لماذا سمي كورونا بهذا الاسم وما معنى كوفيد COVID-19


- 11:49
مند ظهور فيروس كورونا المسبب لمرض  كوفيد  COVID-19، في الصين ثم انتشاره في العالم، انتشرت هذه الاسماء  مثل الهشيم في النار في العالم وأصبحت على ألسنة الجميع .

يشير اسم كورونا Coronavirus إلى عائلة كبيرة من الفيروسات تشمل SARS-CoV-2 ، الفيروس المسبب لـ COVID-19. لهذا السبب يسمي بعض الناس هذا الفيروس بالفيروس التاجي. 

وفي الواقع ، تلعب الأمراض التي تسببها الفيروسات التاجية دورًا كبيرًا في كيفية تسمية كل من هذه الفيروسات. لهذا هل تساءلت لماذا سمي كورونا بهذا الاسم؟ ولماذا يسمى المرض الذي يسببه فيروس كورونا بـ كوفيد  COVID-19 ،  في ما يلي ستجد الاجابة الوافية عن هذا الاسئلة، تابع القراءة.

لماذا سمي فيروس كورونا بهذا الاسم

فيروس كورونا كوفيد 19


فيروسات كورونا هي مجموعة كبيرة من الفيروسات التاجية التي لها أشواك تشبه التاج على سطحها. الكلمة اللاتينية للتاج هي corona وتعني التاج ، الإكليل. ومنها جاء اسم فيروس كورونا coronavirus.

من وجهة نظر بصرية ، تحتوي فيروسات كورونا على نتوءات تشبه التاج على سطحها ، والكلمة اللاتينية للتاج هي "كورونا - corona ". ومنها جاء اسم الفيروس كورونا.  ويُشير الاسم إلى المظهر المميز للفيريونات (الشكل المُعدي للفيروس) والذي يظهر عبر المجهر الإلكتروني على شكل إكليل.

ما معنى الفيروس التارجي

يشير الناس إلى الفيروس المسبب لـ COVID-19 بالفيروس التاجي ، لأن هذا هو اسم عائلة الفيروسات التي ينتمي إليها.

في حين أن SARS-CoV-2 له أوجه تشابه مع فيروسات كورونا الأخرى ، فإنه يمكن أن يسبب مجموعة واسعة من الأعراض ، وفي بعض الحالات ، مرض شديد أو مميت. منع الانتشار هذا الفيروس  أمر ضروري لحماية الفئات الضعيفة.

فيروس كورونا الذي يهيمن على عناوين الأخبار اليوم هو عضو في عائلة كبيرة من الفيروسات سميت بالفيروس التاجي على شكل مظهرها. تتميز فيروسات كورونا بمسامير مدببة صغيرة تمنحها مظهر الإكليل ، وهي الكلمة اللاتينية "كورونا" التي تعني التاج. 

هذه الأنواع من الفيروسات شائعة في الحيوانات ولكنها نادرًا ما تصيب البشر. هناك العديد من أنواع الفيروسات التاجية المختلفة ، وبعضها يسبب فقط نزلات البرد أو أمراض الجهاز التنفسي الخفيفة. البعض الآخر ، مثل السارس ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ، كان له تأثير أكبر على البشر ويمكن أن يسبب مرضًا شديدًا.

لماذا سمي مرض كوفيد  COVID-19 بهذا الاسم

كوفيد  COVID-19


إن مرض فيروس كورونا الحالي والفيروس الذي يسببه لهما في الواقع اسمان مختلفان. هذا شائع جدًا في الطب ، حيث يتم تسمية الفيروسات بناءً على هياكلها الوراثية ويتم تسمية الأمراض التي تسببها بحيث يمكن لمتخصصي الرعاية الصحية وعامة الناس مناقشة الوقاية والعلاج والتفاصيل الأخرى المتعلقة بانتشار المرض. 

ولقد تم رسميا إطلاق إسم كوفيد 19 على المرض الذي يسببه فيروس كورونا الذي يجتاح العالم حاليا عندما يصاب به الانسان وما يصاحب ذلك من أعراض مختلفة.


ما معنى كوفيد  COVID-19 

 رسميًا ، يمكن الإشارة إلى المرض الذي يسببه فيروس كورونا إما على أنه مرض فيروس كورونا أو مرض COVID-19 المختصر الذي يتضمن العام الذي تم فيه تحديد الفيروس هذا الفيروس لأول مرة، وهي سنة (2019). واختصار اسم الفيروس المسبب للمرض هو SARS-CoV-2 ، وهو اختصار لفيروس كورونا 2 المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة.


أطلقت منظمة الصحة العالمية على المرض الجديد  رسما إسم: COVID-19 ، حيث تشير كلمة "CO" إلى كورونا ، و "VI" تعني الفيروس ، و "D" تعني المرض ، و "-19" تعني عام 2019.

كيف يتم تسمية الفيروسات

يتم تسمية الفيروسات رسميًا من قبل منظمة تسمى اللجنة الدولية لتصنيف الفيروسات (ICTV). يتلقى كل فيروس تم اكتشافه حديثًا اسمًا مناسبًا وفقًا لتصنيف هرمي ، والذي يقوم بتجميع جميع الكائنات الحية في أنواع مختلفة ، وأجناس ، وعائلة ، والمزيد من التصنيفات العلكية والطبية الاخرى.

في البداية ، ظل الفيروس التاجي المسؤول عن COVID-19 غير معروف. ومع ذلك ، عملت ICTV ومنظمة الصحة العالمية جنبًا إلى جنب لإعطاء كل من الفيروس والمرض الأسماء الرسمية التي نعرفها اليوم:

أطلقت منظمة ICTV على الفيروس التاجي الجديد SARS-CoV-2 استنادًا إلى حقيقة أنه يعتبر "فيروسات التاجية الحادة المرتبطة بالمتلازمة التنفسية الحادة".

في النهاية ، تقع على عاتق هاتين المنظمتين ، جنبًا إلى جنب مع العديد من العلماء والمهنيين حول العالم ، تحديد وتصنيف وتسمية جميع الفيروسات والأمراض الجديدة.