كيف تحمي عينيك من أضرار شاشة الجوال والأجهزة الرقمية


- 04:59
يقضي معظم الناس -و  أنا واحد منهم -الكثير من الوقت قبالة الأجهزة الرقمية كالحواسيب و الهواتف الذكية و غيرها  ، و لكن للأسف نحن نعرّض عيوننا  إلى الضرر شاشة هذه الاجهزة. الكثير لا يدركون أن هنالك طرقا بسيطة قد تساعد على حماية أعيننا من هذا الضرر خصوصا حماية العين  من اشعة  الجوال الزرقاء  وغيرها من الاجهزة المماثلة.

في ما يلي بعض النصائح والمعلومات الهامة  التي يمكن أن تدرجها في روتينك اليومي و التي تفيدك في حماية عينيك من اضرار الشاشات الالكترونية  دون أن تجعلك تستغني عن أجهزتك الرقمية .

كيف تحمي عينيك من أضرار شاشة الهاتف والأجهزة الرقمية والالكترونية

أضرار شاشات الأجهزة الرقمية
تدريبات مفيدة للعينين

1- ازاحة العيون عن الشاشة بعد كل 20 دقيقة :

إذا كنت تبقي عينيك مثبتة على الشاشة و تقلل من الرمش في مسافة ثابتة بينك و بين الجهاز  فإن عينيك ستعتاد على هذه المسافة  و لكنك ستواجه مشاكل بصرية عند محاولة التركيز على أي شيء أقرب أو أبعد، لذلك عليك أن تنقل نظرك  و تغير من وضعيته كل 20 دقيقة والرمش المستمر كل 10 ثواني.

2-إيجاد المسافة  الملائمة بينك و بين الجهاز :

يوصي أطباء العيون بالجلوس بعيدا عن الجهاز بمسافة تقدر بطول الذراع . إذا كنت تعمل على الحاسوب فوق سطح مكتب يجب عليك وضع الجهاز بشكل صحيح بحيث بمد ذراعك تصل أصابع يدك إلى لوحة الأرقام . إقرأ أيضا: 6 نصائح طبية للحفاظ على قوة البصر مدى الحياة.

3-تعريض العيون للضوء الطبيعي :

اخرج في نزهة  طبيعية بعد الجلوس لمدة طويلة أمام الجهاز الرقمي ،الضوء الطبيعي يساعدك على ضبط إيقاع النظر و جعله طبيعيا ما يحسن من مزاجك و نومك.

4-ضبط إضاءة الشاشة :

إذا كنت في غرفة مضاءة سوف تحتاج إلى زيادة  سطوع الشاشة.  إذا كنت تعمل في غرفة مظلمة سوف تحتاج لخفضه.

5-تقليل وهج الشاشة : 

هناك العديد من الطرق التي يمكنك القيام بها ، مثل الحفاظ على شاشة نظيفة ، والجلوس بعيدا عن النوافذ مفتوحة   و حجب الومضات .

6-وضع نظارات خاصة :

قد يوصي طبيبك باستخدام النظارات الخاصة للحد من الوهج و إجهاد العين عن طريق الأجهزة الرقمية الخاصة بك،و ليكن في علمك أن النظارات الخاصة بالقراءة ليس لها أي دور في الحماية من الأجهزة الرقمية . إقرأ أيضا: هل تسبب النظارات الطبية ضعف النظر ؟

7- حماية العيون عن طريق النظام الغذائي : 

إتباع نظام غذائي جيد يمنع العين من الإصابة بمرض أو ضرر ناجم عن الأجهزة الرقمية ، الأطعمة التي تحتوي على الكثير من فيتامين C ، فيتامين A، الزنك ، و أحماض أوميغا 3 الدهنية تحسن من النظر وأداء الأعصاب .

8- وضع الشاشة تحت مستوى العين بحوالي 12سم :

هذه الطريقة  تضمن أنه و بنسبة أكبر  مقل العيون الخاصة بك تحميها جفونك ، حيث يتم فتح عينيك في زاوية صغيرة.

9-أخذ فترات راحة منتظمة :  

يوصي خبراء العين أنه مع كل ساعتين تقضيها قبالة الجهاز الرقمي يجب عليك الاستراحة لمدة 15 الى 20 دقيقة و هذا للصحة العامة لعينيك .

10-تقليص أوقات استخدام الجهاز الرقمي :

في الحقيقة هذه أنجح طريقة للحد من الأضرار التي تصيب العين ، و إن لم يكن في المقدور فعلى الأقل تجنب استخدام هذه الأحهزة قبل النوم .

إذا كنت تستخدم الأجهزة الرقمية باستمرار لا تدع مشكلة العين تعيقك ،إتبع النصائح المذكورة من أجل حماية عينيك من اضرار شاشات الاجهزة الرقمية كالحواسيب  والهواتف الذكية خصوصا .