لماذا يقود الإنجليز سياراتهم على يسار الشوارع

لماذا يقود الإنجليز سياراتهم على يسار الشوارع


- 01:20

أنت تعرف ولا شك أن جل سكان العالم يقودون سياراتهم على الجانب الأيمن من الطرق، ما عدا قلة تشمل الإنجليز والهند وجنوب افريقيا ودول الكومنولث التي كانت فيما سبق مستعمرات بريطانية، فهم يقودون سياراتهم على الجانب الأيسر من الطريق.. فهل تساءلت لماذا ؟ إليك التفسير التريخي للأمر.

لماذا يقود الإنجليز سياراتهم على اليسار ؟

لماذا يقود الإنجليز سياراتهم على اليسار

في الحقيقة يرجع هذا التقليد إلى القرون الوسطى أو ما قبلها، حيث كان علية قوم ذلك العصر، من حكام ونبلاء وأثرياء وأتباعهم، يركبون الخيول ويحملون سيوفا طويلة للمبارزة، أو للدفاع عن النفس أو لمجرد الزينة، يحملونها على جانبهم الأيسر ليسهل عليهم سحبها باليد اليمنى.

 فكانوا يسيرون على الجانب الأيسر من الطرق، لأنهم إذا ساروا على الجانب الأيمن تتصادمت سيوفهم، ويصعب عليهم إخراجها من جراباتها عند الخاجة لإستخدامها.. واصبح الامر عادة فإستمرت عادة السير على الجانب الأيسر من الطرق هذه عند الإنجليز إلى يومنا هذا، وعلى جميع خطوط السكك الحديدة في العالم أيضا: إقرأ أيضا: نصائح هامة قبل شراء سيارة مستعملة .

خريطة البلدان التي يقود سكانها السيارة على اليسار 

خريطة البلدان التي يقود سكانها السيارة على اليسار

وربما قد كنت تتساءل لم يقود الإنجليز سياراتهم على يسار الشوارع ؟ سؤال وجيه يسأل عنه الكثير، حتى الباحث ريتشارد ماس الذي يعيش بالقرب من مدينة تشاثام في جنوب شرقي إنجلترا، يقول: " أتعجب دوما من قيادة الانجليز للسيارات على اليسار وربما يعود هذا التقليد إلى العصر الذي كانت الثيران تُستخدم فيه لجر العربات" حتى اصبح الامر اليوم تقليدا وعادة متوارثة.