7 نصائح هامة كي تبدأ طريقك في التدوين باحتراف


- 09:49
إن التدوين بصفة عامة هو في حقيقة الامر في متناول الجميع، لكن التدوين بشكل احترافي يخضع لمعايير خاصة، وهناك شروط  يجب أن يستوفيها أي شخص  يرغب في ممارسة التدوين على الانترنت باحتراف.

فالتدوين الاحترافي بشكل عام  يستوجب بالضرورة أن يكون الشخص ملماً بالمجال الذي يتناوله، وأن يكون يملك أسلوب كتابي جيد، والذي يتشكـل ويتطوّر طبعا بعد مدة من الممارسة، إليك في ما يلي  7 نصائح هامة كي تبدأ طريقك  في التدوين باحتراف.

نصائح مهمة من أجل احتراف التدوين بنجاح

نصائح للتدوين باحتراف
نصائح مهمة من اجل احتراف التدوين على الانترنت 

1- النصيحة الأولى: 

يجب ان تدرك أولا وقبل كل شيء بأن الكتابة السليمة والأسلــوب الواضح السلس في التدوين الاحترافي هو أهم شيء على الإطلاق، مهما كانت الفكــرة المراد التدوين عنها، فإن الأسلوب الواضح والتنسيق الجيد والكتابة السليمة كل ذلك لا يقل أهمية عن فكرة الموضوع.

2- النصيحة الثانية:

من الضروري جدا كي تنجح في التدوينة باحتراف إثارة موضوعات جديدة، لا داعي للتكــرار، لا داعي لاقتحام مجالات قُتلت بحثــاً ونشراً في العالم العربي.

3 - النصيحة الثالثة: 

من الجيد والأفضل عدم الاطالة في كتابة التدوين، لأن القارئ مُتعجل دائمـاً، ولن يقف امام تدوينة طويلة جداً مهمـا كانت مميــزة.

4- النصيحة الرابعة:

 التدوين الجيد هو نتيجة مباشـرة  لكثرة القراءة والمُطالعة، لا يمكن أن يدّعي أي شخص بأنه (مُدوّن محترف) دون أن يكون قارئاً نهمــاً لكل الأفكـار.


5 - النصيحة الخامسة: 

عملية الترجمة من المصــادر الأجنبية  مهمة جداً.. فلا تلقى بالاً على الإطلاق للذين يتهمون (المُترجمين) بنقص الموهبة.

لأن الترجمة من المصــادر الأجنبية كانت السبب الرئيسي في قيام كل الحضــارات العظيمة، واستمرارها لفترة طويلة، لأنها نقل مباشــر لآخر ما وصل إليه غيــرنا، ويمكن بناءً على ذلك بدء حركة للتطوير الفكري والثقافي والحضــاري بدءاً بمـا وصل إليه الآخرون، وليس من الصفر.

6- النصيحة السادسة:

من الأفضل  أن يكون التدوين في أمور تمس حياة الانســان بشكل مباشر، على الأقل يكون هنــاك فكـرة قيّمــة قابلة للتطبيق يخرج من القارئ في النهاية، وليس مجرد أفكــار تقليدية مُكررة رجعية.

7 - النصيحة السابعة:

 كن حذرا  من كتابة تدوينات مليئة بالأخطاء الاملائية والنحوية، لأن التدوينات المليئة بالأخطاء اللغوية ( الساذجة) تجعل القارئ المثقف - المستهدف للقراءة أصلا - يشعر باستياء بالغ، واستحالة إكمـال القراءة.

 والمؤكد انه لن يعود أبداً؛ لأنه سيشعر أن الكاتب ليس على قدر كافي من الثقافة أصلاً، وبالتالي لن يستفيــد من أفكــاره ولن يضيّع وقته في قراءة موضوع لا يثق في ثقافة كاتبه!

أنظر أيضا: 4 أخطاء قاتلة يقع فيها المدونون المبتدؤون عليك تجنبها.

كانت هذه 7 نصائح هامة كي تبدأ طريقك  في التدوين باحتراف ونجاح ، ونتمنى أن تكون مفيدة لك فعلا في طريقك نحو احتراف التدوين بنجاح.