8 مشروبات طبيعية تساعد على النوم الجيد وتعالج الأرق الليلي بسهولة

8 مشروبات طبيعية تساعد على النوم الجيد وتعالج الأرق الليلي بسهولة


- 02:36

يعتبر  النوم  الجيد ليلا أحد أهم شروط الصحة الجيدة. ويوصي الاطباء بأن البالغين من 18 إلى 60 يجب عليهم ان ينامون على الأقل من 7 إلى 8 ساعات كل ليلة.

و يرتبط الأرق الليلي بمخاطر الاكتئاب والسكري وأمراض القلب وحتى الموت. ولحسن الحظ ، هناك الكثير من الاطعمة والمشروبات الطبيعية تساعد على النوم الجيد بسبب مستوياتها العالية من التربتوفان والميلاتونين. 

أفضل 8 مشروبات طبيعية تساعد على النوم الجيد وتعالج الأرق الليلي بسهولة

مشروبات طبيعية تساعدك على النوم وعلاج الأرق الليلي بسهولة

1. عصير الكرز 

من المعتقد أن محتوى التربتوفان في الكرز أو الكرز قد جعله أحد أفضل الفواكه لعلاج الأرق في الليل ؛ إن التربتوفان هو حمض أميني يعمل كمقدمة لهرمون الميلاتونين الذي يساعد في تنظيم النوم.

يحتوي كل من الكرز والكرز على كميات كبيرة من الميلاتونين ، ولكن هذا أعلى في الكرز. (يحتوي الكرز على حوالي 6 أضعاف الكرز الميلاتونين).

وجدت دراسة استمرت 7 أيام في 20 شخصًا أن شرب عصير الكرز يوميًا يزيد بشكل كبير من مستويات الميلاتونين.
وجدت دراسة مماثلة شملت 30 مشاركًا أن شرب عصير الكرز مرتين في اليوم ساعد في علاج الأرق الليلي وتقليل عدد من يستيقظون أثناء الليل.

وجدت إحدى الدراسات أن شرب كوبين (480 مل) من عصير الكرز يوميًا لمدة أسبوعين زاد من إجمالي وقت النوم بمقدار 84 دقيقة وساعد في علاج أعراض الأرق لدى الأطفال البالغين من العمر 50 عامًا. إقرأ أيضا:  الاحتياجات الاساسية من النوم حسب الفئات العمرية .

2. مشروب البابونج 

تشير بعض الأبحاث إلى أن شاي البابونج قد يرفع من جودة النوم ويعالج الأرق عن طريق تقليل القلق. أظهرت دراسة أجريت على 60 من كبار السن أن تناول 400 ملغ من البابونج لمدة 28 يومًا متتاليًا يحسن من جودة النوم.

كيفية طبخ البابونج :
لتحضير شاي البابونج في المنزل ، أضف ملعقتين كبيرتين من أزهار البابونج الطازجة (أو ملعقتين كبيرتين من الزهور المجففة) إلى 1 كوب (237 مل) من الماء المغلي. والانتظار لمدة 5 دقائق، ثم الشرب.

3. مشروب النعناع 

لسنوات طويلة في الطب التقليدي يستعمل النعناع في علاج الأرق . ومن المعروف أيضا ان للنعناع خصائصه المضادة للفيروسات ، مضادات الميكروبات وحتى المضادة للحساسية.

قد يكون النعناع مفيدًا في علاج عسر الهضم ومتلازمة القولون العصبي (IBS).

كيفية يتم اعداد مشروب النعناع:

أضف حفنة من أوراق النعناع الطازج في كوب ماء مغلي بسيط (480 مل) واتركها تستريح لمدة 5 دقائق على الأقل ، ثم صفيها واشربها.

4. حليب اللوز

حليب اللوز هو مشروب قوي للنوم بسبب مستوياته العالية من التربتوفان ، الميلاتونين والمغنيسيوم ويستخدم في الطب التقليدي لعلاج الأرق.

في إحدى الدراسات ، أفاد 442 طالبًا جامعيًا بأنهم يعانون من الأرق وبعد تناول 10 لوزات يوميًا لمدة أسبوعين، تحسن لديهم النوم جيدا.
في السنوات الأخيرة ، تم اعتبار المغنيسيوم مساعدًا مفيدًا لعلاج الأرق .وبعتبر اللوز من الفواكه الجافة الغنية بالالمغنيسيوم .

اقرأ المزيد: كيفية صنع حليب اللوز

5. عصير الموز واللوز

يعد الموز من الأطعمة الأخرى التي تحتوي على مستويات عالية من المغنيسيوم والتربتوفان والميلاتونين ، وهي مفيدة لعلاج الأرق الليلي.

من خلال الجمع بين الموز وحليب اللوز في العصير ، لديك مشروب مليء بالتريبتوفان والميلاتونين الذي يساعد في علاج الأرق.

كيفية إعداد عصير الموز واللوز:

ضع موزة طازجة مع كوب من حليب اللوز محلي الصنع ، 1 ملعقة كبيرة من زبدة اللوز و 1/2 كوب من الثلج في الخلاط ويُحرّك المزيج حتى يصبح موحداً ، صبّيه في إناء له غطاء واشربه كل ليلة قبل النوم. .

6. عصير الخضروات الخضراء

يتكون عصير الخضار هذا باستخدام الكرفس والسبانخ والتفاح الأخضر وعصير الليمون ويساعد في علاج الأرق عن طريق الحد من التوتر ، لكونه غني بالاملاح المعذنية والفيتامينات .. إقرأ أيضا: أعراض نقص الفيتامينات في الجسم.

7. عصير جوز الهند

عصير جوز الهند ، بالإضافة إلى كونه معروفًا باسم مشروب الطاقة ، يساعد في تقليل التوتر والأرق بسبب مستوياته العالية من فيتامينات ب والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

8. عصير جريب فروت

يعتبر عصير الجريب فروت من أفضل العصائر الطبيعية لعلاج الأرق ليلاً بسبب العناصر الغذائية العالية التي يتوفر عليها.