Show Mobile Navigation

أعراض ومخاطر نقص الحديد بالجسم

يوجد الحديد بكميات صغيرة جدا في جسم الانسان. ويستهلك الجسم جزء من هذا الحديد يوميا في صنع الهرمونات وتجديد الخلايا وكريات الدم الحمراء والبيضاء .

وللحفاظ على الكمية الكافية من الحديد في الجسم ، يجب تناول الاغذية المحتوي على الحديد يوميا . وإذا كانت كمية الحديد غير كافية مقارنة مع خسائر الجسم من هذا المعدن يحصل نقص الحديد في الجسم و الذي له عواقب صحية وخيمة .واليك في ما يلي أهم أعراض ومخاطر نقص الحديد بالجسم :

أعراض ومخاطر نقص الحديد بالجسم


يؤدي نقص الحديد في الجسم إلى فقر الدم، يرافقه انخفاض في القدرات الحركية والفكرية، وانخفاض المقاومة للعدوى، وسقوط الشعر وتشقق الاظافر، وخلال فترة الحمل يحصل خطر انخفاض الوزن عند المولود ، والإصابة بالأمراض الوفيات عند الرضع . في كثير من البلدان النامية، فقر الدم  بسبب نقص الحديد هو مشكلة صحية عامة خطيرة تؤثر في بعض حالات نصف النساء والأطفال.

هناك عدة درجات من نقص الحديد. والأكثر وضوحا فقر الدم بسبب نقص الحديد، الشديد والتي يمكن أن تنتج العلامات السريرية (شحوب، وضيق في التنفس، والتعب وما إلى ذلك). ومع ذلك.

كيف يتم تشخيص نقص الحديد في الجسم 

 تشخيص نقص الحديد يتم أساسا عن طريق اختبارات الدم. بالإضافة إلى قياس الهيموجلوبين يمكن قياس مخزون الحديد في الجسم من خلال المؤشرات الأخرى، وكشف أوجه القصور الحديد المعتدلة.

تحذير: في حالة فقر الدم، راجع طبيبك لإجراء فحوص الرعاية الطبية اللازمة.

كيف يتم منع حدوث نقص الحديد في الجسم 

منع حدوث نقص الحديد يتم عن طريق تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بالحديد واستيعابها بشكل جيد، خاصة بالنسبة للأطفال والمراهقين، وخلال فترة الحمل والرضاعة.

ما هي الاطعمة الغنية بالحديد 


تحتوي الحبوب خصوصا العدس والقمح والشوفان وكذلك الخضر و أوراقها والفواكه واللبن ومشتقاته المختلفة والبيض والسمك على كميات متفاوتة من الحديد. ويوجد الحديد في الاغذية  في شكلين: الحديد الهيمي الحديد غير الهيمي الموجود بشكل مختلف في اللحوم . فاحصر ان يتظمن نظامك الغذائي على احد هذه الاغذية على الاقل يوميا كي تتجنب حصول  أعراض ومخاطر نقص الحديد جسمك .

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status