Show Mobile Navigation

7 نصائح هامة كي تبدأ طريقك في التدوين باحتراف

إن التدوين بصفة عامة هو في حقيقة الامر في متناول الجميع، لكن التدوين بشكل إحترافي يخضع لمعايير خاصة ، وهناك شروط  يجب أن يستوفيها  أي شخص  يرغب في ممارسة التدوين باحتراف .

 فالتدوين الاحترافي بشكل عام  يستوجب بالضرورة أن يكون الشخص ملماً بالمجال الذي يتناوله وأن يكون يملك أسلوب كتابي جيد والذي يتشكـل ويتطوّر طبعا بعد مدة من الممارسة ، إليك في ما يلي   7 نصائح هامة كي تبدأ طريقك  في التدوين باحتراف .

7 نصائح هامة كي تبدأ طريقك  في التدوين باحتراف



1- يجب ان تدرك أولا وقبل كل شيء بأن  الأسلــوب الواضح السلس في التدوين الاحترافي هو أهم شيء على الإطلاق .. مهما كانت الفكــرة المراد التدوين عنها .

2- من الضروري جدا كي تنجح في التدوينة باحتراف إثارة موضوعات جديدة .. لا داعي للتكــرار .. لا داعي لإقتـحام مجالات قُتلت بحثــاً ونشراً فى العالم العربي..

3 - من الجيد والأفضل عدم الاطالة في كتابة التدوينة .. لأن القارئ مُتعجل دائمـاً ، ولن يقف امام تدوينة طويلة جداً مهمـا كانت مميــزة.

4- التدوين الجيد هو نتيجة مباشـرة  لكثرة القراءة و المُطالعة .. لا يمكن أن يدّعي أي شخص  بأنه ( مُدوّن محترف ) دون أن يكون قارئاً نهمــاً لكل الأفكـار .

5 -عملية الترجمة من المصــادر الأجنبية  مهمة جداً.. فلا تلقى بالاً على الإطلاق للذين يتهمون ( المُترجمين ) بنقص الموهبة .. لأن الترجمة من المصــادر الاجنبية كانت السبب الرئيسي في قيام كل الحضــارات العظيمة ، واستمرارها لفترة طويلة .. لأنها نقل مباشــر لآخر ماوصل إليه غيــرنا ، ويمكن بناءاً على ذلك بدء حركة للتطوير الفكري والثقافي والحضــاري بدءاً بمـا وصل إليه الآخرون .. وليس من الصفر.

6- من الأفضل  أن يكون التدوين في أمور تمس حياة الانســان بشكل مباشر .. على الأقل يكون هنــاك فكـرة قيّمــة قابلة للتطبيق يخرج من القارئ في النهاية ، وليس مجرد أفكــار تقليدية مُكررة رجعية.


7 - كن حذرا  من كتابة تدوينات مليئة بالأخطاء الاملائية والنحوية.. التدوينات المليئة بالاخطاء اللغوية ( الساذجة ) تجعل القارئ المثقف - المستهدف للقراءة أصلا - يشعر بإستياء بالغ ، وإستحـالة إكمـال القراءة .. والمؤكد انه لن يعود أبداً ؛ لأنه سيشعر أن الكاتب ليس على قدر كافي من الثقافة أصلاً ، وبالتالى لن يستفيــد من أفكــاره ولن يضيّع وقته في قراءة موضوع لا يثق في ثقافة كاتبه !

كانت هذه 7 نصائح هامة كي تبدأ طريقك  في التدوين باحتراف ونجاح ، ونتمنى أن تكون قد تفيدك فعلا في طريقك نحو احتراف التدوين بنجاح .

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status