اخطار الاكل السريع. هل تناول الطعام بسرعة يجعلك بدينًا؟

اخطار الاكل السريع. هل تناول الطعام بسرعة يجعلك بدينًا؟


- 15:58

لا يستطيع الكثير من الناس، رغم فرط الوزن ، التوقف عن شهيتهم والتوقف عن تناول الطعام  بنهم حتى يتم الشبع بالكامل حينها فقط يتوقفون عن تناول الطعام. دون وعي منهم باخطار الاكل السريع على الصحة عموما، لكن من أين أتت هذه الشهية التي لا تطاق؟!

عندما يتعلق الأمر بالعادات الغذائية لهؤلاء الناس ، فإن أكثر ما يلفت انتباهنا هو سرعتهم العالية في تناول الطعام ، والذي بالإضافة إلى اخطاره و دوره الذي لا يمكن إنكاره في زيادة الوزن والسمنة له العديد من الآثار الجانبية .

ما هي اخطار الاكل السريع؟

مخاطر الأكل بسرعة.

1. الأكل بسرعة يسبب زيادة الوزن

على الرغم من أن تناول الطعام السريع والعاجل في عالم اليوم المزدحم أصبح أمرًا شائعًا ، وأصبح أقل عددًا من الناس فقط ينتبهون إلى سرعة تناولهم ، خاصة في المواقف العصيبة ، كما تجدر الإشارة إلى أنه عند تناول الطعام  فالدماغ يستغرق حوالي 20 دقيقة للانتباه. ويتطلب ذلك معالجة إشارة الشبع ، بمعنى آخر ، يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يشعر الشخص بالشبع والاكتفاء.

الأكل السريع يجعل الدماغ لا يملك الوقت الكافي للقيام بذلك ، ونتيجة لذلك ، يصبح الشخص مصاب بالإفراط في تناول الطعام ويزداد استهلاك السعرات الحرارية زيادة كبيرة.

أظهرت دراسة أن 60٪ من الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة يتناولون من الطعام اليومي حوالي ثلاث مرات أكثر من الآخرين.

2. الاكل السريع يزيد من خطر السمنة

تعتبر السمنة أحد أكبر المشاكل الصحية في جميع أنحاء العالم ، فعلى الرغم من وجود عوامل مثل سوء التغذية أو عدم النشاط أو عدم وجود الحافز ، فإن السمنة تزيد أيضًا من خطر الإصابة بالعوامل البيئية ونمط الحياة. من بينها الوجبات السريعة والاكل السريع.

وفقا لإحدى الدراسات ، فإن الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة يكونون أكثر عرضة للسمنة مرتين من الآخرين. إقرا ايضا: خطورة إهمال تنظيم الغذاء و سوء التغذية على الصحة و الجمال.

3.الاكل السريع يزيد من خطر الاصابة بمرض السكري النوع 2


قد يزيد تناول الطعام بسرعة كبيرة في بعض الحالات من مقاومة الأنسولين - وهو ما يساهم في ارتفاع مستويات السكر في الدم والأنسولين - ويزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني ومتلازمة التمثيل الغذائي .

أظهرت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام بشكل أسرع مرتين ونصف أكثر من الأشخاص الذين يتناولون ببطء يصابون بمرض السكري من النوع الثاني.

السمنة ، من ناحية أخرى ، هي عامل خطر لمتلازمة التمثيل الغذائي ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

4. الاكل السريع يسبب اضرار للجهاز الهضمي .

من مضار تناول كميات أقل من الطعام بسرعة دون مضغ جيد للطعام الام الذي يجعله من الصعب هضمه بسهولة، ولهذا السبب غالباً ما يعاني الأشخاص الذين يتناولون الطعام بشكل أسرع من عسر الهضم ومن مشاكل في المعدة والجهاز الهضمي. إقرا أيضا: العناصر الغذائية الاساسية للجسم و الحاجة اليومية منها.

ماهي الطريقة الصحيحة لتناول الطعام 

الطريقة الصحيحة لتناول الطعام

للاستمتاع بفوائد الطعام يجب تناول الطعام بشكل أبطأ، و لتجنب آثار الأكل السريع ، يوصى الاطباء بإبطاء تناول الطعام . لكن كيف؟

1. لا تأكل امام التلفزيون وتجنب أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة الإلكترونية أثناء تناول الطعام.

2. أمضغ كل لقة جيدا وضع الملعقة في الصحن في كل مرة ، مما يجعل من الأسهل الاستمتاع بوجبتك وتباطؤك بشكل ملحوظ.

3. تجنب الجوع المفرط ، الأشخاص الذين يعانون من الجوع الشديد يبدأون في الأكل بسرعة كبيرة ومن المحتمل أن يتناولوا طعامًا أكثر من اللازم. تستهلك وجبات خفيفة مغذية لتجنب هذا الامر.

4. اشرب الكثير من الماء ، وهذا سوف يساعد على الشعور بالشبع وتقليل الاكل بسرعة .

5. حاول مضغ كل لقمة من 20 إلى 30 مرة قبل البلع ، كما أن هذه الطريقة لها تأثير جيد على تقليل سرعة الأكل ومنع اضطرابات المعدة.

6. تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات، والتي ليست فقط من اجل الشبع ولكن أيضا تأخذ وقتا قليلا للهضم .

7. فكر فيما تأكله أثناء الأكل وركز على الطعام الذي امامك.