قبل شراء بيت جديد الشروط والمواصفات التي تجعل مكان البيت جيّدا


- 02:03
إذا كشف أي شخص عن رغبته في شراء بيت جديد، سواء كان شقة أو منزل أو فيلا أو قصر، وبدأ أي بائع يشرح له كيف أن هذا البيت الجديد جيد من الداخل وبه مميزات مثل كذا وكذا،  فإن أول ما يجب أن يسأل عنه المشتري الواعي، قبل المساحة والمرافق الاخرى، هو موقع البيت الجديد، وهو سؤال ليس لمجرد أن تعرف  المكان، بل لتحدد رأيك  في البيت الجديد وتحديد قيمته الحقيقية بناءً على مكانه وموقعه.

ومن هنا يجب أن تدرك أن مكان العقار من أكبر العوامل التي تحدد قيمته، بالاضافة الى شروط ومواصفات اخرى، ومن أهم هذه الشروط و العوامل والمواصفات الاخرى التي تؤثر على قيمة البيت الجديد وجودته والتي يجب ان تحرص على توفرها في البيت الجديد قبل قرار الشراء النهائي، ما يلي :

 الشروط والعوامل التي تجعل مكان البيت جيّدا

مواصفات البيت الجيد


1 - سهولة الوصول

يستغرق الناس معظم يومهم في التنقل من البيت إلى العمل أو الخروج إلى أي مكان آخر.

لذا .. فإن البيت الذي يسهل الوصول إليه بوجود الكثير من الطرق الرئيسية التي تؤدي إليه مع توافر وسائل النقل التي تصله من أي مكان بالتأكيد هو مكان جيد للسكن وبالتالي هو عقار جيد وإستثمار جيد.

وعلى العكس .. فإن البيت الذي يكون بعيدا مدسوسا في مكان يصعب الوصول إليه إلا من خلال طريق واحد مزدحم طوال اليوم، ولكي تصل تظل عالقا به لساعات، فمهما كان جيدا وبه مميزات فلن يروق للكثيرين.

2 - توفّر وسائل الراحة والترفيه

عندما نرى الإعلانات في التليفزيون عن منطقة سكنية جديدة، فإنهم يركزون في الدعايا على أن المنطقة تحتوي على مساحات خضراء واسعة وخدمات ووسائل ترفيه ..

هذا بالضبط ما أتحدث عنه، فالمناظر الطبيعية والمنتزهات ووجود الأشجار الموجودة في المنطقة تؤثر على قيمة البيت الجديد وترفع منه بشكل كبير.

3 - توفّر المرافق الاساسية 

يجب ان تتوفر في  المكان جميع المرافق الاجتماعية التي تلبي احتياجات الناس اليومية والمستلزمات كالمحلات التجارية والمطاعم والمدارس والصيدليات غيرها، كلما كان البيت قريبا من الخدمات تلك كلما ارتفعت قيمته وزادت رغبة الناس به.

4 الهدوء والأمن والامان 

بالتأكيد لا ننسى الهدوء والسلامة والأمان، فإنها الأهم، فالمنطقة التي  تفتقد للأمن ويشتهر عنها ارتفاع معدل الجريمة لا يقترب أحد منها تماما حتى وإن كانت البيوت هناك قصورا بأسعار منخفضة، لأنك لن تجد فيها طعما للسعادة . إقرأ أيضا: كيف تحقق السعادة في الحياة لنفسك بطرق بسيطة.

5 البعد عن مصادر الضجيج والتلوث

يصبح السكن في المناطق التي توجد فيها مصانع كثيرة او تكون قريبة من سكك القطار او الحافلات والمطارات مصدر للازعاج  والتلوث بسبب الضجيج والادخنة،  ويتحول السكن في مثل تلك المناطق الى جحيم، لذا من الافضل دائما قبل اتخداد قرار شراء بيت جديد الابتعاد ما أمكن عن  مصادر التلوث والضجيج كالمصانع والسكك الحديدية والموانئ والمطارات وغيرها.

6 المستقبل المشرق

مواصفات البيت الجميل


وسائل الراحة في الحاضر ليست وحدها هي من تحدد قيمة البيت، لكن المستقبل له نفس الأهمية.

حيث أن البنية التحتية والخطط المستقبلية للمنطقة مثل المدارس والمستشفيات التي يُنوى بناءها ووسائل النقل التي ستزداد، كلها ستساهم مستقبلا في رفع قيمة العقارات في المنطقة، فإننا نرغب دائما في منطقة لها مستقبل وتتطوّر مع الوقت ..

كانت هذه هي  أهم الشروط والمواصفات والعوامل التي تجعل مكان البيت جيّدا والتي يجب على كل شخص يفكر في  شراء بيت جديد الحرص على توفرها للحصول على بيت جديد ينعم فيه بالسعادة والحياة الهادئة.