Show Mobile Navigation

كيف تصبح مخترعا ناجحا بكل سهولة

اليك كيف تصبح مخترعا ناجحا بكل سهولة ، وبالطبع يلزم الامر في البداية ان يكون لك إلمام مسبق بالتقنية والكهرباء والالكترونيك والميكانيكا و بعض الاساسيات حول قوانين الفيزياء ومستوى لابأس به في الرياضيات وبعد ان تكون مستوفيا لهذا الشرط البسيط يمكنك ان تصبح مخترعا ناجحا بسهولة إذا كانت لديك إرداة قوية .


كيف تصبح مخترعا ناجحا بكل سهولة 

 إليك الخطوة الأولى وهي تحديد مشكلة، نعم من الممكن إذا كنت خبيرًا بتجربة الاستخدام  أن تلاحظ الكثير من المشاكل من حولك، فعادة، الاختراعات الجيّدة هي حلول لمشاكل في تجربة استخدام ما، مثل أنني أريد فتح غطاء علبة الطعام ، لكن، دون كسر لأصابعي أو خلع لأسناني، الحل هنا اذن هو فتّاحة العلب!

بعد إيجاد مشكلة معينة ، يمكنك إمساك ورقة وقلم، وكتابة كافة الحلول الممكنة، الجيد والسخيف منها، فكّر بكل الطرق التي يمكنك من خلالها أن تجد الحل للمشكلة، وتذكر دائمًا أن الهدف أثناء هذه الخطوة هو الوصول إلى الغاية وليس الوسيلة.

من الطرق الهامة لإيجاد حل أو اختراع ، أن تستعمل أدوات سكامبر - SCAMPER، وهي طرق متنوّعة لإيجاد حل أو اختراع، كل حرف في الكلمة الإنجليزية يرمز إلى طريقة، مع العلم أن عمل اختراع مشتق من اختراع آخر يستلزم منك 15% من التغيير على الأقل كي تحصل على براءة اختراع في أمريكا وأغلب الدول الأخرى، أي أنك إذا ساهمت في تحسين فتّاحة العلب ولو بنسبة 15% فقط فإنك تعتبر مخترعًا وتحصل على براءة الاختراع، وإليك أدوات سكامبر:

الاستبدال: ما الذي يمكنك أن تستبدله بدلاً من أحد الأجزاء؟ هل تستطيع أن تستبدل مكان أو زمان أو مادة الصنع؟ أي استبدال يمكنه أن يساعدك في الوصول (Substiut).

الإضافة والدمج: هل يمكنك أن تضيف أجزاءً أو أدوات جديدة؟ أو أن تمزج وتضع مواد وأشياء أخرى؟ (Combine).

التكييف: هل يمكنك أن تعدّل اختراعًا لتجعله مناسبًا لظرف زماني أو مكاني، أو مناسبًا لفئة من البشر؟ لفكرة مشابهة؟ لموقف مغاير؟ هل يمكنك أن تجعل فتّاحة العلب ممكنة الاستعمال مع الأبواب؟ (Adapt).

التعديل: هل يمكنك أن تغيّر خصائص الاختراع لتنتج اخترعًا جديدًا؟ خصائص الاختراع تتنوع بين التصغير، التكبير، الحركة، الصوت، الشكل، الرائحة، الحجم أو الخصائص الخارجية (Modify).

الاستخدامات البديلة: هل تستطيع استخدام الاختراع بطريقة أخرى؟ أو لموقف جديد؟ (Put To Other Uses).

الحذف: هل يمكنك أن تحذف جزءًا من الاختراع لتحسّنه؟ هل يمكنك جعله أخف؟ هل يمكنك إزالة موادٍ منه دون فقدان وظيفته؟ (Elminate).

إعادة الهيكلة والترتيب: هل يمكنك قلب نموذج الاختراع؟ أو إعادة هيكلة السيناريو الخاص به؟ هل يمكنك استرجاع خطوة أو حذفها؟ (Rearrange).

والان كيف يرى اختراعك  النور وتصبح مخترعا بكل سهولة ؟

بعد إيجادك لفكرة المشروع، قم بالبحث عنها في محركات بحث الاختراعات، هنالك عدة محركات مشابهة ، أشهرها تقريبًا هو Google Patents.

إذا كانت فكرتك أصيلة، فقم ببناء تصميم الاختراع، فكّر في عدة نماذج له، وتخيّل عدة مواقف وكيف سيبدو فيها، هل سيكون أكبر من اللازم؟ هل سيصمد أمام العوامل المؤثرة؟

بعد انتهائك من مرحلة التصميم، قم بكتابة ملف يتضمن الاختراع وشرحه، تكلم خلال مقدمة هذا الملف عن تاريخ من تستهدفهم باختراعك أو ما المشكلة التي واجهتها لتخترع الاختراع، بعدها، قم بشرح المشكلة بتفصيل أكبر، اذكر المصطلحات العلمية وتكلم بدقة ووضوح عن المشكلة دون تضخيم أو تسخيف، ثم انتقل إلى شرح الحل، تكلّم في حل المشكلة عن كيفية مساعدة الاختراع لمن تستهدفهم به من مرضى أو أفراد أو شركات، ثم ابدأ في الفقرة التالية بشرح تسويق الاختراع، من تستهدف به، وكيف ستبيع الاختراع، هل هو مناسب للسوق؟ هل لديك أفكار عمّن سيشتريه؟

بعد كل هذا، تكون جاهزًا مع اختراعك، يمكنك أن تتقدم به للحصول على براءة اختراع، أو تشارك بمسابقة اختراعات، أو تعرضه على خبير ليساعدك في نشره أو بيعه، أو ببساطة، عرضه على شركة أو أفراد، الأمر يعود لك من هنا.

أهم شيء هو أن لا تستسلم ولا تيأس  في هذا المجال، فهو واسع ولا ينتهي، في عام 1890 قال مدير هيئة براءة الاختراعات الأمريكية أنه لا يتوقع وجود أي اختراعات أخرى لتظهر بعد هذا، فقد ظن هذا الرجل بأن الإنسان قد اخترع كل ما يمكن اختراعه، هذا المدير لم يعش كي يرى الأن الآيفون، والكمبيوتر والكاميرا الفوتوغرافية، محطة الفضاء الدولية، الطابعة ثلاثية الأبعاد، أو ببساطة القطعة الصغيرة التي أستخدمها الآن لتخزّن آلاف المعلومات وتسمح لي بأن أحملها إلى كل مكان.

في النهاية نتمنى بشدة ان يكون هذا المقال (كيف تصبح مخترعا ناجحا بكل سهولة ) حافزا مهما لك كي تصبح فعلا مخترعا ناجحا يبتكر شيء ما ينفع البشرية ويخلد إسمك في التاريخ  .

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status