أضرار الضوضاء والضجيج وآثارها على الصحة


- 14:36
هل تعلم كيف يمكن أن يؤدي التعرض لمستويات عالية من الضوضاء والضجيج الزائد والصوت القوي ، حتى الأصوات الموسيقية منها، إلى تلف دائم في جهاز السمع لديك؟.

بفضل هذا الموضوع في معهد تطوير الذات، ستكتشف ماهية أضرار الصوت العالي على حاسة السمع وكيف تفسره آذاننا وما هي المخاطر الصحية المرتبطة بالضوضاء.  وكذلك مخاطر الضوضاء في العمل.

لفهم ذلك تابع قراءة هذا الموضوع لفهم كيف يصل الصوت القوي الى أذنيك وماهي اضرار الضوضاء والضجيج وآثارها على الصحة.

أضرار الضوضاء وآثارها على الصحة

اضرار الضوضاء  والموسيقى القوية
اضرار الضوضاء  والموسيقى القوية على الاذن خطيرة جدا


قد تؤدي الضوضاء مثل صوت الموسيقى العالية  أو أصوات حركة المرور على الطرق، أو العمل في بيئة صاخبة إلى إتلاف جهاز السمع لديك. 

 يجب على كل المهنيين والموظفين الذين يشتغلون في بيئة يعمها الضوضاء والضجيج أن يزودون أنفسهم بوسائل حماية خاصة لآذانهم ضد الضوضاء مثل سدادات الاذن وغيرها.

الضوضاء والضجيج لهما آثار صحية خطيرة.  

يعاني الكثير منا من إعاقات سمعية طفيفة ولا يدركون ذلك بالضرورة. إن التعرض اليومي للضوضاء والضجيج المستمر ( أصوات العربات، مشغل الموسيقى بصوت مرتفع، آلات ثقب الصخور،  ضجيج المحركات...) ضار جدا بالفعل بجهاز السمع لدينا، والذي للأسف لا يستعيد حالته الأولى أبدًا بعد تضرره.

اضرار الضوضاء على الاذن وحاسة السمع

اضرار الموسيقى الصاخبة
اضرار الموسيقى الصاخبة مؤكد طبيا


قد تأكد طبيا أنه يمكن أن يؤدي التعرض لمستويات الصوت الزائدة بشكل مستمر، مثل الموسيقى الصاخبة أو أصوات الانفجارات أو أصوات المكبرات الاعلانية. بشكل مستر، إلى تلف دائم في الجهاز السمعي. والى مشاكل صحية أخرى اهمها:

تلف الأذن الداخلية

عندما تتعرض للضجيج و الضوضاء المستمر ويتم الاستماع إليه بدون حماية، تضعف الخلايا العصبية للأذن الداخلية ، بل وتتلف في بعض الحالات. والاضرار الناتجة ستؤدي إلى حدوث اضطرابات في السمع والتي ستتطور أولاً بشكل خفي الى: طنين الأذن ، ثم ضعف السمع ، وأخيراً ، في كثير من الحالات ، الصمم الحقيقي.

طنين الأذن

لقد عانينا جميعًا من هذا الإحساس المزعج بالطنين والهسهسة في آذاننا. لكن طنين الأذن الناجم عن الضوضاء ليس اضطرابًا بسيطًا ، على العكس من ذلك. 

 إن ظهور الطنين الأذن هو دائما انذار وحالة تأهب  لنتيجة كارثية  قد تحدث، هذا يعني أن خلايا الأذن الداخلية قد بدأت تتدمر. إذا لم يهدأ الانزعاج في الساعات التالية للتعرض للضوضاء الشديد ، فمن الضروري استشارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة فورا.


أضرار سماعات الأذن 

اضرار سماعات الأذن
من اضرار سماعات الأذن انها تسبب ضعف السمع وطنين الأذن المزعج


يمكن أن تضر سماعات الرأس أو مكبرات الصوت بجهاز السمع ، خاصة إذا استمر الاستماع للصوت القوي لفترة طويلة.  

حتى لو لم يتم اعتبار اصواتها عالية أو غير شديدة بشكل خاص  لكن تستعملها باستمرار. إذا كنت في هذه الحالة ، فأنت ستعاني من احتداد السمع، وهو حساسية غير طبيعية للأصوات القوية. مرة أخرى عند أي إحساس باضطراب في السمع ، يجب عليك تحديد موعد مع طبيب الأنف والأذن والحنجرة.