أي خدمة.. موقع عربي لربح المال على الانترنت من البيت


- 07:14

 إستكمالاً لمواضيع الربح من الأنترنت وطرق العمل من البيت على الإنترنت، سيكون موضوع اليوم عن الشرح الشامل لموقع أي خدمة، وهو الموقع الثاني عربياً في هذا المجال، وهو تابع لشركة ليمتد.

تحقيقاً لمبدئنا الذي عاهدناكم عليه والاستمرار به في طرح مواضيع العمل والربح عبر الإنترنت، وهو أن نقدم لكم المواضيع الموثوقة والتي قمنا بتجربتها التجربة الكافية الشافية للتأكد من المصداقية والوثوقية.

موقع أي خدمة ikhedmah هو موقع عربي للخدمات المصغرة تماماً مثل موقع خمسات، وهو الموقع الثاني عربياً بعد خمسات من حيث مواقع العمل الحر Freelancer العربية ، فترتيبه في اليكسا 68302 فقط بعد سننة من انطلاقه .



وقبل البدء بشرح الموقع، نعرض لكم قائمة سريعة بمميزات وعيوب الموقع التي لاحظناها فيه.

المميزات:

  1. المجتمع له مجتمع "ملتقى" يتناقش فيه مستخدموه من بائعين ومشترين حول الموقع وحول التحديثات الخاصة بالموقع، وكذلك يقومون بعرض مقترحاتهم للموقع.
  2. لا حدّ أدنى للسحب.
  3. لا حدّ أقصى لعدد الخدمات المضافة.
  4. لا تلزمك سعر بـ 5$ إذ يمكنك تحديد سعر الخدمة حتى 40$ كحدٍ أقصى للعضوية العادية، وحتى 100$ للعضوية الذهبية.
  5. يعلن الموقع من حين لآخر لمسابقات، وتعلن الإدارة عنها في نفس الموقع بقسم تحديثات ومسابقات.
  6. يمكنك الإنضمام لبرنامج الربح من الإحالات.
  7. يمكنك الربح من التسويق بالعمولة لخدمات الآخرين هناك.
  8. مقارنة بمدة تعليق الرصيد في الأحوال العادية بخمسات فهي 10 أيام فقط (إلا ان هناك آليه لذلك).
  9. لا يتم تسليم أو إلغاء الخدمة إلا بموافقة الطرفين.
  10. يتواجد قسم نصائح الخبراء للحصول على نصائح الخبراء.
  11. وجود قسم مماثل للمذكور في النقطة 10 يسمى تجارب وقصص المستخدمين ولكن للإستفادة من تجارب البائعين الآخرين ونصائحهم.
  12. ستجد كل تفاصيل واحصائيات مبيعاتك ومشترياتك في صفحة لوحة التحكم.
  13. يمكنك بسهولة معرفة المدة المتبقية من تعليق الرصيد.
  14. المعاملات تتسم بالأمان، فأنت كبائع تقوم بتنفيذ العمل المطلوب منك دون القلق بشأن دفع ثمن الخدمة، وأنت كمشتري تضمن أن البائع سيقدم لك الخدمة على أكمل وجه وإلا استعدت مالك.
  15. الدعم الفني على مدار 24 ساعة يمكن مراسلتهم في أي وقت.
  16. إذا ما شحنت رصيدك بالموقع، وبعد فترة لم ترغب في الشراء يمكنك طلب إستعادة مالك.
  17. يوجد برنامج نقاط شكراً (كل نقطة شكراً = 0.1$) ويمكن الحصول عليها إما بالمسابقات التي تعلن عنها الإدارة أو أنك تحصل على نقطة شكراً واحدة كلما اشتريت خدمة من البائعين.
  18. يمكنك إضافة تطويرات لخدماتك حتى وإن كنت بائعاً جديداً، يمكنك إضافة تطويرات للخدمة الواحدة حتى 75$ للخدمة الواحدة، كل تطوير حتى 25$ بحدٍ أقصى 3 تطويرات للخدمة الواحدة.
  19. لا تتم مراجعة الخدمات فوراً، لذلك بمجرد إضافتها تنشر على الموقع.
    ربما يوجد الآن بعض ضعاف النفوس يبتسم عند قراءته لهذا السطر، فقد يسرق مجهودات الآخرين لبيعها هناك بأسمه، ولكن أود أن أشير أن الموقع يجري مراجعات دورية للخدمات به، وقد يصل الأمر لحظر حسابك تماماً من هناك.
  20. أي خدمة لا يحظر الأعضاء إلا لسبب نصب أو احتيال أو خطأ كبير.
  21. أنك إذا ما نشرت خدمتك يحدث لها إعلان تلقائي فوري لها على صفحة الموقع على الفيسبوك، وتظهر كذلك في قسم خدمات مضافة حديثاً برئيسية الموقع.
  22. يمكنك عرض مبلغ ما من سعر الخدمة لتعطيه لمن يسوق لك خدمتك ويجلب لك مشترين (يتم دفع المبلغ تلقائياً كلما لمن سوق خدمتك وجلب لك مشترين، على كل مشترٍ يشتري منك ويتم تسليم الخدمة له بنجاح قد أشترى منك عن طريق رابط تسويق خدمتك لهذا الشخص).
  23. يمكنك إضافة نبذه شخصية لكل الاعضاء حتى الجدد.

ملاحظات هامة:

  1. مدة تعليق الرصيد للعضوية العادية هي 10 أيام، و للعضوية الذهبية (المدفوعة) 5 أيام، وذلك في حالة أن قيمك المشتري بعد تسليم الخدمة، وإن لم يقيم المشتري الخدمة تزداد المدة 3 أيام إضافية.

    تبدأ مدة تعليق الرصيد في جميع الأحوال من اليوم التالي ليوم تسليم الخدمة وحتى آخر يوم من مدة تعليق الرصيد بتوقيت جرينتش.

لا تنسى أن هناك بعض النصائح في نهاية الموضوع :)


الآن بعض استعراض سريع جداً لبعض المميزات والعيوب بالموقع، نبدأ الآن في شرح طريقة التسجيل بالموقع وهي سهلة جداً، وبسيطة جداً

التسجيل بالموقع:

قم بالولوج للموقع من هنا: أي خدمة.
ثم اضغط على "قدم خدماتك" أو "مستخدم جديد".

موقع أي خدمة


الآن أمامك طريقتان للتسجيل بالموقع:

الطريقة الأولى:

عبر الفيس بوك، فقط أضغط على زر "دخول عبر Facebook" ووافق على الصلاحيات وأنتهى التسجيل وقد أصبحت عضوًا مرحبٌ بك في أي خدمة :)


الطريقة الثانية:

وهي التسجيل بالطريقة العادية جداً، فقط قم بملء البيانات المطلوبة ثم وافق على الشروط وإضغط على "إرسال"


  1.  يفضل أن تدخل اسمك الحقيقي لمزيد من الموثوقية عند التعامل معك.
  2.  طبعاً عليك إدخال بريدك الإلكتروني، وتأكد من ادخاله بطريقة صحيحة لأنه سترسل لك رسالة إليه لتفعيله.
  3.  عليك إدخال كلمة مرور قوية تتضمن رموزًا (@#$%^&*) وحروفًا إنجليزية كبيرة وصغيرة (Aa) وأرقامًا (1234) وألا يقل طولها عن 6 أو 8 أحرف.
  4. أحرص على كتابة الحروف بحالتها (Capital) و (Small) بشكل صحيح.
  5. وافق على الشروط، ويفضل قراءتها كي لا تتعرض للحظر نتيجة مخالفتها.
ثم اضغط على "إرسال"

الآن حان وقت تفعيل بريدك الإلكتروني، توجه لبريدك وأنظر في صندوق الوارد (Inbox)، أو الرسائل المزعجة (Spam)، وأفتحها، ستجد بها رابط إضغط عليه، وهكذا تم التفعيل بنجاح :)



تقديم الخدمات، والبدء بالعمل والربح


وبعد عملية التسجيل تأتي لمرحلة هامة جداً، وهي قراءة شروط الموقع وسياسته وكيفية عمله والخدمات المحظورة، إذا كنت تنوي العمل والربح من الموقع بأمان كي لا تتعرض خدماتك للرفض أو تحذر أو أي عقوبة أخرى من هذا القبيل، وهاك هي عزيزي الزائر الكريم:
  1. كيف تضمن حقوقك https://ikhedmah.com/guarantee .
  2. الأسئلة الشائعة https://ikhedmah.com/faq .
  3. شروط الخدمة https://ikhedmah.com/terms_of_service (هام جداً).
  4. سياسة الخصوصية https://ikhedmah.com/privacy_policy .
  5. الخدمات الممنوعة https://ikhedmah.com/prohibited_services (هام جداً جداً).
  6. قسم "نصائح الخبراء" https://ikhedmah.com/community/categories/expertstips (هذا القسم من المجتمع مهم جداً لك كي تأخذ نصائح هامة).
وعليك بمراجعة تلك الصفحات بشكل دوري كي تكون على إحاطة بالتجديدات في سياسة الخصوصية وشروط الخدمات والخدمات الممنوعة، كي لا تتعرض للحظر من الرسائل الخاصة وقد يصل لحظر حسابك نهائيًا.
بعدما قرأت هذه الصفحات الهامة، لنأتي للخطوة التالية لك كبائع، وهي إضافة الخدمات لتبدأ بالعمل:
لا تنسى النصائح المذكورة بنهاية الموضوع
أولاً: في الشريط العلوي نضغط على "الخدمات" ستظهر لك قائمة منسدلة أضغط منها على "إضافة خدمة جديدة"


ثانياً: نبدأ بإضافة تفاصيل الخدمة كالتالي:

1. قم بكتابة عنوان الخدمة، يكون مناسب وواضح ومباشر، ثم أختر التصنيف الرئيسي المناسب لخدمتك، وكذلك الثمن المناسب للخدمة من بين القائمة المنسدلة، كما بالمثال:
أنتبه: لن يمكنك تغيير إسم وتصنيف الخدمة أبدًا بعد ذلك، لذا إنتبه,




2. قم بكتابة ما الذي ستقدمه للمشتري إذا أشترى خدمتك مقابل 5$ وحاول أن يكون الوصف دقيقاً وواضحاً وشاملاً لكل شيء يخص الخدمة وحاول قدر المستطاع الإجابة عن تساؤلات المشتري من خلال ذلك الوصف، على سبيل المثال لا الحصر: لماذا سأشتري هذه الخدمة بالذات من بين كل الخدمات الأخرى المماثلة لنفس خدمتك(ما المميز لديك ليس لدي غيرك)؟، وما الذي سأحصل عليه مقابل أن أدفع 5$ لك من خلال هذه الخدمة(أي ما الذي سأستفيد به جراء شرائي لهذه الخدمة)؟ حاول أن تجيب على مثل تلك الأسئلة المماثلة وغيرها والتي قد تخطر ببال المشتري (ضع نفسك مكان المشتري وأجب عمّا يخطر ببالك في الوصف.

إعلم أن كتابة الوصف بشكل احترافي وواضح قد يكون سبباً في اختيار المشتري لخدمتك عن الخدمات الأخرى.






3. الخطوة الثالثة وهي أن تكتب التعليمات للمشتري أكتب بها أي تعليمات أو تفاصيل تحتاجها من المشتري كي تنفذ الخدمة كما يجب، ينصح بكتابتها على شكل نقاط سهلة وواضحة وبسيطة، ففي المثال الموضح في الصور (خدمة كتابة المقالات)، فمثلاً:

أرجو أن تمدني بـ:
  • نبذة بسيطة تشرح فيها تصورك عن المقال.
  • الغرض منه (تسويقي مثلاً ... ).
  • الصيغ التي تريد تسلم المقال بها (PDF/Word).
  • قائمة بالكلمات المفتاحية التي تريد التركيز عليها بالمقال.
وضح للمشتري كل ما تريده منه كي تقدم الخدمة على الوجه الأكمل (والكمال لله وحده) كي يسهل عليك مهمة التنفيذ لتقدمها بجودة عالية يرضى عنها المشتري.



4. نأتي لخطوة هامة جداً وهي صورة الخدمة، كن في علمك أن صورة الخدمة هي أول ما يراه المشتري من خدمتك فهي بمثابة واجهة الخدمة، يجب أن تكون الصورة ذات دقية عالية وتعكس احترافيك في العمل، إن كانت خدمتك عن التصميم أو المونتاج أو عمل الفيديوهات أو التعليق الصوتي او شيء من هذا القبيل فيستحسن أن تضيف صورة أو/و فيديو من عملك كنموذج عن عملك فالمشتري يحب أن يرى عينة يقدر بها جودة العمل قبل الشراء، وان كانت خدمتك لا علاقة لها بتلك الأمور سالفة الذكر فيفضل أن تكون الصورة ذات دقة عالية وجودة عالية وبارزة كي يسهل على المشتري ملاحظتها أثناء تصفح الخدمات فتجذب انتباهه.

يجب أن تعكس الصورة احترافيك في العمل، يجب أن يرى المشتري احترافيك من خلال الصورة فهي واجهة خدمتك التي يصطدم المشتري بها أولا، وقم باختيار مدة تنفيذ الخدمة يجب أن تكون كافية لك أنت كبائع لتنفيذها بجودة عالية وضع في حسبانك أيضاً وأنت تحدد المدة مشاغلك الدائمة (مثلاً مواعيد عملك في شركتك أو ما يشبه ذلك) حتى لا تقع في دوامة الأعذار والتأخير عن المدة التي حددتها أنت فقد تحصل على تقييم بالسالب من المشتري أو قد يلغي الخدمة.



5. الآن ضع بعض الكلمات المفتاحية (الدلالية) الشهيرة كي يسهل العثور على خدمتك، وأفصل بين كل كلمة والأخرى بمسافة.




6. الآن إن أردت يمكنك التأشير بعلامة صح على "أضف مميزات إضافية للخدمة" لإضافة زيادات على الخدمة بسعر إضافي + الخدمة الأساسية، يمكنك إضافة حتى 3 تطويرات، وحتى 25$ للتطوير الواحد، لزيادة أرباحك.


7. يمكنك أيضاً إن أردت عرض مبلغ من سعر الخدمة لشخص يسوق لك خدمتك ويجلب المزيد من المشترين لك، لزيادة مبيعاتك، يمكنك إضافة كسور، الحدّ الأدنى للسعر الذي يمكنك وضعه هو 0.50$ ولا حدّ أقصى، فقط أشر بعلامة صح على " اعرض هذه الخدمة في نظام البيع بالعمولة واكسب المزيد".


8. الآن أشر بعلامة صح على " أقر واوافق على أن الخدمة لا تخالف الشروط:" ثم اضغط على "إرسال"، وتهانينا على أول خدمة لك بالموقع :)



ملحوظة: يمكنك دفع مبلغ صغير من المال مقابل تمييز خدمتك وعرضها بالصفحة الرئيسية للموقع لتزيد فرص طلب خدمتك وتزيد من مبيعاتك بالموقع بواسطة الباي بال أو كاش يو أو رصيدك بالموقع (عندما يكون لك رصيدٌ في الموقع نتيجة بيع الخدمات أو شحن حسابك أو نتيجة فوزك في مسابقة ما قد نظمها الموقع أو أن عضوًا أخر بالموقع قد حول لك رصيدًا).


التسويق بالعمولة:

يمكنك التسويق لخدمات الأخرين بموقع أي خدمة والحصول على عمولة مباشرة من مقدمي الخدمات عند بيعك لخدماتهم وانتهائهم من تنفيذها.
فقط كل ما عليك اختيار أي خدمة ترغب بالتسويق لها وترى أن العمولة التي يعرضها البائع مناسبة لك، قم بالحصول على رابطك الخاص للتسويق عن هذه الخدمة، وكل مشتري يقوم بشراء الخدمة عن طريق رابط احالتك وتتم البيعة بنجاح ستحصل بشكل أوتوماتيكي  على العمولة التي قد عرضها البائع مسبقًا.

فمثلًا هذا البائع يعرض 1$ لمن يسوق له هذه الخدمة

قم بالضغط على " قم بالتسويق الآن" 


سيظهر لك بعدها رابط قم بنسخة وأبدأ بالتسويق لهذه الخدمة، وجعل المشترين يدخلون للخدمة وطلبها عبر هذا الرابط الذي حصلت عليه


الربح من الإحالات:

سيدفع لك موقع أي خدمة 1$ مقابل كل مستخدم قام بالتسجيل عن طريقك و قام بطلب أو شراء أحد الخدمات المعروضة في الموقع.

لن تحصل على الدولار إلا إذا قام من سجل عن طريقك بشراء خدمة بشكل تام.

نظام نقاط شكراً:

مقابل كل خدمة تشتريها، أو نتيجة المشاركة في المسابقات التي يعلن الموقع عنها، ستحصل على نقاط شكراً (عند شرائك للخدمات فإنك ستحصل على نقطة شكراً واحدة مقابل كل خدمة تشتريها)، وكل نقطة شكراً تساوي 0.1$ تحولها لرصيد مجاني لك بالموقع يمكنك شراء الخدمات بواسطته وكذلك تمييز خدماتك.

ملحوظة: إن رصيد نقاط شكراً غير قابل للسحب، فقط للإستخدام داخل الموقع.

هذان فيديوهان يتحدثان باختصاره عن الموقع:


هذان الفيديوهان من قناة Itqan services، وإنتاج أي خدمة. 

بعض الصفحات الهامة بالنسبة لك:
  1. باقات العضوية https://ikhedmah.com/levels (إن أردت الإنتقال للعضوية المدفوعة).
  2. لوحة تحكمك https://ikhedmah.com/dashboard  .
  3. الدعم الفني https://ikhedmah.com/support/ .
  4. صفحة إعداداتك https://ikhedmah.com/settings .

نصائح هامة لك كبائع:

اعلم أن ذلك عمل حقيقي ولكنه عبر الإنترنت وأعلم أن الرزق بيد الله وحده فلا تتعجل، فمشكلة ذلك المجال - خاصة نحن العرب - الإستعجال في الربح السريع من هذا المجال لربما ذلك بسبب العبارات الرنانة التي تتحدث عن هذا المجال كـ (أربح آلاف الدولارات بدون مجهود في اليوم - أربح يومياً 30$ يومياً من الإنترنت < أو من أي خدمةمحل موضوعنا > - أربح بدون مجهود و ... و ...) وغيرها من العبارات التي لا تتعدى ألا تكون سوى كلمات دعائية لجلب الزائر فقط لا غير لقراءة الموضوع، أو ربما للمواضيع التي تتحدث عن مجالات أو مواقع نصابة، ولذلك إليك بعض النصائح التي قد تعينك بعد الله وتعبك من الربح وجلب المشترين لك:
  1. قراءة الصفحات التي تم الإشارة اليها بعد الفيديو مباشرةً (فهذا أمر هام).
  2. تابع قسم طلبات الخدمات غير الموجودة وأبحث عن الطلبات التي تتناسب وخبرتك ومواهبك وتستطيع تقديمها على أكمل وجه (فهذا هو المنفذ الأول للحصول على الطلبات).
  3. لا ترخص من نفسك أبداً تحت أي ظرف كان، ولا تسلم نفسك لاستغلال بعض المشترين عديمي الضمير (الذي يستهدفون أكثر الباعة الجدد)، وأعلم أن العقد الذي بينك وبينه هو العرض الذي قدمته أو وصف خدمتك وأن ما زاد عن ذلك هو هدية منك له، واذا تمادى في طلباته لك مما أدى ذلك لزيادة الأعباء عليك أطلب منه أن يزيد من ثمن الخدمة وما يتناسب مع تلك الأعباء الجديدة.
  4. ليس معنى ما ذكر في النقطة 3 أن تكون وقحاً مع المشترين أو فظاً فسيؤدي ذلك للنفور منك وعزوف المشترين عنك وإكسابك سمعة سيئة مما يقضى على عملك بالموقع بالأساس بل تكون مهذباً جداً في ردودك وألفاظك وتكون رحباً ومرحباً دوماً.
  5. هناك نظرية خاطئة تماماً وهي كثرة الخدمات = كثرة المبيعات هذه المقولة خاطئة جداً فلكل مجال فيه تخصصاته ومن الصعب أن يتواجد من يعلم كل شيء، فلو كنت تحتاج لخدمة تصميم فهل ستشتريها من شخص يمتلك 10 خدمات لا علاقة لها ببعضها ولا صلة بينهم، أم ستشتريها من شخص يملك خدمتان فقط كلتاهما لهما علاقة بالتصميم، الخيار بالتأكيد واضح.
  6. تفاعل في المجتمع بكل أقسامه ، فستستفيد منها كثيراً، وكذلك شارك بمواضيعك المفيدة وتساؤلاتك ولا تبخل بما تعرف لمن يحتاج للمساعدة فعندما يراك مشترٍ محتمل خبرتك الظاهرة في طرح مواضيعك ومساعدتك للآخرين فيرى مدى تمكنك مما تعرف فسيشتري منك، وهذه الطريقة تعتبر أيضاً وسيلة للتسويق لخدماتك بشكل غير مباشرة فقد يزور القارئون لموضوعك - الذين يكون منهم مشترين محتملين - بروفايلك ويتصفحه وقد يجد لديك ما كان يحتاجه فيطلب منك خدمه :)
  7. سوق لخدماتك داخل أي خدمة وذلك بمتابعة قسم "طلبات الخدمات غير الموجودة" دوماً وأيضاً من خلال قسم "نماذج أعمال قمت بتنفيذها" المشار اليه في النقطة 6 من خلال عرض نماذج أعمالك في هذا القسم.
  8. اتقن عملك ثم اتقن عملك ثم اتقن عملك (اعلم ان الله يحب إذا عمل احدكم عملاً ان يتقنه فعليك بإتقانه إرضاءً لله قبل إرضاء العميل).
  9. اتق الله في عملك ثم اتق الله في عملك ثم اتق الله في عملك.
  10. لا تلحّ على العميل بطلب خدمتك لحدٍ يصل (للشحاذة "الشحاته") فهذا يقلل من شأنك وسمعتك ويسيء لغيرك من البائعين كما يسيء لك تمامًا وقد يشجعه لاستغلالك ثم تأتي لتشتكي من الاستغلال.
  11. كن مقتنعاً بعرضك الذي قدمته فالأصل هنا الجودة في الخدمة وليس الكمّ مقابل الجودة فـ 5$ ليست سحرية لتقوم بإنشاء صاروخ يسافر بين المجرات من أجلها.
  12. تابع كذلك مدونة الموقع فهي ستفيدك جداً.
  13. لا تزيد عن ما جاء بالوصف وتطمع في الأكثر، إلا في حالات نادرة كطلب سريع أو غيره (عميل طلب منك طلب مستعجل خلال سويعات وهذا سيضايقك أخبره بزيادة الأجر) ومثل هذه الأشياء التي أقصدها.
دعني أوضح لحضراتكم أمراً ما:
 في حالة حدوث خلاف بينك وبين المشتري أو قام المشتري بتقييمك سلباً ظلماً أو حتى واجهتك مشكلة من أي نوع، توجه مباشرةً وفورًا بمراسلة الدعم الفني من مركز الدعم الفني وقم بفتح تذكرة تشرح فيها بشكل واضح مشكلتك.

 وسيتم حلها بإذن الله خلال 24 ساعة أو إزالة التقييم السالب الظالم عليك إذا ما ثبت ذلك الظلم (وهنا يجب ذكر أنك عليك بإيضاح كل شيء في وصف الخدمة ولا تراسل أبدًا المشتري خارج أي خدمة  أبدًا مهما ألح عليك ولا تبدأ بتنفيذ الخدمة إلا بعد أن يطلب منك المشتري الخدمة، ولا تسلمها إلا بعد رضاه وان أنهيت عملك تماماً وراسلت المشتري وتأخر كثيراً في الرد فراسل الدعم الفني بذلك قبل أن تقوم بتسليم وانهاء الخدمة).

وفي النهاية أتمنى أن أكون قد أفدت حضراتكم بشأن الموضوع، ويكون قد نال إعجابكم وكذلك طريقة عرضه، وأترك لكم التعرف أكثر على الموقع ومجتمعه بأنفسكم.

مع أطيب الأمنيات بالربح الحلال والوفير من الانترنت، وانتظرونا في مزيد من المواضيع لشرح موقع أي خدمة بشكل أكثر استفاضة وشرح أفضل مواقع الربح من الانترنت، شارك الموضوع إن أعجبك لتعم الفائدة.