فوائد الزوفا للتنحيف والروبو والحمل


- 12:04
الزوفا هو نبات يشتهر باسم الزوفا الطبيّة، نبتة ذات ساق قد يصل طوله إلى 50 سنتمتر وأوراق شبه إبرية وعُقَد كثيفة على طول الساق. هو نبات متوطِّن في بلاد الشام وشمال افريقيا  ومنطقة وبلدان البحر الأبيض المتوسط عامة مثل لبنان وسوريا والمغرب والجزائر. 

عُرِفَ نبات الزوفا منذ أقدم الأزمنة بسبب خواصه المضادة للاضطرابات المعدية ولأمراض الجهاز التنفُّسي، وعموما هي عشبة غنية بالفوائد. وفي ما يلي نقدم أهم فوائد الزوفا للتنحيف والروبو والحمل بالتفصيل مع مكوناتها الغذائية.

معنى الزوفا

فوائد  نبات الزوفا


الزوفا كلمة تطلق على نبتة عشبية والتي تسمى باللغة العربية  أسنان داود، ,وإسمها  العلمي: Hyssopus، وتسمى بالإنجليزية: Hyssop، هي جنس من النباتات يتبع الفصيلة الشفوية من رتبة الشفويات. موطنه الأصلي حوض البحر الأبيض المتوسط. يكثر في الأراضي الكلسية المشمسة.بعتبر أحد أنواع النباتات التي تنمو في المستنقعات المالحة في أماكن كثيرة من العالم.

المواد النشطة في الزوفا

زيوت عطرية (3 – 9%) وعدد من المركبات الكيميائية المتنوعة.

أهم فوائد الزوفا


- تحفيز غدد الجهاز الهضمي.
- تكافح اضطرابات هضمية مثل عسر الهضم، كذلك تُفيد في حالة قلّة الشهيّة.
- لها فوائد على الجهازين التنفُّسي والمناعي، مثل حالات الربو والالتهابات في المجاري التنفسية وتوسع واحتقان الشعب الهوائية بالإضافة إلى تراكم المواد المخاطية والسعال الناشف.
- تفيد في حالة النفخة كذلك.
- تعمل على مكافحة نزيف اللثة والتهابها.
- تكافح التهاب ملتحمة العين، حيث يُستخدَمُ منقوعها كغسول.
- نبات الزوفا مفيدة في حالة ارتفاع ضغط الدم.
 

فوائد الزوفا للربو

 من أهم فوائدها أنها تنفع كمُقشِّع فعّال لإزالة كل الإفرازات المتراكمة في الرئتين، حيث تساعد في حالة إلتهابات الشعب الهوائية والتنفسية، كما ذكرنا أعلاه. تُستخدم الزوفا كمضاد للتشنج وفي علاج  الروبو والإسهال لدى الصغار والكبار على حدٍّ سواء.

عشبة الزوفا للحمل

نبت الزوفا مفيدة للنساء الحوامل في التخفيف من الارهاق الجسدي وتساعد على ادرار الحليب، وهي مدرة للبول، وبالتالي، ستساهم بإلغاء السوائل الزائدة في الجسم.
وقد جرى أيضا استخدام الزوفا في علاج الجروح كذلك، حيث تساعد على التئامها وعدم نقلها للعدوى، حيث تُطبَّق من الخارج على المنطقة المجروحة.

 فوائد الزوفا للتنحيف

نبات الزوفا مفيد أيضا للتنحيف، حيث يتركز استهلاكها، بشكل أساسيّ، في هذه الحالة،  على شرب منقوعها؛ حيث يتم وضع القليل من عشبة الزوفا في مياه جرى غليها لمدة خمسة دقائق، ثم يتم شربها مثل الشاي. يُستخدم هذا المنقوع ذاته في أغلب أنواع العلاجات التي جرى ذكرها أعلاه.

فوائد الزوفا اليابس

- تُعتبر الزوفا اليابسة مادة مُطهِّرة مكافحة لحبّ الشباب والتجاعيد الجلدية، ومنذ القديم، استخدموها للحفاظ على بشرة نقية شابة، حيث يتم طحنها لتتحول كنوع من المرهم ويُدهَن بها الوجه.

 
تنبيه !
يؤدي الإفراط بتناول الزوفا إلى حدوث نوبات اضطراب مؤذية للجسم. لذا يجب استعماله بإعتدال للاستفادة من فوائدة ومزياه الصحية.

مكونات الزوفا

  • السعرات الحرارية: 310
  • الدهون: 6 جرام
  • كربوهيدرات: 65 جم
  • البروتين: 11 جرام
  • الألياف: 3.9 جرام
  • فيتامين س 200 ملجرام
  • فيتامين ب 20 ملجرام
  • فيتامين هـ 60 ملغرام 
  • فيتامين أ 600 وحدة دولية7
  • مركبات كيميائية اخرى

كيف ينمو نبات الزوفا

تنبت الزوفا الجديدة من رحم (جذور) الزوفا اليابسة القديمة .. هكذا يُحافَظ على البيئة عملياً حين يُحافَظ على استمرار حيوات النباتات والكائنات الحيّة بالعموم.

كل المعلومات الواردة في هذا الموضوع ..  تمتلك قيمة معلوماتيّة مساعدة فقط، ولا تشكّل بديل لأيّ علاج طبي أو نصائح وإرشادات طبيّة خاصة على الإطلاق.