كيفية إختيار أضحية عيد الأضحى قبل الشراء


- 00:48
يعتبر عيد الاضحى أحد الشعائر الإسلامية المهمة لدى المسلمين، والذي يصادف يوم 10 ذي الحجة من كل سنة هجرية. ويُنصح الأشخاص الذين سيشترون خروف العيد، قبل الشراء ، الانتباه إلى النقاط المهمة المذكورة أدناه حتى يتمكنوا أخيرًا من شراء أضحية سليمة تتمتع بجودة عالية بالإضافة إلى الصحة البدنية. لأن إحترام شروط الاضحية وجودة اللحوم هي بالتأكيد أحد العوامل الأساسية التي يوليها المشترون اهتمامًا خاصًا.

وفقًا للخبراء البيطريين ، يمكن التعرف على الأغنام السليمة من المظهر الخارجي للأغنام إلى حد كبير ، ولكن بشكل عام ، يمكن تمييز هذا الشيء المهم عن طريقتين للمراقبة البصرية وفحص الحالات الفسيولوجية ، بينما الملاحظة الجسدية هي الطريقة الأفضل والأسرع.
في قطعان الأغنام والماعز ، تعتبر عوامل مثل إفرازات الأنف والعينين والتهاب المفاصل والسعال والعطس والدوخة وفقدان الشهية والإسهال والرعشة واختلال توازن الجسم العام والحمى والإجهاض والعرج وحكة الجلد من علامات نقص صحة الحيوان.

ماذا يجب فحصه قبل شراء أضحية العيد

اضحية عيد الاضحى خروف العيد

يجب  قبل كل شيء فحص الشكل الخارجى (الظاهرى) للخروف اولا، والتأكد من عدم وجود بثر بالأذن أو جرح بالجسم أو طفيليات خارجية بالفروة، وأن يتم  انتقاء الخروف نشيط الحركة وتجنب الخامل (مطأطأ الرأس ) أو الراقد، ويلاحظ أثناء حركة الخروف أن قوائمه سليمة ولا يوجد عرج ظاهر او إرتعاش.

يجب التأكد من عدم وجود إفرازات غير طبيعية ظاهرة من الفم أو الأنف، ويجب فحص العينان بأن  تكون خالية من الاحمرار كما هو موضح أسفله بحيث تكون لامعة نظيفة وليس بها إفرازات أو احمرار، وافحص الصوف بحيث يكون ناعم الملمس ونظيفا، وافحص أسنان الخروف اللبنية، ويفضل السن حتى استبدال زوج واحد من الأسنان الدائمة، واضغط بيدك على جانبى البطن لمعرفة امتلاء الكرش من عدمه.

كيف تفحص خروف العيد قبل الشراء

  • 1- يفضل أن يزن الخروف بين 30 و55 كيلوغراما، كي يكون لحمه جيدا.
  • 2- التأكد من كون عيون الخروف سليمة ولا يوجد بها إحمرار أو إصفرار .
  • 3- التأكد من ان يكون الخروف وفير اللحم، ويعرف ذلك من خلال فحص ظهره، وتحديدا امتلاء الفقرة القطنية فوق ذيله.
  • 4- فحص أسنان الخروف، حيث لا يكون قد بدّل سنا أو زوجا من الأسنان فقط، ويعرف ذلك من خلال شكل الأسنان، حيث تكون السن التي بدلت طويلة عن باقي الأسنان.
  • 5- أن يكون رأس الخروف مرفوعا للأعلى وليس متدليا للأسف على الدوام 
  • 6- أن يكون تنفس الحيوان سليما وطبيعيا خاليا من اللهات أوالسعال أو الاختناق
  • 7- أن تكون شهية الحيوان مفتوحة لأن المريض لا يقبل على الطعام.
  • 8- خلو الحيوان من إفرازات أو التهابات الفم أو الأنف أو الجروح أو التورمات.
  • 9- أن تكون الأضحية نشيطة فالكسل و عدم الحركة دليل على وجود مشاكل صحية.
  • 10- ملاحظة فتحة الشرج و القوائم الخلفية و خلوهما من آثار الإسهال.

لمس الفقرات على ظهر الخروف الحي يمكنك معرفة نسبة اللحم وسمنة ونحافة الخروف. في الخطوة التالية ننظر إلى فم الخروف وأنفه للتأكد من خلوه من الافرازات غير الطبيعية. في الخطوة الاخيرة ، نفحص صحة الحيوان الباطنية عن طريق عند سحب الصوف ، نجري اختبارًا بسيطًا على أنه إذا تمت إزالة الصوف بسهولة ، فهذا دليل على  وجود مرض فشل الكبد في الأغنام.

شروط أضحية عيد الأضحى الشرعية

خروف العيد


من أهم الشروط الشرعية لأضحية العيد  الواردة في السنة، يجب أن تكون الاضحية سليمة تماما من العيوب، وبصحة جيدة ، وأن لا يكون بها أي من الامراض او العيوب الظاهرة في الجسم ، كالمرض الواضح أو الحول أو العرج أوالعمى، ويجب ان لا تكون مكسورة القرن ولا ساقطة الأسنان ولا هزيلة ضعيفة ولا مقطوعة الذنب ولا منتنة الفم، فقد جاء في الحديث النبوي الشريف ان النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: (إنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لا يَقْبَلُ إلَّا طيّبًا.).

مواصفات الاضحية الجيدة

  • 1-يجب أن تكون الأضحية ذكرا، لأن لحمه أفضل، أما الأنثى فتحتوي على دهون أكثر.
  • 2- أن تكون الأضحية  مكتملة الخلقة لا ينقصها شيء، فلا تكون عرجاء، أو مكسورة الحافر، أو مقطوعة الأذن أو الشفاه.
  • 3- التأكد من أن  قرون  الخروف سليمة تماما، ولا يوجد بها كسر أو عيب، حتى ولو كان صغيرا.
  • 4- أن تكون صحة الضحية جيدة، ويعرف ذلك من عينيها النظيفة اللامعة، وأن يكون أنفها نظيفا وخاليا من الإفرازات.
  • 5- ضرورة فحص الأذن للتأكد من سلامتها، وخلوها من "الجرب".
  • 6- بالنسبة للخروف يجب أن تكون ليته الخلفية سليمة ونظيفة، ولا تكون عليها آثار "إسهال".
  • 7- التأكد من أن فروة الخروف قوية لا تنقطع عند شدها باليد ، و ان يكون الصوف نظيفا ولامعا..
  • 8- يجب أن لا تكون بطن الخروف  منتفخة جدا.

معلومات هامة عن صحة الاغنام 

في الحيوانات السليمة ، تكون الأغشية المخاطية  للأنف والعينين  والجفون لامعة وناعمة ، ولونها وردي باهت ، ولكن في بعض الأمراض ، مثل اليرقان ، يتغير لون هذه الأغشية المخاطية و يتحول إلى اللون الأصفر.

أثناء فحص الحالة الصحية والفسيولوجية للأغنام ، فإن بعض المعايير الفسيولوجية للأغنام والماعز في الظروف العادية والصحية هي كما يلي: العمر الاقتصادي للأغنام والماعز 4-6 سنوات ، درجة حرارة الجسم الطبيعية في الأغنام 39.5 وفي الماعز 39 درجة مئوية. معدل التنفس في الأغنام والماعز 19 شهقة في الدقيقة ، ومعدل ضربات القلب في الأغنام 120-60 نبضة في الدقيقة.

موضوعات ذات صلة: كيف تكون عظيما يوم العيد؟.


كيف تختار اضحية العيد من البقر قبل الشراء

  • 1-  يفضل أن يكون وزن العجل بين 300 و450 كيلوغرام.
  • 2- يجب تكون أرجل العجل قصيرة وممتلئة باللحم.
  • 3- يجب ان يكون انفه نظيفا من الافرازات غير الطبيعية.
  • 4- يجب ان يكون نشيطا واستجابته سريعة الاستجابة للاثارة.
  • 5- ان يكون ما بين ذيله وفخديه خاليا من اثار البراز و الاسهال.
  • 6- يجب ان يكون عينية سليمتين من الاحمرار و الافرازات غير الطبيعية.
  • 7- أن يكون وفير اللحم، ويعرف ذلك من خلال جذب الجلد الموجود فوق أرجله الخلفية، إذا سحبت ببساطة يكون غير جيد.

كيفية اكتشاف حيل تجار المواشي الغشاشين

يقول أشرف إن بعض التجار يمارسون حيلا لزيادة وزن الأضحية، موضحا أن "التاجر يقوم بإخصاء الأضحية حتى تسمن ويزداد وزنها". مشيرا إلى أن إخصاء الخروف يزيد وزنه لكنه يؤثر سلبا على مذاق لحمه"، ويتابع "كما يضيف بعض التجار الملح إلى علف الأضحية حتى تشعر بالعطش الدائم وتشرب الكثير من الماء فيزداد وزنها"، وأحيانا يتلاعب بعض التجار بالميزان نفسه، حتى يضيف بعض الوزن للأضحية عند الشراء.

ويؤكد صاحب مزرعة المواشي ضرورة أن يكون المشتري على درجة عالية من التركيز، ناصحا إياه بأن "يزن نفسه على ميزان إلكتروني قبل الذهاب إلى التاجر، ثم يزن نفسه على ميزان التاجر قبل وزن الأضحية، لاكتشاف أي تلاعب في الميزان".

لاحظ أنه لا يجب عليك أبدًا شراء الماشية من السماسرة واستبعاد الوسطاء قدر الإمكان لأن بعض هؤلاء السماسرة قد يزيدون من وزن الأغنام لتحقيق ربح أكبر. في هذه الطريقة يتم إعطاء كمية كبيرة من الملح للخروف مع العلف، فيشعر الخروف بالعطش الشديد  ويشرب الكثير من الماء مما يؤدي لإنتفاخ الخروف، وهذا الإجراء يزيد من وزن الخروف ويمكن أن يكون ضارا لصحة للحيوان.

كيفية ظمان جودة لحم الأضحية

لضمان جودة لحم الاضحية ، يجب شراء وذبح الأغنام لعيد الأضحى في بيئة نظيفة و ظروف جيدة. مهمة شراء الأغنام الحية والصحية ليس بالمهمة المعقدة ، بل يمكنك القيام بالمهمة بنفسك طالما توفرت لديك المعلومات الأساسية. ميزة هذه الأساليب أنك توفر الكثير من الوقت والمال. 

أيًا كانت الطريقة التي تريد شراء خروف العيد  بها ، قبل الشراء ، يجب أن تثق تمامًا في البيئة الصحية للمزرعة وكذلك بصحة الحيوانات الموجودة في المزرعة. لضمان صحة البيئة يمكنك الشراء من المزارع التي لديها مراقبة و ترخيص صحي من المؤسسات الحكومية في بلدلك.

شراء الاضحية عبر الانترنت

إذا لم يكن لديك الوقت الكافي لشراء الأغنام والماشية التي تحتاجها ، يمكنك طلب الأغنام والماشية التي تحتاجها عبر الإنترنت من خلال تحديد جميع الميزات التي تريدها وتسليمها إلى المكان الذي تريده. في هذه الطريقة ، كل الماشية بصحة جيدة.