فوائد الشوكولاتة الساخنة للصحة


- 05:09
أظهرت العديد من الأبحاث والدراسات الطبية أن الشوكولاتة الساخنة Hot Chucklet هي واحدة من أفضل الاغذية الغنية بالعناصر الغذائية الرئيسية في النظم الغذائية الصحية والمتوازنة المفيدة للصحة عامة.

 الشوكولاته الساخنة مليئة بمضادات الأكسدة والفلافونويد والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات A و D و B6 و B12.

ومن المثير للاهتمام معرفة أن نوعًا واحدًا من الدهون المشبعة الموجود في الشوكولاتة الساخنة، وعلى عكس الدهون الضارة بالاغذية الأخرى، لا يؤدي إلى زيادة الكوليسترول في الدم.

ما هي الشوكولاتة الساخنة ؟

فوائد الشوكولاتة الساخنة للصحة

الشوكولاته الساخنة وتدعى ايضا مشروب الشوكولاته الساخن  Hot Chucklet، هي مزيج من الشوكولاته المذابة، ومسحوق الكاكاو  والحليب الساخن أو الماء و القليل من السكر حسب الرغبة.

عندما أحضر المهاجرون الإسبان الشوكولاتة إلى أوروبا  اول مرة في القرن السادس عشر ، تم استخدام الشوكولاتة الساخنة كمشروبات خاصة ذات خصائص طبية مفيدة للصحة. أقرأ أيضا: ماهو أصل الشوكولاتة.

فوائد الشوكولاتة الساخنة للصحة

فوائد الشوكولاتة الساخنة للصحة

الشوكولاتة الساخنة Hot Chucklet لها العديد من الفوائد للجسم  وللصحة عامة والتي سيتم وصفها بشكل كامل في هذه المقالة خصوصا فوائد الشكولاتة الساخنة للحمل والجلد والشعر .

1. فوائد الشوكولاته الساخنة للبشرة

يحتوي Hot Chucklet على كميات كبيرة من مركبات الفلافونويد ، التي تعمل كعامل مرطب قوي للبشرة و واقية طبيعية تحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة.

2. فوائد الشوكولاته الساخنة للنساء الحوامل


يعتبر الكاكاو والشوكولاتة المستخدمة في صنع الشوكولاتة الساخنة مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة المفيدة لصحة النساء الحوامل والجنين.

لكن استهلاك كميات كبيرة من الكافيين أثناء الحمل يزيد من خطر الإجهاض. لذا يمكن للمرأة الحامل أن تستهلك ما يصل إلى 200 ملغ من الكافيين يوميًا فقط .
100 غرام  من الشوكولاته الساخنة تحتوي على 2 ملغ من الكافيين فقط.

إذا قمت بصنع شوكولاتة ساخنة مع حليب اللوز ، فستحصل على جرعة جيدة من الكالسيوم تساعد عظام الجنين على النمو.

3. فوائد الشوكولاتة الساخنة لفقدان الوزن 

أظهرت الأبحاث أن شرب كوب من الشوكولاتة الساخنة قبل 20 دقيقة من الوجبة يقلل الشهية بنسبة تصل إلى 50 ٪ ويزيد من نسبة الدهون الصحية المفيدة في الجسم ويعزز التمثيل الغذائي.

هل الشوكولاتة الساخنة تحرق الدهون؟
الاستهلاك المفرط للشوكولاتة الساخنة Hot Chucklet يسبب السمنة وزيادة الوزن . خاصة إذا كانت كمية السكر المستخدمة في تحضيرها مرتفعة للغاية.

4. فوائد الشوكولاتة الساخنة ضد نزلات البرد

تحتوي الشوكولاتة الساخنة على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تساعد على تقوية جهاز المناعة وتساعد على منع وعلاج نزلات البرد.

بالإضافة إلى ذلك ، الثيوبرومين في Hot Chucklet مفيد لعلاج السعال والتهاب الحلق.

5. فوائد الشوكولاتة لضغط الدم

الفلافونويد الموجود في الشوكولاتة الساخنة عن طريق معالجة أكسيد النيتريك يحسن تدفق الدم ويساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

6. فوائد الشوكولاتة للقلب

الشوكولاتة الساخنة الكاكاو فلافونويد تحسين تدفق الدم في الجسم وتكون مفيدة للوقاية والعلاج من أمراض القلب والأوعية الدموية.

7. فوائد الشوكولاتة الساخنة لمرض الزهايمر

تشير الدراسات إلى أن تناول الشوكولاته الساخنة يمكن أن يزيد من تدفق الدم في الدماغ ، ويعزز الذاكرة ويمنع حصول مرض الزهايمر والخرف.

8. فوائد الشوكولاتة لكمال الاجسام

أظهرت دراسة أجراها باحثون في جامعة بنسلفانيا أن تناول الشوكولاتة الساخنة بعد تمارين كمال الأجسام يساعد على استرخاء العضلات ، ويمكن لبروتين الشوكولاتة أن يريح العضلات ويقلل من الألم بعد التمرين.

كيفية استخدام الشوكولاته الساخنة

كيفية استخدام الشوكولاته

يمكن استخدام الشوكولاته الساخنة كمشروب لذيذ او لصنع مجموعة متنوعة من الكعك  والآيس كريم والفطائر والحلوى.

الشوكولاتة الساخنة الجاهزة التي يتم تقديمها في المتاجر هي مواد اصطناعية مثالية ، مع كميات صغيرة من مسحوق الكاكاو وكميات عالية من السكر وشراب الذرة والزيوت النباتية. إقرأ أيضا: معلومات غريبة عن الشوكولاتة.

الآثار الجانبية للشوكولاته الساخنة

الاستهلاك المفرط للشوكولاتة الساخنة يمكن أن يسبب الحساسية  والإمساك والصداع النصفي. لذا يوصى بالاعتدال في استهلاك الشوكولاتة الساخنة ككل الاغذية المفيدة للصحة.

القيمة الغذائية للشوكولاتة الساخنة (100 جم)

  • السعرات الحرارية : 77
  • الألياف: 1 غرام
  • الدهون: 2.3 غرام
  • السكر: 10 جرام
  • البروتين: 3.5 غرام
  • الكربوهيدرات: 11 غرام