هل الأغذية المعلبة ضارة بالصحة؟

هل الأغذية المعلبة ضارة بالصحة؟


- 16:42

يزعم بعض الناس أن الأطعمة المعلبة Canned food تحتوي على مواد ضارة ويجب تجنبها. لكن البعض الآخر يعتقد أن هذه الأطعمة توفر العناصر الغذائية الأساسية ويمكن دمجها في نظام غذائي صحي. فما هي الحقيقة يا ترى؟

غالبًا ما يُفترض أن الأطعمة المعلبة  تكون مغذية أقل من الأطعمة الطازجة أو المجمدة. لكن التعليب هو وسيلة فعالة للحفاظ على الطعام لفترة طويلة. تم تطويره لأول مرة في أواخر القرن الثامن عشر كطريقة لتوفير الغذاء للجنود خلال الحرب...

هل الأغذية المعلبة ضارة بالصحة؟

الأطعمة المعلبة عادة ما تشمل الفواكه والخضروات والفاصوليا والحساء واللحوم والمأكولات البحرية. وتختلف طريقة صناعة الأطعمة المعلبة قليلاً حسب نوع المنتج ، ولكن هناك ثلاث خطوات رئيسية مشتركة:

1. المعالجة الاولى يتم خلالها تنظيف وتقشير الاغذية .

2. ثم يتم تعبئة الأغذية المصنعة في علب خاصة معقمة.

3. في الخطوة الأخيرة يتم تسخين العلب الى درجة حرارة عالية للتخلص من البكتيريا الضارة. 

هذه الخطوات تجعل الطعام آمنًا لمدة 5 سنوات أو أكثر.  وعموما فإن تناول الاغذية المعلبة بإعتدال ليس له أي أضرار على الصحة.  إقرأ أيضا: مخاطر و اضرار المشروبا الغازية و تأثيرها على الصحة.

هل يمكن أن يؤثر الطعام المعلب على العناصر الغذائية؟

هل الأغذية المعلبة ضارة بالصحة؟

غالبًا ما يُعتقد أن تعليب الأطعمة يقلل من عناصره الغذائية ، لكن الأبحاث تشير إلى أن هذا ليس هو الحال دائمًا ، في الواقع يتم الحفاظ على معظم العناصر الغذائية. 

يتم أيضًا الحفاظ على البروتين والكربوهيدرات والدهون ومعظم المعادن والفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل الفيتامينات A و D و E و K.

تشير الدراسات إلى أن الأطعمة المليئة بمواد مغذية معينة تحتفظ بعناصرها الغذائية بعد مستويات عالية من الحرار اثناء التعليب. إقرأ أيضا: العناصر الغذائية الاساسية للجسم و الحاجة اليومية منها.

ومع ذلك ، نظرًا لتعرضها للكثير من الحرارة أثناء التعليب ، فإن الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء مثل الفيتامينات C و B تتعرض للتلف. لأن هذه الفيتامينات حساسة بشكل عام للحرارة والهواء ، لذلك يمكن يتعرض جزء منها للتلف أثناء الطهي والتخزين.

ومع ذلك ، رغم أن عملية التعليب قد تتلف بعض الفيتامينات ، إلا أنها قد تزيد من كمية المركبات الصحية الأخرى في بعض الاغذية. على سبيل المثال ، تطلق الطماطم والذرة المزيد من مضادات الأكسدة عند تسخينها.