كيف تتخلص من السمعة السيئة بسهولة


- 02:52
لا يوجد انسان لا يكره السمعة السيئة، لان السمعة السيئة هي إحدى أكثر الأسباب التي تعكر صفو الحياة، وقد تسبب لك الضرر وسط المجتمع، سواء على المستوى الشخصي أو العملي أو الأسري.

ونقدم لك في ما يلي خطوات بسيطة ودليلاً عمليًا من أجل التخلص من السمعة السيئة، وإصلاح ما قد تكون أفسدته دون قصد، وإعادة السمعة الحسنة لك. لأن عنوان كل شخص منا هو السمعة التي تتردد على الألسنة، فكل إنسان منا يحاول جاهدا أن يطيب ذكراه ويحسن سيرته التي تتناقل عبر الألسنة.

ولا أحد منا يحب أن يسمع عن نفسه أمرا مشينا، فالكلام السيء يتميز في واقع الأمر بسرعة انتشاره وتوغل ذكراه، وهذه في الحقيقة ليست بميزة على الإطلاق، بل هي أحد أسوأ الأمور التي من الممكن أن تحدث لأي إنسان في الحياة.

كيف تتخلص من السمعة السيئة :


السمعة الطيبة والحسنة - السمعة  السيئة
كيف تتخلص من السمعة السيئة بالطريقة الصحيحة


لا تقلق، فحتى بعد وفاة أي شخص على هذه الأرض، وهو أمر لابد أن يحدث يوما ما، فإن الله غفور رحيم، فلا تيأس من رحمة الله في الدنيا والاخرة، رغم أنه لا يبقى من الإنسان إلا الذكرى الطيبة والسمعة التي خلفها من ورائه، لذلك وجب عليك التوبة النصوحة الى الله أولا، ثم الانتباه لأفعالك وصفاتك وتصرفاتك بعد ذلك، لأن هذا من شأنه أن يحمي سيرتك الجديدة ويجعل منها سيرة عطرة تتناقلها الألسن. 

والأن إليك الأن أهم القواعد والخطوات الأساسية من أجل التخلص من السمعة السيئة بالطريقة الصحيحة:

1. توقف عن الإحباط والحزن والغضب:

إن الغضب والحزن  وترديد كلمات وعبارات الإحباط لن يبعد عنك السمعة السيئة، بل سيعيدك للوراء مرَّة أخرى، لذلك حاول عندما تفكر في التخلص من هذه السمعة أن تتوقف عن المشاعر السلبية الناجمة عن التوبيخ  ولا تستمع لأي كلمات كهذه. 

بمعنى آخر ما الفائدة من ترديد عبارات بأنَّ تهورك كان السبب في هذه السمعة، أو أن مهما حاولت لن تمحيها من أذهان المحيطين بك. بل يمكن محو السمعة السيئة وبداية حياة جديدة.

2. انسى الأمر وابدأ حياة جديدة 

تقبل الأمر السيء وحاول أن تنساه كي تبدأ حياة جديدة ذات سمعة طيبة، وطالما قد نويت التغير وبحثت عن كيفية مسح السمعة السيئة وتحويلها إلى سمعة طيبة، فأظن أنك قد قطعت شوطا كبيرا في طريق التخلص من الماضي، وبدء صفحة مشرقة جديدة في حياتك ترسمها بألوان السمعة الحميدة والخصال الرائعة.

3. ابتعد عن سبب السمعة السيئة 

 حاول تحديد سبب السمعة السيئة التي صدرت عنك، هل هي أمر مناف للخلق؟ أم أمر مخالف للإنسانية؟ أم هي صفات لا يرغب البشر بها؟ وتخلص منه وابتعد عنه.

 فنصف حل المشكلة يتمثل في تحديد ما هو سبب المشكلة، ومن ثم تضع يديك على أولى خطوات التخلص من السمعة السيئة.

4. اطلب مساعدة صديق تثق به

يمكنك الاستعانة بأي صديق أو أي شخص تثق فيه كي يساعدك على تخطي تلك الأزمة، كأن يكون دكتور نفسي أو صديق مقرب له آراء صائبة وحكيمة، لتوضيح سبب المسألة  بطريقة إيجابية للناس يغير من تصورهم السيء عنك.

5. كن مستعد لحياة جديدة

عليك الاستعداد وتهيئه نفسك أنك قادم على مرحلة تغير لنفسك، فيجب عليك تقبل الأمور بسلبياتها وحلوها، فعند تغيرك ستجد كلاما جارحا، وستجد كلاما محبطا يعود بك إلى الخلف، فلا تكترث لتلك الأمور، واجعل منها عوامل تعينك على التحفيز والتشجيع، فهناك أشخاص حولك سعادتهم في فشلك فلا تكترث لهم.

6. كن إنسانا صالحا وطيبا مع الجميع

اعمل على إيجاد الحل المناسب لتلك السمعة السيئة، وكن إنسانا صالحا وطيبا مع الجميع، فإن كانت خلقا سيئا فحاول أن تدرب نفسك على اتباع الخلق الحسن المنافي لها، وإن كانت في صفة فيك كالبخل وغيرها، فيمكنك تعويد نفسك على الكرم، حتى وان لم تكن صفة فيك.

ولا تسير وراء من يقولون عنك بأن هذه هي طباعك، وأن الطبع لا يتغير، فبإمكان الطباع أن تتغير إذا تدربنا على عكسها، فكل أمر يسهل بالتدريب والإصرار والعزيمة،  فكما أن تحقيق العلم يأتي بالتعلم كذلك فتحقيق الخصال الحميدة يأتي بالتدرب عليها.

7. الاعتراف بالخطأ والاعتذار

قم بتقديم الاعتذار لكل من حولك من الأقارب والأصدقاء والأهل والأصحاب عن تلك السمعة التي انتشرت عنك، فالاعتذار واجب لكل من أحبوك، وأنت أسأت ظنهم فيك، فأنت من أخطأت، لذلك وجب عليك الاعتذار، فقديما قالوا "لا تخطئ كي لا تعتذر". والاعتذار من شيم الشجعان. 

أنظر أيضا: فن الاعتذار ..كيف تعتذر لشخص أسأت إليه.

8. استرجع ثقة من حوك فيك

حاول استرجاع ثقة من حولك فيك بنفي تلك السمعة السيئة، التي لم تختار أن تكون بجانب اسمك، كأن أن تكون صاحب أفعال تتميز بالأخلاق الرفيعة، وابتعد عن أي صلة تربط بينك وبين الصفات والأفعال التي من شأنها أن تذبذب تلك الثقة مرة أخرى، لكي تنال رضا من حولك وثقتهم فيك.

نصيحة مهمة:

لابد من إثبات الصفات الإيجابية التي قمت بتعديلها في سلوكك كي تترسخ في عقول من حولك بأنك أصبحت تمتلك سمعة طبية جديدة، بدلا من تلك السمعة السيئة التي التصقت بجانب اسمك وأبت أن تمحى.

وأخيرا تذكر أن الأخلاق الحميدة تنتشر ببطيء شديد، وأن الأخلاق السيئة تنتشر وتتوغل سريعا، واعلم أن أعداء النجاح دائما ستجدهم فكن على حذرا.