الفيتامينات الضرورية لنمو الشعر وجماله

الفيتامينات الضرورية لنمو الشعر وجماله


- 14:52

يعتبر الشعر الطويل اللامع علامة على الصحة والجمال. ويحتاج الشعر إلى  العناصر الغذائية الاساسية كي ينمو ويحافظ على لمعانه وجماله.

في الواقع ، يمكن أن يسبب نقص  بعض الفيتامينات والمواد المغذية في تساقط الشعر وخشونته وفقدان بريقه ونعومته. في حين أن عوامل مثل العمر ، والوراثة ، والهرمونات تؤثر أيضا على طبيعة الشعر  وعلى نموه ، لكن تناول المواد الغذائية الغنية بالفيتامينات الضرورية هو امر مهم جدا لنمو الشعر وجماله ونعومته.

لائحة الفيتامينات الضرورية لنمو الشعر وجماله

شعر جميل طويل كثيف ناعم

1. فيتامين أ Vitamin A

تحتاج جميع خلايا الجسم ، بما في ذلك الشعر ، إلى فيتامين أ. كما يساعد فيتامين (أ) غدد الجلد على إنتاج مادة دهنية تسمى الزهم ، ويرطب فروة الرأس ويعزز صحة الشعر.

الوجبات الغذائية التي تفتقر الى فيتامين (أ) يمكن أن تؤدي إلى العديد من المشاكل ، بما في ذلك تضرر الشعر والاظافر.

في حين أنه من المهم تناول ما يكفي من فيتامين أ يوميا، وعدم تجاوز الجرعة المسموح بها لأنه قد يكون من الخطير تناول الكثير من المكملات الغذائية يوميا. تشير الدراسات إلى أن تناول الكثير من فيتامين (أ) دفعة واحدة يمكن أن يسبب مشاكل صحية.

البطاطا الحلوة والجزر والقرع والسبانخ والملفوف كلها أطعمة نباتية غنية بالبيتا كاروتين التي تتحول إلى فيتامين أ في الجسم. إقرا أيضا: العناصر الغذائية الاساسية للجسم و الحاجة اليومية منها.

2. مجموعة فيتامينات ب Vitamin B

البيوتين (واحد من الفيتامينات ب) هو أحد الفيتامينات المهمة لتعزيز نمو الشعر والحفاظ على جماله. أظهرت العديد من الدراسات أن نقص البيوتين يسبب تساقط الشعر.

تساعد فيتامينات المجموعة ب في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر وتعزز نمو الشعر وكثافته ونزيد من بريقه.

يمكن العثور على فيتامينات المجموعة ب في العديد من الأطعمة ، مثل الحبوب الكاملة واللوز والخضروات الورقية الخضراء.

يوجد فيتامين ب 12 أيضًا في العديد من المصادر الحيوانية والنباتية،  خصوصا الحليب والبيض والخضروات والفواكه. إقرأ أيضا: أعراض نقص الفيتامينات في الجسم.

3. فيتامين ج Vitamin C

انعدام هذا الفيتامين يمكن أن يبطئ نمو الشعر ويسبب تلف الشعر.

فيتامين ج Vitamin C  هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية الشعر من الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة ، بالإضافة إلى أنه يساعد على تعزيز نمو الشعر عن طريق بناء بروتين الكولاجين.

كما يساعد فيتامين C جسمك على امتصاص الحديد (وهو معدن ضروري لنمو الشعر).

الفراولة والفلفل والجوافة والحمضيات كلها مصادر جيدة لفيتامين سي.

4. فيتامين د  Vitamin D

كميات منخفضة من فيتامين (د) يمكن أن يسبب تساقط الشعر. أظهرت الأبحاث أيضًا أن فيتامين (د) قد يساعد في إنشاء بصيلات شعر جديدة ويحفز نمو الشعر من خلال تعزيز المسام الدقيقة في فروة الرأس.

يتلقى جسمك فيتامين (د) من خلال أشعة الشمس المباشرة. تشمل المصادر الجيدة لفيتامين (د) بعض الفطريات والأطعمة الغنية بفيتامين د  مثل البيض والسمك والكبد. إقرأ أيضا: دور و أهمية البروتين لصحة و جمال الشعر والبشرة و الاظافر.

5. فيتامين هـ Vitamin H

مثل فيتامين (ج) ، فيتامين (ه) هو أيضا أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنع الإجهاد التأكسدي. وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر تعرضوا لنمو الشعر بنسبة 34.5 ٪ بعد 8 أشهر من مكملات فيتامين E.

تعد بذور عباد الشمس واللوز والسبانخ والأفوكادو مصادر جيدة لفيتامين هـ.