بناء العضلات بعد سن الاربعين والخمسين


- 07:33
هل ممكن ممارسة رياضة حمل الاثقال و بناء العضلات بعد سن الأربعين والخمسين؟ الجواب بكل تأكيد و وضوح هو: نعم يمكن بناء العضلات وممارسة رياضة كمال الاجسام في اي سن بشرط الالتزام بالتغذيه السليمة والصحيحة  وأيضا بالفيتامينات والبروتينات  والمعادن المحفزة لهرمون التستوستيرون.

أحد ابطال العالم لكمال الاجسام ديكستر جاكسون عمره 50 عام، وهناك من تجاوز سنه 60 سنة ولازال يمارس رياضة كمال الاجسام، فبدون  جدال يمكنك بناء العضلات في سن الأربعين أو الخمسين أو أكثر. انا الان في عامي الستين ومستمر في حمل الأثقال وفي تحقيق التقدم فيها.

كمال الاجسام بناء العضلات في سن الاربعين الخمسين الستين

رياضتي المفضلة كانت جري المسافات الطويلة الى اخر الأربعينات عندما تعرضت لعدة إصابات متتالية. كنت دايما مثابر على حمل الأثقال كرياضة ثانوية او مساعدة لرياضتي الأساسية وهي الجري. ولكن في اخر خمس سنوات انعكس الوضع وأصبحت حمل الأثقال رياضتي الأساسية والجري هو الكار ديو الشي الثانوي.

قبل الشروع في بناء العضلات بعد سن الأربعين والخمسين

كمال بناء الاجسام في السبعين والستين سن متقدمة العضلات

مشاكل المرونة موجودة بطبيعة الحال في البداية و يمكن التغلب عليها بزيادة مدة التسخين والاستطالة وبالتركيز الشديد على ايقاظ عضلات معينة لتجنب الإصابات. على سبيل المثال قبل تمرين الديد ليفت او الرفعة الميتة أقوم بتمارين على عضلات منتصف الظهر الجانبية، لإيقاظها او تفعيلها ما يسمى بالانجليزية muscle activation.

المشكلة الثانية هي واقعية التوقعات، بمعني لانتظر الى الجيم وتتخيل انك تصبح قادر على ما يحمله بعض الشباب يجب ان تكون عقلاني ولكن في نفس الوقت يجب ان يكون هناك تحدي للعضلات، نعم يجب ان تتحدي جسمك لان بناء العضلات يتطلب استخدامها وتحديها الوصول الى مراحل الفشل، الجسم يقوم ببناء العضلات كرد فعل للمتطلبات التي يتعرض لها … يعني لازم تثابر وتضغط وتحاول الاستمرار في زيادة الأوزان ولكن طبعًا مع العقلانية.