كيف يقوم جوجل بفهرسة ملايين الصفحات لمواقع الانترنت

كيف يقوم جوجل بفهرسة ملايين الصفحات لمواقع الانترنت


- 01:51

بعدما تقوم عناكب البحث التابعة لمحرك البحث جوجل Google بعملها بالزحف على مواقع الانترنت، وهي بالملايين، يصبح لدى جوجل نسخة عن الويب في سجلاتها الرقمية الهائلة.

وبالرغم من وجود هذه النسخة، إلا أنّ البحث عن كلمة معينة في تريليون صفحة سيستغرق الكثير من الوقت، حوالي 31 سنة، هذا إذا استغرق البحث في كل صفحة 1/1000 من الثانية! طبعا الرقم أفضل من 63 ألف سنة، و لكنه مازال عالٍ جداً. الحل هنا هو فهرسة الويب.

هكذا يقوم جوجل بفهرسة صفحات مواقع الانترنت

كيف يقوم جوجل بفهرسة ملايين الصفحات لمواقع الانترنت


فكرة الفهرسة indexingموجودة في الكتب المطبوعة منذ مئات السنين. الكتب عادةً تحتوي على فهرس للمواضيع لبيان المواضيع الواردة في الكتاب و الصفحات التي تتحدث عن كل موضوع. أو فهرس المصطلحات الذي يحتوى على كل المصطلحات الواردة في الكتاب وأرقام الصفحات التي ورد فيها كل مصطلح.

مثلا، لو أخذنا كتاب مقدمة إبن خلدون وأردنا أن نبحث في كلامه (أي كلام المؤلف إبن خلدون) عن ابن بطوطة، للزمنا قراءة جميع المقدمة -550 صفحة تقريبا-.

لكن إذا توفرت الفهارس فمن الممكن النظر في فهرس الأعلام و القيام بالبحث ذاته في أقل من دقيقة واحدة. لو فكرنا، كيف نقوم ببناء فهرس أعلام، على سبيل المثال، لمقدمة ابن خلدون؟ العملية سهلة: نعطي شخصاً الكتاب ليقرأه بالكامل و كلما مر على اسم شخص يضيف اسمه للفهرس إذا لم يكن موجوداً، و يضيف بجانبه رقم الصفحة اللي وجد فيها الاسم.

بطريقة مشابهة يقوم محرك البحث جوجل ببناء فهرس للكلمات Google indexing يحتوي على كل كلمة في الويب و الصفحات التي وجدت فيها هذه الكلمة.

عندما يقوم المستخدم بعملية البحث، ينظر المحرك جوجل في فهرس الكلمات لتحديد الصفحات التي تحتوي على الكلمات المطلوبة ثم في نسخة المحرك من الويب لمعرفة تفاصيل كل صفحة مطابقة.

محركات بحث اخرى مثل جوجل

هنالك الكثير من محركات البحث الاخرى مثل جوجل Google سواءً العالمية منها مثل محرك البحث بينغ و duckduckgo أو المختصة بسوق معين مثل محرك البحث Baidu في الصين و Yandex و mail.ru في روسيا و دول الإتحاد السوفيتي سابقاً و التي تفوق جودتها جودة جوجل أحيانا في هذه البلدان.

لقد تحدثنا عن البحث في النصوص في صفحات الويب فقط، و لكن محركات البحث بإمكانها أيضاً أن تبحث عن الصور والفيديوهات ، و هذه تحتاج لتقنيات أخرى خاصة سنتحدث عنها في مواضيع لاحقة.