فوائد المنافسة لمشروعك التجاري


- 14:11
أثناء الأوقات العصيبة يعتقد بعض رجال الأعمال وأصحاب المشاريع التجارية أنه من الأفضل لو لم يكن هناك منافسة ومنافسين لهم في مجال الأعمال التجارية. لكن، هذا الاعتقاد الخاطئ يطرح نفسه بسبب نقص المعرفة حول كيفية الاستفادة من المنافسة لنمو عملك التجاري. 

المنافسة تعتبر جانبا هاما من النمو الاقتصادي لمشروعك إذا التعامل معها بذكاء وبالطريقة الصحيحة. والحقيقة هي أن فوائد المنافسة ليست فقط للمستهلكين، ولكن أيضا للشركات ورجال الاعمال وان كانت بطريقه مختلفة. وهذه لائحة أهم فوائد المنافسة لمشروعك التجاري:

فوائد المنافسة لمشروعك التجاري

فوائد المنافسة لمشروعك التجاري


التفكير الابتكاري:

المنافسة تجعلك تفكر أكثر بإبداع وابتكار، وهما أمران ضروريان لنمو عملك. لنفترض، أن عملك هو الوحيد في صناعة معينة، وبالطبع لديك السيطرة الكاملة على السوق. لذلك ليس عليك التفكير في كيفية إرضاء الزبائن أكثر من منافسك حيث لا يوجد مثل هذا المنافس لك. أنت الخيار الوحيد لعملائك وأنه من المفروض أن تكون راض عن ما توفره من خدمة أو منتج. 

هكذا لن يصبح لديك التفكير الابتكاري الذي يجعل تفكيرك نشط ومبتكر ويجعل منتجك أكثر ملائمة وإرضاء للمستهلكين. 

إذن المنافسة تتطلب التفكير الابتكاري الذي لا يمكن لمنشأتك البقاء على قيد الحياة بدونها، قد تضطر إلى اعتماد تكنولوجيات جديدة واستراتيجيات مبتكره في العمل لتبرز وتتوفق أكثر بفضل المنافسة.

جودة الخدمة:

قد لا تركز كثيرا على جودة الخدمة التي تقدم إذا لم يكن هناك منافسة. كما أنه لا يوجد هناك آخرين ليذهب عملائك إليهم، منتجاتك قد تحصل على دفعة قوية في السوق على الرغم من أن العملاء غير راضين عن الخدمة فعليا. جودة الخدمة هو المفتاح لرضا العملاء.

 عندما يوجد منافسين حولك، ستضطر لتقديم خدمة ذات نوعية أفضل ومبتكره. وسيؤدي ذلك إلى المزيد من رضا العملاء والتي بالطبع ستفيدك على المدى الطويل.

معرفة أفضل حول ما يفضله العملاء:

بقدر ما تكون هناك منافسة عالية، يمكنك الحصول على معلومات أفضل عن تفضيلات العميل أو متطلباته. عندما يحقق منافسيك مزيد من الربح أكثر منك، فهذا يعني أنهم تبنوا بعض التقنيات المبتكرة لجذب الزبائن. يمكن أن تكون خدمة أفضل، تخفيض في الأسعار أو تطوير في المنتج وما إلى ذلك. يمكنك دراسة الاستراتيجيات التي اعتمدها منافسيك مما جعلهم ينجحوا. 

وهكذا، يمكنك بسهولة معرفة نبض الزبائن وهذا يمكن استخدامه لتحقيق النجاح في عملك. باختصار، يمكنك الحصول على أفضل الأفكار التي يمكنك الاستفادة منها لتبتكر أنت أيضا وتبرز عن منافسيك.


حافز أفضل للتطوير:

لتبرز في المنافسة، تحتاج دائما أن تكون متحفزا وتعمل على البقاء كمالك أفضل الأعمال في هذه الصناعة. عليك أن تكون سباقا، في حالة تأهب وخلاق وقبل كل شيء مركزا. 

ستتوقف عن الشعور بالرضا وستبحث دائما عن أفضل السبل لإرضاء الزبائن. لن تتمنى أبدا أن يتراجع مستواك، وستصبح ممن يعملون بجد وذكاء حتى تبرز في المنافسة. ستحاول تعزيز نقاط قوتك والتغلب على نقاط ضعفك، وستكون متحفزا لتحقيق نجاحات كبيرة.
بقلم: د نبيهة جابر.