أخطر المواد السامة في العالم التي تسبب الموت


- 07:46
قال الطبيب السويسري والكيميائي باراسيلسوس الشهير أن  "جميع المواد في الطبيعية تحمل نسبة معينة من السموم، خصوصا لب بعض الفواكه واللحوم  ولا يوجد أي شيء خالي من السموم تماما. لكن النسبة تكون ضئيلة جدا الى درجة لا تذكر.

حتى المياه تتضمن كميات ضئيلة من السموم  لكنها لن تقتلك. وفي المقابل، هناك بعض المواد الخالصة السامة الخطيرة جدا التي يكفي نقطة صغيرة منها  أن يسبب الموت - في بعض الأحيان مجرد قطرة تقع على الاصبع، إليك في ما يلي أخطر المواد السامة في العالم التي تسبب الموت.

أخطر المواد السامة في العالم التي تسبب الموت

أخطر المواد السامة في العالم التي تسبب الموت


1. السيانيد Cyanide

مادة يمكنها أن تكون في شكل سائل او غاز عديم اللون، ولكنها في كلتا الحالتين، انها قاتلة . هي مادة لها رائحة مثل اللوز المر، والتعرض للسيانيد يمكن أن يسبب أعراض فورية مثل الصداع والغثيان والتنفس السريع ومعدل ضربات القلب، وضعف شامل في دقائق معدودة. 

إذا لم يتم  التدخل الطبي فورا قد يسبب السيانيد الموت بعد دقائق معدودة من خلال حرمان خلايا الجسم من الأكسجين. ويوجد السيانيد في بعض المواد الطبيعية مثل بذور التفاح لكن بنسبة ضئيلة جدا لا تشكل خطورة  كبيرة على الصحة.

2. حمض الهيدروفلوريك 

حمض الهيدروفلوريك  Hydrofluoric acid هو مادة خطيرة جدا وهي المستخدمة في صنع  التفلون، من بين أمور أخرى. عندما تكون هذه المادة في شكل سائل  فإنها يمكنها بسهولة التسرب الى الدم من خلال الجلد و تتفاعل مع الكالسيوم في الجسم، مما يؤدي الى تدمير العظام الكامنة. 

شيء مخيف خصوصا انها لا تسبب ألما حال ملامستها للجلد و غير مؤلمة تماما، ولكن لها اضرار خطيرة جدا حيث تسبب الإعاقة و الشلل عندما تتسرب للدم والعظام .

3. الزرنيخ 

الزرنيخ هو معدن بلوري طبيعي، وربما يكون واحدا من السموم الأكثر شهرة، والزرنيخ مادة شائعة الاستخدام كسلاح كيماوي قاتل في أواخر القرن العشرين. ومع ذلك، فإن استخدامها المعروفة  يعود إلى منتصف سنة 1700 .

 التسمم بمادة الزرنيخ يمكن أن يقتل في غضون ساعات قليلة الى بضعة أيام. الأعراض هي القيء والإسهال، الأمر الذي جعل من الصعب التمييز بين التسمم بالزرنيخ وبين الكوليرا قبل 120 عاما لأن لهما نفس الاعراض تقريبا .

4. بيلادونا 

بيلادونا أو نايتشد هي مادة سامة وقاتلة يتم استخلاصها من نبتة تسمى بيلادونا . السم يأتي من قلويد يسمى الأتروبين، والنبات بأكمله سام، واكلها يسبب الدوار والغثيان ثم الموت. وتناول ورقتين منها كافي لقتل طفل صغير . بعض الناس قديما استخدم  بدور نبتة بيلادونا كمخدر للترفيهية لان القليل منها يسبب الهلوسة.

5. غاز  السارين

غاز سارين  هو غاز سام جدا وإذا استنشقه الانسان سيرى أسوأ دقيقة في حياته ، يسبب هذا الغاز ضيق في الصدر ثم يشتد الضيق تدريجيا حتى ينقطع التنفس، ثم الموت اختناقا. 

وعلى الرغم من خطورة غاز السارين  فإن ذلك لم يمنع بعض المخربين من الحصول عليه و استخدامه في عمليات إجرامه.

6. الزئبق 

الزئبق هو مادة سامة ويوجد كما هو الحال في بعض الأجهزة مثل موازين الحرارة الزجاجية القديمة - هو معدن ثقيل و سام جدا للبشر إذا تم استنشاقه أو تسربه للدم . يمكن أن يجعل بشرتك تقشر إذا حصل احتكاك مباشر به. 

أما إذا استنشقته أو ابتلعته، فإنه سيتم في نهاية المطاف إيقاف الجهاز العصبي المركزي الخاص بك ثم الموت. قبل ذلك، قد تواجه على الأرجح الفشل الكلوي، وفقدان الذاكرة، وتلف الدماغ، والعمى.


7. أول أكسيد الكربون 

أول أكسيد الكربون هو غاز عديم الرائحة، لا طعم له، عديم اللون، وأقل كثافة قليلا من الهواء. كما أنه مادة سامة تسبب الموت إذا استنشق بكمية كبيرة.

 ويوجد بنسبة ضئيلة في السجائر، وأكثر ما يجعل أول أكسيد الكربون مادة خطيرة  وشيئا مرعبا هو أنه من الصعب اكتشافه ؛ يطلق عليه أحيانا "القاتل الصامت". فهو يحول دون قدرة الجسم على حمل الأكسجين الى خلايا الجسم  للحفاظ عليها حية . 

أعراض التسمم بأول أكسيد الكربون  تشبه أعراض الانفلونزا، مثل الحمى و الصداع، والضعف / الخمول، النوم، الغثيان، والارتباك. لحسن الحظ. كانت هذه قائمة أهم أخطر المواد السامة في العالم التي تسبب الموت.