أشد أنواع الألم النفسي وأسبابه وكيفية التخلص منه


- 00:47
يعاني الكثير من الناس في هذا العصر من أنواع مختلفة من الأم النفسي، وهو ألم  شديد لا يقل شدة عن الألم الجسدي،  بل تُعد بعض أنواع الألم النفسي أشد من الألم الجسدي. وتُعد النساء والفتيات أكثر شعورا بالألم النفسي من الرجال. كما يشعر به الأطفال أيضا.

وفي هذا الموضوع بمعهد تطوير الذات ستتعرّف أكثر عن ما هو الألم النفسي. وعن أشد أنواع الألم النفسي. وكذلك عن أهم  أسباب  الألم النفسي، وأعراضه، وكيفية التخلص من الألم النفسي. ابق معنا. 

ما هو الألم النفسي؟

الألم النفسي
الفتيات أكثر إحساسا بالألم النفسي من غيرهن

الألم النفسي Psychological pain هو الألم الذي ينتج بشكل أساسي عن عوامل نفسية، مثل الاكتئاب والقلق وفراق الأحبة والمشاكل العاطفية وغير ذلك. ويُعرف الألم النفسي أيضًا بأنه أحد أهم أعراض مشاكل الصحة النفسية والعقلية مثل مرض الاكتئاب

في حين أن الألم النفسي هو في الأساس عقلي المصدري، فهو أيضًا ألم حقيقي جدًا بالنسبة للشخص الذي يشعر به. قد يبلغ الأشخاص المصابون بالاكتئاب والقلق مثلا عن ألم شديد في جميع أنحاء الجسم، حتى لو لم يكن هناك سبب مادي واضح. 

غالبًا ما يمكن علاج الألم النفسي على أنه ألم اعتلال الأعصاب. في هذا المقال من قسم الصحة النفسية بمعهد تطوير الذات، سنتعرض بعض أشد أنواع الألم النفسي. وما الذي يسبب الألم النفسي، وكيفية التخلص منه. تابع القراءة.

أسباب الألم النفسي

على الرغم من أن الألم النفسي هو ألم حقيقي جدًا للأشخاص الذين يعانون منه، حسب أطباء علم النفس، إلا أن الألم النفسي ليس مرضًا رسميًا يمكن تحديد جميع الأسباب المسببة له. بالإضافة إلى ذلك ، ليس هناك اختبار طبي موحد لتحديد ما إذا كان الشخص يعاني من ألم نفسي أم لا. 

يمكن أن يكون لهذا النوع من الألم النفسي مجموعة متنوعة من الأسباب والمحفزات النفسية ، بما في ذلك:

  1. المعتقدات الخاطئة.
  2. الغدر والخيانة.
  3. الظلم والقهر.
  4. الخوف الشديد.
  5. المشاكل العاطفية
  6. الامراض النفسية مثل الاكتئاب أو القلق.

أشد أنواع الألم النفسي

أشد أنواع الألم النفسي
يعد الألم النفسي الناجم عن الإكتئاب أحد أشد أنواع الألم النفسي

أنواع  الألم النفسي كثيرة. وتختف شدتها من شخص الى أخر.  ويمكن أن يحدث الألم النفسي بعدة طرق. وفيما يلي بعض أشد أنواع الألم النفسي :
  1. ألم الغدر والخيانة
  2. ألم فراق الأحبة 
  3. ألم فقدان الأم أو الأب والاقرباء
  4. ألم الظلم والقهر
  5. ألم فقدان الأم لأبنها
  6. ألم عقوق الوادين والجحود
  7. ألم الناجم عن الامراض النفسية مثل الاكتئاب

أعراض الألم النفسي

 تشمل أعراض الألم النفسي الكثير من العلامات والاحاسيس المختلفة وهذه بعض الأعراض الشائعة للألم النفسي:
  1. آلام العضلات.
  2. ألم البطن والقلون العصبي.
  3. آلام الظهر والمفاصل
  4. ألم وصداع الراس 
  5. الشعور بالضيق والاختناق
  6. الرغبة الشديدة في البكاء
  7. فقدان المتعة والرغبة في الموت

 الاكتئاب والألم النفسي

بالإضافة إلى الألم النفسي ، فإن الآثار الجسدية للاكتئاب تجعل المريض أكثر انغماسًا في ظلام عالم الاكتئاب المؤلم. تنبع الأعراض الجسدية للاكتئاب من الارتباط المباشر بين العقل والجسم. أحيانًا يكون للحالات الجسدية تأثير سلبي على الدماغ وأحيانًا تكون الظروف العقلية والنفسية هي التي تؤثر على جسم المريض وتسبب الألم النفسي الشديد. 

بينما كثيرًا ما يربط الناس الاكتئاب بالأعراض العقلية والعاطفية فقط مثل الحزن والحزن والبكاء واليأس ؛ يجب أن تعلم أن الاكتئاب أحيانًا يكون مصحوبًا بألم جسدي وفي النهاية يرهق الشخص جسديًا وعقليًا.

على الرغم من أن الأعراض الرئيسية للاكتئاب نفسية (مثل الشعور بالحزن واليأس) ، إلا أن الاكتئاب قد يكون مصحوبًا ببعض الأعراض الجسدية مثل الغثيان والإسهال والألم وتغير الوزن. لكن كثيرا ما يتجاهل الناس هذه المشاكل الصحية أو لا يستطيعون إيجاد العلاج المناسب لها ، لأنهم لا يفهمون مصدر هذه المشاكل.

لا  يجب تجاهل الأعراض الجسدية للاكتئاب، مثل الألم في مناطق مختلفة من الجسم دون سبب واضح. يمكن أن تكون هذه الأعراض ، التي تشمل الألم والتغيرات الأخرى في الصحة ، هي العلامات الأولى للاكتئاب ، ويمكن أن تساعد معرفة هذه الأعراض الجسدية في تشخيص المرض وعلاجه مبكرًا. 


التخلص من الأم النفسي

على الرغم من أنه في حالة الألم النفسي، غالبًا ما لا يوجد سبب جسدي يمكن العثور عليه وعلاجه. لكن تعتبر العلاجات غير الدوائية مثل: التحفيز الكهربائي للدماغ،  والإلهاء، والعلاج السلوكي لمعرفي. أكثر فعالية في تقليل الألم النفسي من المسكنات التقليدية.

قد لا يمكن تخفيف الشعور بالألم النفسي كثيرا بمسكنات الألم وحدها، رغم  أنه تم تصميم مسكنات الألم التقليدية لعلاج ألم المشاكل الجسدية مثل الالتهاب أو الخلل الوظيفي العصبي، لكنها يمكن أن تفيد قليلا في تخفيف بعض أنواع الألم النفسي، مثل صداع الرأس و أوجاع القلون العصبي، لكن لا يمكن التخلص من الألم النفسي الشديد نهائيا إلا بعلاج سببه.