أفضل موقع عربي لكسب المال على الانترنت


- 09:25
موقع خمسات

في هذا الموضوع ستتعرف على أحد أشهر وأفضل مواقع العمل على الانترنت العربية، والمتخصص في الخدمات المصغرة والربح وكسب المال على الانترنت، هنا ستجد الشرح الشامل لهذا الموقع الأول عربياً في مجال العمل الحر على الانترنت، وهو تابع لشركة حسوب المعروفة.

تحقيقاً لمبدئنا الذي عاهدناكم عليه والإستمرار به في طرح مواضيع العمل والربح عبر الإنترنت، وهو أن نقدم لكم المواضيع الموثوقة والتي قمنا بتجربتها التجربة الكافية الشافية للتأكد من المصداقية والوثوقية.

ماهو موقع خمسات

 موقع خمسات khamsat هو موقع عربي متخصص في بيع الخدمات المصغرة (كما هو موضح بالصورة أعلى الموضوع) التي يبتدئ سعرها من 5$ فقط كحد ادنى، ويمكن إضافة التطويرات على الخدمة لزيادة سعرها الى اكثر من ذلك.

إن الموقع هو الأول عربياً من حيث مجال الـعمل الحر على الانترنت Freelancer، فترتيبه في اليكسا هو 6700 طبقاً لموقع أليكسا بتاريخ 28/1/2017.

ترتيب اليكسا خمسات

وقبل البدء في شرح طريقة التسجيل وعرض الخدمات نستعرض في لمحة سريعة ما لاحظناه من مميزاتٍ في الموقع:

مميزات موقع خمسات:

  1. الموقع له مجتمع يتناقش مستخدموه من بائعين ومشترين حول الموقع وحول التحديثات الخاصة بالموقع، وكذلك يقومون بعرض مقترحاتهم للموقع.
  2. وجود قسم "نماذج الأعمال التي قمت بتنفيذها" لعرض نماذج من أعمالك كدعاية مجانية لك.
  3. وجود قسم "تجارب وقصص المستخدمين" وهنا يمكنك رؤية النصائح وقصص النجاح والإستفادة من كافة النصائح والخبرات.
  4. الدعم الفني على مدار الـ 24 ساعة يمكنك مراسلتهم والرد لا يتجاوز في أحلك الظروف عن 24 ساعة من وقت فتح التذكرة.
  5. الواجهة خفيفة وسهلة الإستخدام، كما ان تحميل الموقع خفيف.
  6. في صفحة "رصيد الحساب" الخاصة بك، ستجد قائمة تفصيلية بكافة الخدمات التي أتممتها والتي تم إلغاؤها بالتواريخ والتفاصيل.
  7. المعاملات تتسم بالأمان، فأنت كبائع تقوم بتنفيذ العمل المطلوب منك دون القلق بشأن دفع ثمن الخدمة، وأنت كمشتري تضمن أن البائع سيقدم لك الخدمة على أكمل وجه وإلا إستعدت مالك.
  8. للموقع مدونة تقدم نصائح هامة ليس لخمسات فقط بل لمجال الربح عموماً كمستقل .
  9. يتحمل الموقع حمولة الباي بال كاملةً، أي أنك إذا طلبت سحب 12$ من الموقع ستصلك كما هي دون أي نقصان.
  10. من حين لآخر يقوم الموقع بعمل مسابقات بجوائز جيدة (يتم نشرها على مدونة الموقع المشار اليها في النقطة 7 ).
  11. يوفر الموقع وسطاءً ماليين لسحب أرباحك إذا كنت في دولة لا تدعم الباي بال لسحب أو تحويل الأرباح من .
  12. يوفر ميزة التسويق بالعمولة.
  13. إن الموقع يسوق لنفسه مما يجلب المزيد من المشترين.
  14. سكريبت خمسات مريح ومتجاوب وخفيف وسريع.
  15. مسك كلمات في جوجل لخمسات،  فعندما نكتب "خدمات مصغرة" تظهر صفحاته في نتائج البحث الأولى.

ملاحظات هامة:

  1. مدة تعليق الرصيد هي 14 يومًا، تبدأ هذه المدة من اليوم التالي ليوم تسليم الطلب وتستمر حتى نهاية اليوم الـ 14 بتوقيت جرينتش.
  2. الحدّ الأدنى لسحب الأرباح هي 10$.

لندخل الآن مباشرة في طريقة التسجيل وهي سهلة وبسيطة بإذن الله.


التسجيل في خمسات:

أولاً:  ستدخل للموقع مباشرة من هنا.
ثانياً: تابع الشرح في الفيديو لمعرفة طريقة التسجيل:


لنستكمل الشرح إذاً :)

كيفية إستخدام موقع خمسات

وبعد عملية التسجيل تأتي لمرحلة هامة جداً، وهي قراءة شروط الموقع وسياسته وكيفية عمله والخدمات المحظورة، إذا كنت تنوي العمل والربح من الموقع بآمان كي لا تتعرض خدماتك للرفض أو تحذر أو أي عقوبة آخرى من هذا القبيل، وهاك هي عزيزي الزائر الكريم:

  1. كيف يعمل خمسات https://khamsat.com/how (لتتعرف على ما هو لك وما عليك كبائع أو مشتري، كما ان بها بعض النصائح للباعة الجدد).
  2. الأسئلة الشائعة https://khamsat.com/faq .
  3. أعرف كيف تضمن حقوقك https://khamsat.com/guarantee .
  4. شروط وأحكام إستخدام الموقع https://khamsat.com/terms .
  5. بيان الخصوصية https://khamsat.com/privacy (إذا أردت قراءتها).
  6. المستويات https://khamsat.com/levels (لتعرف كيف تنتقل من مستوى لمستوى أعلى كبائع أو مشتري).
بعدما قرأت هذه الصفحات الهامة، لنأتي للخطوة التالية لك كبائع، وهي إضافة الخدمات لتبدأ بالعمل:
لا تنسى النصائح المذكورة بنهاية الموضوع
أولاً: في الشريط العلوي نضغط على "+ خدمة جديدة"

شرح التسجيل في خمسات

ثانياً: نبدأ بإضافة تفاصيل الخدمة كالتالي:

1. قم بكتابة عنوان الخدمة، يكون مناسب وواضح ومباشر، ثم أختر التصنيف الرئيسي المناسب لخدمتك، كما بالمثال.
أنتبه: لن يمكنك تغيير إسم وتصنيف الخدمة أبدًا بعد ذلك، لذا إنتبه,

شرح التسجيل في خمسات

2. الآن حان الوقت لإختيار التصنيف الفرعي المناسب لخدمتك (وذلك حتى يسهل على المشتري الوصول لخدمتك بشكل أسهل وأسرع من خلال التصنيف)، ثم قم بكتابة ما الذي ستقدمة للمشتري إذا أشترى خدمتك مقابل 5$ وحاول أن يكون الوصف دقيقاً وواضحاً وشاملاً لكل شىء يخص الخدمة وحاول قدر المستطاع الإجابة عن تساؤلات المشتري من خلال ذلك الوصف، على سبيل المثال لا الحصر: لماذا سأشتري هذه الخدمة بالذات من بين كل الخدمات الآخرى المماثلة لنفس خدمتك(ما المميز لديك ليس لدي غيرك)؟، وما الذي سأحصل عليه مقابل أن أدفع 5$ لك من خلال هذه الخدمة(أي ما الذي سأستفيد به جراء شرائي لهذه الخدمة)؟ حاول أن تجيب على مثل تلك الأسئلة المماثلة وغيرها والتي قد تخطر ببال المشتري (ضع نفسك مكان المشتري وأجب عمّا يخطر ببالك في الوصف.

أعلم أن كتابة الوصف بشكل إحترافي وواضح قد يكون سبباً في إختيار المشتري لخدمتك عن الخدمات الآخرى,
شرح التسجيل في خمسات

3. نأتي لخطوة هامة جداً وهي صورة الخدمة، كن في علمك أن صورة الخدمة هي أول ما يراه المشتري من خدمتك فهي بمثابة واجهة الخدمة، يجب أن تكون الصورة ذات دقة عالية وتعكس إحترافيتك في العمل، إن كانت خدمتك عن التصميم أو المونتاج أو عمل الفيديوهات أو التعليق الصوتي او شىء من هذا القبيل فيستحسن أن تضيف صورة أو/و فيديو من عملك كنموذج عن عملك فالمشتري يحب أن يرى عينة يقدر بها جودة العمل قبل الشراء، وان كانت خدمتك لا علاقة لها بتلك الأمور سالفة الذكر فيفضل أن تكون الصورة ذات دقة عالية وجودة عالية وبارزة كي يسهل على المشتري ملاحظتها أثناء تصفح الخدمات فتجذب إنتباهه.

يجب أن تعكس الصورة إحترافيتك في العمل، يجب أن يرى المشتري إحترافيتك من خلال الصورة فهي واجهة خدمتك التي يستطدم المشتري بها أولاً :)
فتح الحساب خمسات

4. الآن ضع بعض الكلمات المفتتاحية (الدلالية) الشهيرة كي يسهل العثور على خدمتك، وأفصل بين كل كلمة والآخرى بفاصلة ( ، ) وقم بإختيار مدة تنفيذ الخدمة يجب أن تكون كافية لك أنت كبائع لتنفيذها بجودة عالية وضع في حسبانك أيضاً وأنت تحدد المدة مشاغلك الدائمة (مثلاً مواعيد عملك في شركتك أو ما يشبه ذلك) حتى لا تقع في دوامة الأعذار والتأخير عن المدة التي حددتها أنت فقد تحصل على تقييم بالسالب من المشتري أو قد يلغي الخدمة.

فتح الحساب خمسات


5. الآن الخطوة الأخيرة: وهي أن تكتب التعليمات للمشتري أكتب بها أي تعليمات أو تفاصيل تحتاجها من المشتري كي تنفذ الخدمة كما يجب، ينصح بكتابتها على شكل نقاط سهلة وواضحة وبسيطة، ففي المثال الموضح في الصور (خدمة كتابة المقالات)، فمثلاً:
أرجو أن تمدني بـ
  • نبذة بسيطة تشرح فيها تصورك عن المقال.
  • الغرض منه (تسويقي مثلاً ... ).
  • الصيغ التي تريد تسلم المقال بها (PDF/Word).
  • قائمة بالكلمات المفتتاحية التي تريد التركيز عليها بالمقال.
وضح للمشتري كل ما تريده منه كي تقدم الخدمة على الوجه الأكمل (والكمال لله وحده) كي يسهل عليك مهمة التنفيذ لتقدمها بجودة عالية يرضى عنها المشتري.
فتح الحساب خمسات

سيتم مراجعة الخدمة خلال 24 ساعة لتفعيلها، وإن رفضت - لا قدر الله - سيتم إبلاغك بهذا وبسبب الرفض وسيتم إرسال رابط الخدمة في رسالة لبريدك الإلكترونية لتستطيع تصحيح سبب الرفض لتحاول عرضها مرة آخرى.

كيفية التسويق بالعمولة في خمسات

يوفر موقع خمسات خاصية التسويق بالعمولة ايضا.
معنى ذلك أنك تستطيع التسويق لموقع خمسات أو لخدمة أحد البائعين مقابل عمولة 2$ (أي 40% هي نسبة عمولتك) تأخذها عن كل شخص يسجل عن طريق رابط الإحالة الخاص بك، ولكي تأخذ قيمة العمولة تلك على من سجل عن طريقك أن يشتري خدمة واحدة كحدٍ أدنى كي تحصل على عمولتك تلك، أي أن مجرد التسجيل عن طريقك لا تكفي لحصولك على العمولة بل يجب أن يشتري على الإقل خدمة واحدة من الخدمات المعروضة بالموقع كي تحصل على العمولة، وصفحة الحصول على رابط احالتك هنا .
وللحصول على مزيد من المعلومات عن برنامج التسويق بالعمولة في خمسات اضغط هنا.

ملاحظة: إن عمولة الموقع هي 20% من قيمة الخدمة (بمعنى أن سعر الخدمة 5$ وقمت بتسليم الخدمة بنجاح سيصلك 4$ وللموقع 1$ عمولته)، وكذلك الأمر يسري على تطويرات الخدمة (إي أن سعر الخدمة 5$ وقد أضفت إليها تطويراً بـ 5$ يكون سعر الخدمة هكذا 10$، وعند إنهاء الخدمة وتسليمها بنجاح ما يصلك هو 8$ والموقع يأخذ 2$ عمولته، وهكذا...).

نصائح هامة لك كبائع في خمسات:

اعلم أن ذلك عمل حقيقي ولكنه عبر الإنترنت وأعلم أن الرزق بيد الله وحده فلا تتعجل، فمشكلة ذلك المجال - خاصة نحن العرب - الإستعجال في الربح السريع من هذا المجال لربما ذلك بسبب العبارات الرنانة التي تتحدث عن هذا المجال كـ (أربح آلاف الدولارات بدون مجهود في اليوم - أربح يومياً 30$ يومياً من الإنترنت < أو من خمسات محل موضوعنا > - أربح بدون مجهود و ... و ...) وغيرها من العبارات الرنانة التي لا تتعدى ألا تكون سوى كلمات دعائية لجلب الزائر فقط لا غير لقراءة الموضوع، أو ربما للمواضيع التي تتحدث عن مجالات أو مواقع نصابة، ولذلك إليك بعض النصائح التي قد تعينك بعد الله وتعبك من الربح وجلب المشترين لك:
  1. قراءة الصفحات التي تم الإشارة اليها بعد الفيديو مباشرةً (فهذا أمر هام).
  2. تابع قسم طلبات الخدمات غير الموجودة وأبحث عن الطلبات التي تتناسب وخبرتك ومواهبك وتستطيع تقديمها على أكمل وجه (فهذا هو المنفذ الأول للحصول على الطلبات).
  3. لا ترخص من نفسك أبداً تحت أي ظرف كان، ولا تسلم نفسك لإستغلال بعض المشترين عديمي الضمير (الذي يتسهدفون أكثر الباعة الجدد)، وأعلم أن العقد الذي بينك وبينه هو العرض الذي قدمته أو وصف خدمتك وأن ما زاد عن ذلك هو هدية منك له، واذا تمادى في طلباته لك مما أدى ذلك لزيادة الأعباء عليك أطلب منه أن يزيد من ثمن الخدمة وما يتناسب مع تلك الأعباء الجديدة.
  4. ليس معنى ما ذكر في النقطة 2 أن تكون وقحاً مع المشتريين أو فظاً فسيؤدي ذلك للنفور منك وعزوف المشترين عنك وإكسابك سمعة سيئة مما يقضى على عملك بالموقع بالأساس بل تكون مهذباً جداً في ردودك وألفاظك وتكون رحباً ومرحباً دوماً
    إليك عزيزي الزائر هذه الموضوعات من المجتمع سيساعدك في هذه النقطة:
    11 عبارة، احفظها ايها البائع.
    كيف تجذب العملاء من المجتمع.
  5. هناك نظرية خاطئة تماماً وهي كثرة الخدمات = كثرة المبيعات هذه المقولة خاطئة جداً فلكل مجال فيه تخصصاته ومن الصعب أن يتواجد من يعلم كل شىء، فلو كنت تحتاج لخدمة تصميم فهل ستشتريها من شخص يمتلك 10 خدمات لا علاقة لها ببعضها ولا صلة بينهم، أم ستشتريها من شخص يملك خدمتان فقط كلتاهما لهما علاقة بالتصميم، الخيار بالتأكيد واضح.
  6. تفاعل في المجتمع بكل أقسامه تجارب وقصص المستخدمين  فستسفيد منها كثيراً، وكذلك شارك بمواضيعك المفيدة وتساؤلاتك ولا تبخل بما تعرف لمن يحتاج للمساعدة فعندما يراك مشترٍ محتمل خبرتك الظاهرة في طرح مواضيعك ومساعدتك للآخرين فيرى مدى تمكنك مما تعرف فسيشتري منك، وهذه الطريقة تعتبر أيضاً وسيلة للتسويق لخدماتك بشكل غير مباشرة فقد يزور القارؤون ن لموضوعك - الذين يكون منهم مشترين محتملين - بروفايلك ويتصفحه وقد يجد لديك ما كان يحتاجه فيطلب منك خدمه :)
    إقرأ موضوع "كيف تجذب العملاء من المجتمع" المشار إليه في النقطة 4 .
  7. سوق لخدماتك داخل خمسات وذلك بمتابعة قسم "طلبات الخدمات غير الموجودة" دوماً وأيضاً من خلال قسم "نماذج أعمال قمت بتنفيذها" المشار اليه في النقطة 6 من خلال عرض نماذج أعمالك في هذا القسم.
  8. اتقن عملك ثم اتقن عملك ثم اتقن عملك (اعلم ان الله يحب إذا عمل احدكم عملاً ان يتقنه فعليك بإتقانه إرضاءً لله قبل إرضاء العميل).
  9. اتق الله في عملك ثم اتق الله في عملك ثم اتق الله في عملك.
  10. لا تلحّ على العميل بطلب خدمتك لحدٍ يصل (للشحاذه "الشحاته") فهذا يقلل من شأنك وسمعتك ويسىء لغيرك من البائعين كما يسىء لك تمامًا وقد يشجعه لإستغلالك ثم تأتي لتشتكي من الإستغلال.
  11. كن مقتنعاً بعرضك الذي قدمته فالأصل هنا الجودة في الخدمة وليس الكمّ مقابل الجودة فـ 5$ ليست سحرية لتقوم بإنشاء صاروخ يسافر بين المجرات من أجلها.
  12. تابع كذلك مدونة الموقع فهي ستفيدك جداً.
  13. لا تزيد عن ما جاء بالوصف وتطمع في الأكثر،إلا في حالات نادرة كطلب سريع أو غيره (عميل طلب منك طلب مستعجل خلال سويعات وهذا سيضايقك أخبره بزيادة الأجر) ومثل هذه الأشياء التي أقصدها.

بعض الموضوعات الهامة من مجتمع خمسات عليك قراءتها:

  1. الموضوعان المشار اليهما في النقطة 4 من النصائح عاليه.
  2. اشياء عامة نتجية لتجربتي في خمسات.
  3. أدخل واقرأ ما يفيدك لتربح من خمسات.

كيفية حل المشاكل في خمسات

دعني أوضح لحضراتكم أمراً ما:
 في حالة حدوث مشكلة اوخلاف بينك وبين المشتري أو قام المشتري بتقييمك سلباً ظلماً أو حتى واجهتك مشكلة من أي نوع، توجه مباشرةً وفورًا بمراسلة الدعم الفني من مركز المساعدة وقم بفتح تذكرة تشرح فيها بشكل واضح مشكلتك وسيتم حلها بإذن الله خلال 24 ساعة أو إزالة التقييم السالب الظالم عليك إذا ما ثبت ذلك الظلم (وهنا يجب ذكر أنك عليك بايضاح كل شىء في وصف الخدمة ولا تراسل أبدًا المشتري خارج خمسات أبدًا مهما ألح عليك ولا تبدأ بتنفيذ الخدمة إلا بعد أن يطلب منك المشتري الخدمة، ولا تسلمها إلا بعد رضاه وان أنهيت عملك تماماً وراسلت المشتري وتأخر كثيراً في الرد فراسل الدعم الفني بذلك قبل أن تقوم بتسليم وانهاء الخدمة).

وهذ قاعدة المعرفة ستفيدك  جداً.

وفي النهاية أتمنى أن أكون قد أفدت حضراتكم بشأن هذا الموضوع لكسب المال على الانترنت، ويكون قد نال إعجابكم وكذلك طريقة عرضه، وأترك لكم التعرف أكثر على الموقع ومجتمعه بأنفسكم وبالتوفيق للجميع.