قصة نجاح مؤسس شركة هوندا اليابانية للسيارات


- 07:35
وُلد مؤسس شركة هوندا، المهندس الياباني "سوشيرو هوندا Soichiro Honda". والذي ينطق إسمه باليابانية  本田 宗一郎 . سنة 1906 في أسرة يابانية فقيرة، حيث كان والده يعمل حداداً، بالإضافة لقيامه بإصلاح الدراجات الهوائية وبعض من الآلات الأخرى، حيث كبر "سوشيرو هوندا" ووجد نفسه مهتماً جداً بالآلات والأجهزة والماكينات التي كان يصلحها والده.

وفي ما بعد ذلك زاد هوس سوشيرو هوندا بمحركات السيارات، فعمل في إحدى الورشات مما مهّد له التعرف على أنواع محركات السيارات المختلفة، ليقوم  بعد ذلك بفتح مشروع صغير خاص به لإصلاح محركات السيارات. وفي ما يلي قصة نجاح مؤسس شركة هوندا اليابانية للسيارات:

قصة نجاح مؤسس شركة هوندا المهندس سوشيرو هوندا

المهندس سوشيرو هوندا مؤسس شركة هوندا
مؤسس شركة هوندا المهندس سوشيرو هوندا

عندما كان يعمل في ورشته الخاصة، لاحظ "سوشيرو هوندا" وجود عيوب في بعض المحركات، وحين كان يحاول إصلاح تلك العيوب يكتشف ثغرات أخرى، مما جعله يقرر القيام بخطة جريئة تعتمد على تطوير تلك المحركات، وكان أول إنجاز يقوم به هو تطوير غرفة الاحتراق داخل المحرك.

على الرغم من كلّ محاولات "سوشيرو هوندا" بالتسويق لمنتجه إلا أنّ محاولاته الاولى كانت غالباً ما تبوء بالفشل، حتى تمكن في نهاية الثلاثينيات من بيع منتجه لشركة تويوتا اليابانية، التي قدمت له مبلغاً مالياً لغايات تأسيس مصنع يعمل على توريد المنتج لها، مما كان حافزاً له للاستمرار إلا أنه لم يستكمل مشروعه بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية.

خلال فترة اندلاع الحرب العالمية الثانية وبعد انتهائها بقليل تمكن "سوشيرو هوندا" من تطوير مهاراته واكتشاف الثغرات المتتالية في محركات السيارات، لكن حال دون أن يقوم ببناء مشروعه حجم الكساد الذي تعانيه اليابان، ليبدأ بالتفكير بتغيير المنتج واستبداله بمحرك للدراجات النارية تمتاز باستخدام وقود منخفض الثمن.
شعار شركة هوندا
شعار شركة هوندا

مع بداية الخمسينيات استطاع "سوشيرو هوندا" من إغراق السوق الياباني بمحرك الدراجات النارية، حيث عمل على تطوير المحرك ليحصد نسبة إنتاج تجاوزت 70% من إجمالي انتاج الدراجات في اليابان، مما مكّنه من تصدير منتجه خارج اليابان. 

هذا الرجل الذي جاء من عائلة فقيرة، صار يملك أعظم شركات السيارات العالمية، إنها شركة هوندا Honda للسيارات اليابانية، والذي دون أن يعلم استخدم استراتيجية تغيير المنتج/الخدمة من خلال التعديل في الخصائص والهيئة والمواصفات لإخراج منتج جديد بمواصفات أقوى، ودون أن يعلم أيضاً استخدم استراتيجية تطوير المنتج/الخدمة والذي يعني أن المنتج رائج في السوق إلا أن مشاكله قد تنهي دورة حياة المنتج، فيتم تلافي سلبيات المنتج بإضافة ميزات إضافية. 


معلومات عن شركة هوندا 

مقر شركة هوندا
مقر شركة هوندا
تعتبر شركة هوندا اليوم (باليابانية: 本田) احدى أكبر شركة لصناعة السيارات في أسيا والعالم، وأكبر مُصَنِع للدراجات النارية في العالم ويقع مقرها الرئيسي في مدينة طوكيو باليابان.

بالإضافة إلى صناعة السيارات والدراجات، تقوم  شركة هوندا بصناعة آلات جز العشب، مدافع الثلج، محركات خاصة بالقوارب، ومجموعات توليد الطاقة الكهربائية وغيرها من المعدات الكهربائية والميكانيكية والعديد من آلات و الاجهزة الاخرى.

تنتج  شركة هوندا اليوم ما يقرب 14 مليون من محركات الاحتراق الداخلي للسيارات والشاحنات بأصنافها المختلفة، وتعتبر بذلك أول منتج للمحركات في العالم.