Show Mobile Navigation

أهم أسباب الطلاق وفشل الحياة الزوجية وظهور المشاكل بين الزوجين بالتفصيل

يُعتبر  الطلاق وفشل الحياة الزوجية واحدا من أكثر المشاكل المنتشرة اليوم في العديد من المجتمعات البشرية في العالم ، حتى لو تم الزواج في البداية  عن حب وتراضي فهو معرض احيانا الى الفشل وحدوث الطلاق، لأن الحياة الزوجية ما لم تقوم على أسس مثينة مستمرة كالتوافق العاطفي والتفاهم والوضوح والاحترام المتبادل و تحمل المسؤلية، فقد تنتهي هذه العلاقة في نهاية المطاف الى الفشل والطلاق.

وفشل الحياة الزوجية ليس بالضرورة هو الطلاق كما يعتقد جل الناس، لكن مجرد ظهور المشاحنات و التباغض والشجار المستمر بين الزوجين فهذا قد يُعتبر  فشلا للعلاقة، و في كثير من الاحيان نجد الزواج قد تم بعد قصة حب لكن رغم ذلك لا تستمر تلك العلاقة بعد الزواج بسلام ، بحيث يمكن في أي لحظة بروز مشاكل غير متوقعة بين الزوجين تنسف كل شيء، ويرجع ذلك في العديد من الحالات الى أخطاء كثيرة يقع فيها الزوجين كان من الممكن تلافيها في البداية... إليك في ما يلي أهم أسباب الطلاق وفشل الحياة الزوجية وظهور المشاكل  بين الزوجين بالتفصيل .

أهم أسباب الطلاق وفشل الحياة الزوجية وظهور المشاكل بين الزوجين بالتفصيل

أسباب الطلاق وفشل الحياة الزوجية
أهم أسباب الطلاق وفشل الحياة الزوجية وظهور المشاكل بين الزوجين بالتفصيل

1 ـ إنعدام التضامن بين الزوجين

فالحياة الزوجية قائمة أساسا على التضامن المتبادل، وغيابه يعني ظهور المشاحنات والشجار ومن ثمة الطلاق، فأحد الزوجين وحده مهما قدم من تضحيات لن يكون ذلك كافيا من اجل استمرار الحياة الزوجية ما لم يقدم الطرف الاخر تضحيات أيضا  وتنازلات، بالتالى فعلى كل زوج ان يحاول جاهدا ان يبادل الطرف الاخر التضامن حرصا على استقرار الأسرة وعلى سعادتها أيضا حتى يتمكنا من عيش حياة زوجية سعيدة وهانئة

2 - عدم  إحترام  مشاعر الأخر

إحترام  الزوجين لمشاعر بعهما هو شرط أساسي لأستمرار الحياة الزوجية، بالتالي على كل طرف حالة الطرف الاخر النفسية وأن يتم كل شيء بينهما باتفاقهما ورغبتهما  وأن لا يعتمد  طرف على رغبته الخاصة فحسب، لأن عدم تقدير  مشاعر ورغبة الطرف الاخر و حالته النفسية  له نتيجة سيئة على استمرار العلاقة الزوجية بوجه عام  . إقرأ أيضا: كيف تأسرين زوجك .. كل ما يحبه الزوج في زوجته .

3 - الغيرة الزائدة بين الزوجين 

الغيرة الزائدة للزوج على الزوجة او العكس هو من اكثر الأخطاء التي ترتكبها الزوجين بحق بحياتها الزوجية دون ان يدريا،وقد تؤدي في الاحير الى المشاحنات والتباغض بيتهما، هناك حقيقة يجب ان يدركها الزوجين، وهي انه بمجرد زواجها  دليل كاف على انه في حالة حب ، وأي شك مهما كان بسيطا هو إشارة لبداية انعدام الثقة بين الزوجين. إقرأ أيضا

4 - إهمال بيت الزوجية

هناك الكثير من الزوجات اللائي يتعمدن إهمال البيت والخروج وقتما يشأن، أو والتوجه إلى بيت الاهل بمجرد ظهور  حدوث سوء تفاهم بسيط مع الزوج، إعتقادًا منهن أنه بذلك يتم تأديب الزوج، وجعله يعرف مكانتهن وقدرهن، ولكن يجهلن أن تكرار هذا الفعل قد يجعل الزوج يتدمر  ويقلل احترامهللزوجة ، كما أن هناك ازواج يتسامرون مع الاصداقاء الى اوقات متأخرة من الليل، أو  يهجرون البيت كامل النهار ايضا لمجرد شجار بسيط مع الزوجة وهذا الامر لا يزيد الزوجة سوى شكوكا وإحباطا وتدمرا، بالتالي بجب  مصارحة وإستئدان الزوجين لبعضهما ، وتنازل كلا الطرفية والتفاهم ومحاولة تهدئة الامور عند حدوث أي سوء تفاهم .

5 - الغضب والعصبية الزائدة بين الزوجين

لابد وان يراعي الزوج أن الزوجة كائن عاطفي حساس جدا مهما بلغت قوتها، بالتالي يجب أن يتجنب الصراخ والعصبية الزائدة لأتفه الاسباب، لأنها لا تؤدي سوى الى تنكيد الجو داخل البيت و الى مزيد من القلق والتوتر الذي قد يهدد حياتهما الزوجية بالكامل. إقرأ أيضا : أفضل طريقة للتخلص من الملل والضجر في الحياة الزوجية.

6 - عدم القدرة على تحمل مسؤلية الأسرة

هناك مسؤولية كبيرة تقع على عاتق الزوج وهي أنه المسؤول الاول على إعالة الاسرة بالكامل حتى لو كانت زوجته تعمل، فلابد له من تحمل تلك المسؤولية على الوجه المطلوب، فالحفاظ على إستقرار وهناء الأسرة أمر يستحق العناء، خاصة عندما يستطيع الرجل رسم البسمة على وجوه أبنائه وزوجته، وأي إخلال بهذه المسؤلية يؤدي لتدمير  الحياة الزوجية  او الطلاق بين الزوجين.

7 - التعنث وعدم  الاعتذار عند الخطأ

بعض الرجال يعتقدون ان الاعتراف بالخطا والاعتذار للزوجة هو ضعف وأمر يقلل من كرامتهم!، ولكن في الحقيقة أن الاعتراف بالخطأ أو تقديم الاعتذار عندما يتطلب الامر ذلك هو دليل على تقدير الطرف الاخر وعلى قوة الشخصية وبالتالى فعندما تشعر بأنك قد اخطأت فعلا في حق زوجتك فيجب هنا أن تقدم لها الاعتذار وان تعترف بخطأك امامها، والعكس أيضا، وبذلك يزداد ذلك  حب وتقدير الزوجين لبعضهما.

8 - النقد والنكد المستمر

من اكثر الأخطاء التى قد يقع فيها الزوجين هو محاولة أحدهما دائما إثبات ان الطرف الاخر على خطأ وتعمد توجيه النقد اللاذع إليه امام الاخرين فهذا امر خاطئ تماما، ويمكن ان يهدد استقرار الحياة الزوجية وبالتالي إذا أردت ان تقدم النقد إلى الزوجة فيجب أولا أن يكون هذا النقد نقدا بناءا وباسلوب لطيف وثانيا ان يكون هذا النقد بينك وبينها فقط دون أن يكون امام أعين اي شخص اخر حتى وان كان من المقربين لكما وكذلك بعيدا عن الأبناء حتى تحافظ على كرامة زوجتك أمامهم. إليك كتاب جاهز للتحميل مجانا  :  ( اكتشفي السعادة الزوجية عبر العناية الخاصة بزوجك ) pdf.

9 - عدم تقبل احد الزوجين للأخر كما هو 

من اكثر الأخطاء التي يرتكبها الزوجين ولا يدريان اثارها السيئة، هي اشعار أحدهما الطرف الاخر بعدم تقبله لشخصته ورغبة أحدهما  الدائمة في تغيير الطرف الاخر، فلا بد ان تدرك الزوجة والزوجة ان الطرف الاخر يعي سلبياته ولكنه بحاجة دائما الى من يتقبلها ويحتويها حتى يستطيع ان يطوعها هو ويستطيع بمرور الوقت تغييرها، ولكن هجوم الزوجة على زوجها او العكس بالنقد المستمر  يؤدي الى نتائج عكسية .

10 - إنعدام الثقة والشك المستمر بين الزوجين

عدم  وجود الثقة المتبادلة بين الزوجين والشك المستمر في سلوك بعضهما البعض بصفة مستمرة من خلال التجسس او منع الزوجة للزوج من محادثة النساء او العكس قد يكون لكل ذلك  نتائج سلبية على هناء الحياة الزوجية، وقد تؤدي في الاخير الى الطلاق.

11 - التعالي والعناد والمكابرة

كثير ما يلجأ أحد الزوجين أثناء الخلافات الزوجية للعناد و المكابرة ظناً منها أنها بذلك تثبت وجودها وتدافع عن كيانها وتفرض إستقلالها ... وهذا التصرف بالطبع خاطئ بكل المقاييس فالزوجة الذكية والعاقلة هي التي تتخذ من أسلوب اللين والمرونة والملاطفة والمسايرة مبدأ لها في حل مشاكلها الزوجية فأسلوب العناد والمكابرة ليس وسيله ناجحة لحل المشاكل الزوجية بقدر ماهي وسيله فاشلة تدمر هناء وإستقرار الحياة الزوجية .

كانت هذة أهم أسباب فشل الحياة الزوجية وظهور المشاكل بين الزوجين بالتفصيل، وهناك أسباب اخرى عديدة تؤدي الى فشل الحياة الزوجية مثل الخيانة الزوجية أو الكذب وهي من الامور السيئة التى يجب أن لا تتواجد بين الزوجين، حيث ان الكذب مثلا من اكثر الامور التى تثير غضب الزوج او الزوجة وتجعل  كل طرف يشعر بأن الطرف الاخر ينافقه ويخدعه أو يخونه.

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status