق على السرير ، حيث تكون رقبتك في أغلب الأوضاع في وضع سيء.
  • 6- حاول النوم مع الاحتفاظ برأسك ورقبتك في وضع مستقيم بحيث لا تكون الوسائد عالية .

متى يكون ألم الرقبة خطير

عندما يتفاقم الألم ويزداد وتسمر الأعراض لمدة طويلة دون تحسن رغم الإقلاع عن كل العادات السيئة في استخدام الجوال، ففي هذه تصبح ألام الرقبة خطيرة وتستوجب زيارة الطبيب فورا دون تأخر.