حقيقة التسويق الهرمي والشبكي شركة كيو نت Qnet نموذجا


- 01:18
 التسويق الهرمي أو الشبكي، هو احدى الطرق الاحتيالية التي انتشرت كثيرا في العالم خصوصا بعد ظهور الانترنت. وسنشرح في هذا الموضوع ما هو التسويق الهرمي أو الشبكي ونوضح حقيقته.

كما سنحلل في هذا الموضوع شركة كيو نت أو كويست Qnet للتسويق الهرمي أو الشبكي نموذجا،  التي تم منعها في أغلب الدول الأوروبية. حيث في مرحلة أولى يقوم المتحدث باسم الشركة بتقديم الشركة على النحو التالي:

" شركة Qnet شركة عالمية ماليزية الأصل متعددة الجنسيات، مقرها الرئيسي هونغ كونغ، تأسست سنة 1998 برأس مال 10 مليون دولار وصلت أرباح الشركة في 8 سنوات إلى مليار دولار (زمن قياسي) وخلال الـ 4 سنوات الأخيرة استطاعت الشركة بأن تكسر حاجز الـ 4 مليار دولار"
 في حين أن شركات كبيرة أخرى لم تستطع الوصول لهذ المبلغ في ضعف هذه الفترة.

1. ما هو التسويق الهرمي و الشبكي؟

حقيقة التسويق الهرمي أو الشبكي
التسويق الهرمي أو الشبكي ممنوع قانونيا في الكثر من بلدان العالم


التسويق الهرمي أو الشبكي Pyramid scheme هو نوع من الأساليب الاحتيالية التي تعتمدها بعض الشركات لجمع المال من أكبر عدد ممكن من المشتركين، بينما يكون المستفيد الأكبر هو الشخص أو المجموعة المتربعة المتربع على رأس الهرم.

 يبدأ التسويق الهرمي أو الشبكي بشخص واحد أو مجموعة أشخاص أو شركة في أعلى الهرم، ويتلخص عملها في إقناع الناس بالاشتراك أو المساهمة بمبلغ مالي مع الوعد بإعطاء كل مشترك خدمات أو أرباح مالية إن استطاع إقناع أشخاص آخرين بالاشتراك بعده . وعليهم بدورهم اقناع اشخاص اخرين وهكذا في سلسلة مستمرة. ولنأخذ الأن شركة Qnet للتسويق الهرمي نموذجا:

رسالة الشركة:

 تتلخص رسالة شركة Qnet في خمس حروف هي رمز تعبيري RYTHM . وتعني اختصار:
"Raise Yourself To Help Mankind أو (انهض بنفسك لتساعد البشرية)"
كلام يبهر المستمع و يدفعه للتخمين بأن شركة استطاعت الوصول لمبلغ 4 مليار دولار في فترة 12 سنة فقط، يستحيل أن تكون فاشلة.
يواصل المتحدث تعريف الشركة معتمدا ضمير الجمع، فلا يتوقف على قول (نحن... نحن... شركتنا):

"شركتنا ظفرت بعقود شراكة مع شركات عالمية عظمى على غرار شركة مايكروسوفت أكبر شركة برمجيات في العالم... و لا يتاح ذلك إلا لـ Qnet نظرا لأنها إحدى الشركات العملاقة.. إذ يحتاج التعاقد مع الشركات الضخمة لشركة موثوقة.. كما لها عقود شراكة مع شركة نوكيا.. و لها عقد مع الفيفا...".

هذا وتدعي الشركة أيضا أن لها عقود شراكة مع عديد المنظمات العالمية على غرار (منظمة التجارة العالمية و الأمم المتحدة...).
و كلام كثير يلمّع صورة الشركة في ذهن الحريف لكنه يظل غير مدعم بالحجج الكافية و لا يمكن أن تعثر له على أثر على الشبكة العنكبوتية مهما حاولت إلّا في المدونات التي تعتمدها الشركة لإغراق الأنترنت حتى تظلل الحريف و الباحث عن المعلومة الصحيحة.
وفي مرحلة ثانية يعرف بمنتجات الشركة.

منتجات الشركة:

يقوم المتحدث بالتطرق باختصار شديد للمنتجات التي تروجها الشركة، لأن ترويج المنتج ليس في الحقيقة الغاية الأولى للشركة. الغاية هي جمع الأموال بكل الوسائل.
  • - المجوهرات
  • - الساعات الفاخرة
  • - منتجات الطاقة
  • - العطل والرحلات و الخدمات السياحية
  • - التدريب والتكوين
  • - العناية بالصحة

غير أن واحدا من أكثر المنتجات المتعارف عليها التي تسوقها هذه الشركة هو منتج القرص الحيوي (BioDisc).
و قد ورد في إحدى المدونات المدافعة عن الشركة هذا الوصف لهذا المنتج و فوائده:

"وهو جهاز طبيعي مولد للطاقة ومصنع على قاعدة الفيزياء الكوانتية مع تداخل تقنيات حديثة متطورة. تجسدت تقنية هندسة المعادن الطبيعية على المستوى الذري باستخدام طرق حرارة الدمج المتعددة، تضافر تلك التقنيات نتج عنه تحويل طاقة حافزة تخلق ولفترة طويلة الأمد رنين طبيعي متناهي القصر في القرص الحيوي Bio Disc AMEZCUA."

انتقال هذا التردد المفعم بالحيوية والطاقة في أو خلال سائل يؤثر على الجسيمات الدقيقة (النانو) داخل السائل حينما تقترب تلك النانو المعدنية من ترددها الطبيعي، حينئذ تتغير كليا من كونها ذرة معادية، حيث، تغلي أسرع، و يقل وزنها، فضلا عن زيادة قدرتها على انكسار الضوء.

هذا التردد الطبيعي له القدرة على خلق تركيب جزئي في جميع المكونات المعاملة والمعالجة بالماء وكذلك في النباتات. له القابلية لتجديد تركيبة الجزئيات الطبيعية المصنعة والمعاملة الموجودة بالسوائل والخضروات، (عند وضعه داخل الثلاجة يتغير مذاق الأطعمة نحو الأفضل). و هو سهل وبسيط الاستعمال، يساعد في ترقية صحتك، ويملأ حياتك بالحيوية والانتعاش، يوازن ying & yang ويخلق قوة حياة الـ chi عند حمله معك، كما يخفف من حدة الآلام عند عكس أشعة الشمس من خلاله على المنطقة المتأثرة من جسمك."
و الكثير من الكلام الذي يبدو أقرب إلى الشعوذة منه إلى الحقائق العلمية.


كما تقدم الشركة و المنخرطين فيها بعض التجارب، عبر الأنترنت، للتأكيد على نجاعة المنتجات التي تسوقها... من ذلك أنها تشفي من الأمراض السرطانية و غير ذلك.

و تقدم الشركة في موقعها و في المدونات (Blogs) الخاصة بها جملة من الشركات العالمية التي قامت بالمصادقة على هذا المنتج. و الملفت للانتباه هو أن جل هذه الشركات لا أثر لها على الأنترنت. في ما يلي قائمة بالشركات المزعومة التي صادقت على منتج الطاقة (القرص الحيوي):
  • - The National Research University of Information Technologies, Mechanics and Optics (University ITMO) Russia
  • - Electrochemical Quality Consulting Corporation (EQC,); Germany
  • - Electrochemical Quality Consulting Corporation (EQC,); Germany
  • - Centre for Biofield Sciences; India
  • - Dr med. Michael Kucera; Czech
  • - PROGNOS, MedPrevent GmbH & Co; Germany
  • - Dr med. Manfred Doepp; Germany
  • - PSB Laboratory; Singapore
  • - I.H.M. Institute; Japan
  • - SCHOTT AG; Germany

"جميع منتجات الشركة غير متوفرة بالأسواق و هي حصرية (exclusif). إذ لا يمكن شراء أي منتج إلّا من موقع الشركة على الواب ولا يمكنك شراء أي منتج بدون إدخال اسم (رقم) الوكيل الذي عرفك على الشركة."

الملاحظ هنا هو أن الشركة لا تتبنى مبدأ التجارة الإلكترونية التي تخول لك الحصول على أي منتج عبر الدفع الإلكتروني على شبكة الأنترنت. إذ أن ارتباط شراء المنتج باسم الشخص الذي أقحمك في الشبكة هو إثبات قاطع بأن توسع الشبكة أهم كثيرا من تسويق المنتجات.

كيف تعمل الشركة؟

ينتقل بك المتحدث في هذه المرحلة إلى أهم أركان العملية على الإطلاق...
  • - كم ستدفع (ثمن المنتج والذي هو في الحقيقة المقابل المادي لانخراطك في الشبكة)؟
  • - وكيف ستدفع (الشركة تتعامل بالثقة!!! حيث لا يحصل الحريف على سندات و لا على أي نوع من الضمانات مقابل دفعه المبلغ)؟
  • - وكيف تغري الآخرين لينضموا إلى هذه الشبكة؟
  • - كم و كيف سيدفعون بدورهم؟
  • - وكيف ستجنى الثروات الطائلة من خلال انضمام هؤلاء إلى الشبكة عبر العمولات التي ستحصل عليها؟

كـيـف تــنـخــرط؟

"تعتمد الشركة التسويق الهرمي كوسيلة مباشرة للوصول إلى زبائنها".

يقولون لك:
"يجب أن تشتري بضاعة الشركة، تجربها حتى تعرف مزاياها و حتى تتمكن من إقناع غيرك بشرائها. نحن نعتمد على الإشهار الشفوي و نستغني عن الإشهار المادي. نختزل كل المراحل التي يمر بها المنتوج (من تصنيعه ليبلغ المستهلك (النقل، الخزن، الإشهار... و التي تمثل حوالي 80 بالمائة من كلفة المنتوج)). أنت ستكون شريكنا و سنتقاسم معك ما ستوفره علينا من خلال عملية الإشهار الشفوي."

و هكذا تستغني الشركة عن تمويل الإعلانات (كما تزعم) و تستفيد من الدعاية الشفوية التي يمارسها الزبون بنفسه وتمنحه عمولات على المنتجات التي تباع من خلاله. في كويست نت يمنح الزبون 250 دولار بعد أن يقنع ستة زبائن غيره بالاشتراك بحيث يكونون شبكة "3 على اليسار 3 على اليمين.

 وكلما تحصل الضحية على 6 زبائن جدد مباشرة أو من خلال عملائه يحصل على 250 دولار. هذا عمل الشركة باختصار.

ويسألك: كم من زبون تتوقع الشهر؟ ثم يقول مكانك في اقل الأحوال شخصين!! و الشهر الثاني أيضاً شخصين!!
ثم يبدأ بشرح الطريقة التي ستخول لك تعويض مالك في شهرين. و كيف ستبدأ بتحقيق الأرباح في الشهر الثالث.
هل يوجد مشروع في العالم أفضل من هذا ؟؟
يواصل: عملك حر.. ساعتين في اليوم فقط... دون محل أو إيجار أو سجل.. لا يوجد مصاريف.. دون رأس مال ..دون رؤساء في العمل... أنت سيد نفسك.


2. حقيقة التسويق الشبكي أو الهرمي 

التسويق الشبكي أو الهرمي
التسويق الشبكي أو الهرمي نوع من الاحتيال والنصب الذي يعتمد الاغراء و الخداع


يرتكز عمل شركات التسويق الهرمي على دعوة العموم للقيام بالتسويق لمنتجاتها مقابل الحصول على عمولات مغرية، فقد ألغت هذه الشركات دور الإشهار و الوكلاء و الموزعين و التجار الذين تزيد تكلفتهم عن %80 من قيمة المنتج الحقيقية.

المبدأ يتمثل في أن تنخرط في العملية من خلال شراء منتج لا يستعمل إلا كغطاء لتطوّر شبكة من الموزعين أو الممثلين المستقلين.
و يتوجب على كل منتدب أن يقوم بإقناع شخصين على الأقل للانخراط عن طريق شراء منتجات الشركة لتتوسع الشبكة و يحصل المنتدب على عمولة مقابل هذا التوسع و دخول أشخاص جدد بفضله.

إن توسع الشبكة يتم بطريقة غير منطقية لا تسمح بتواصل النشاط إذ أن العملية لا يمكن أن تستمر طويلا لأنه في ظرف وجيز و بعد عدد معين من المستويات سنكون قد بلغنا عدد سكان الكرة الأرضية. لذلك سوف لن يجد العملاء الجدد لمن يسوقون بضاعتهم. وهكذا يربح الذين يدخلون في البداية على حساب الذين يدخلون في وقت لاحق.

و الأهم من ذلك أنه بعد عدد معين من التفرعات فإن الأرباح ستتوزع بين العملاء وهو ما يدفع الشركة لاعتماد خطة شيطانية للحيلولة دون ذلك من خلال تحديد سقف يتوقف عنده كل رأس بالشبكة التسويقية. وهكذا فإنه و بعد عدد معين من العمليات و عند إغراق السوق، تقوم الشركة بالانسحاب و بلهف كل الأموال و تحويلها إلى بلدانها الأصلية.

في مواجهاتها مع الأشخاص الذين ينعتون الشركة باستعمال التسويق الهرمي ترد الشركة بأنها تستعمل التسويق الشبكي و الذي يعتبر شرعيا وغير ممنوع.! بينما هو في الحقيقية عمل ممنوع قانونيا في العديد من دول العالم.


عمليــات احتيال الشركة

يثار الكثير من الجدل حول شركة كيو نت (QNET, QI, QuestNET) وذلك فيما يتعلق بمنتجاتها أو مصداقيتها في عملية التسويق الشبكي والتي يربطها الكثيرين بعملية الاحتيال المعروفة بالنموذج الهرمي حيث ذكرت العديد من الصحف العالمية و التقارير الصحفية المصورة والمنظمات الرسمية بأن هذه الشركة تتبع النظام الهرمي في التسويق، كمنظمة البيع المباشر في إندونيسيا. و قد تمّ إدراج اسم هذه الشركة في إحدى جلسات البرلمان الأسترالي ضمن تباحث موضوع شركات التسويق الهرمي أو الشبكي.

كما أن قناة Press TV الإيرانية قد أعدت تقرير مكتوب ومصور عن الكوارث الاقتصادية التي ألحقتها هذه الشركة بإيران. هذا و أعدت منظمة France24 الإخبارية تقرير عن بداية عملها الغير مشروع في إفريقيا. 

ونشرت بعض الصحف العالمية أخبار غلقها و تجريمها و أحداث القبض على مديريها بتهمة الاحتيال في العديد من الدول منها الهند، سيريلانكا، نيبال، الفلبين، إندونيسيا، رواندا، أفغانستان، أرمينيا، تركيا، إيران و سوريا حيث تم فتح فرع للشركة هناك في 2008 وتم ترقينه في 2009.

وجدير بالذكر أن شركة QNet هي ذاتها GoldQuest المجرمة دولياً منذ عام 2008 كما هو موضح في موقع: FraudsandScams.com.

ومما يثير الشبهات حول هذه الشركة تغييرها لاسمها عدة مرات وبشكل لافت دون أي تغير في نشاطها أو طريقة تعاملها فكانت تعرف من قبل باسم كويست نت و جولد كويست وغيرها من الأسماء المختلفة بالإضافة إلى أن جميع فروع الشركة ومكاتبها حول العالم توجد في دول نامية حيث تقل الرقابة على الأنشطة التجارية والاستثمارية ولا يوجد لها أي فروع في دول أوروبا وأمريكا.

الدول التي تمنع التسويق الهرمي الشبكي

التسويق الهرمي أو الشبكي هو عمل ممنوع وغير قانوني في العديد من البلدان في العالم ، وهذه لائحة البلدان التي تمنع قوانينها التسويق الهرمي :
ألبانيا ، أستراليا ، النمسا ، بلجيكا ،  البحرين ، بنغلاديش ، البرازيل ، كندا ، الصين ،  كولومبيا ، الدنمارك ، جمهورية الدومينيكان ،  إستونيا ، فنلندا ،  فرنسا ، ألمانيا ، هونج كونج ،هنغاريا ، أيسلندا ، الهند ، اندونيسيا ،  إيران ،  جمهورية أيرلندا ، إيطاليا ،  اليابان ، ماليزيا ، جزر المالديف ، المكسيك ، نيبال ، و هولندا ، نيوزيلندا ،  النرويج ، عمان ، بيرو ، الفلبين، بولندا ، البرتغال ، رومانيا ،  الاتحاد الروسي ، صربيا ، جنوب أفريقيا ،  سنغافورة ، إسبانيا ، سري لانكا ،  السويد ،  سويسرا ، تايوان ، تايلاند ، تركيا ،  أوكرانيا ، و المملكة المتحدة ، و الولايات المتحدة .[المصدر: Pyramid_scheme]