Show Mobile Navigation

كيف تصوم شهر رمضان دون مشاكل صحية

يعتبر صيام شهر رمضان فريضة إسلامية، والصوم له فوائد كثيرة على صحة الإنسان، إلا أن اتباع نظام غذائي خاطئ يعرض الصائم إلى ظهور عدة أمراض، خاصة تلك المرتبطة بالجهاز الهضمي، وهو ما يتطلب الحذر والالتزام من الصائم بتناول كل ما هو صحي ومفيد.وإليك كيف تصوم شهر رمضان دون مشاكل صحية .

كيف تصوم شهر رمضان دون مشاكل صحية


بخصوص هذ الامر  يشر أحد الاطباء المسلمين ، وهو أخصائي في طب الأمعاء والجهاز الهضمي، إلى أن أكثر الأمراض التي يمكن أن يتعرض لها الصائم خلال شهر رمضان هي سوء العضم و قرحة المعدة .

في ما يتعلق بسوء الهضم، يوضح الطبيب مختص في أمراض الجهاز الهضمي، أن من أعراضه الإحساس بالانتفاخ وكثرة الغازات، مبرزا أنه مرض موجود بكثرة حتى في الأيام العادية، إذ من بين كل ثلاثة مرضى هناك شخص يعاني من سوء الهضم.

ويرجع المختص ذاته أسباب ظهور مرض سوء الهضم في رمضان بكثرة إلى النظام الغذائي الذي يتم اتباعه خلال الشهر الفضيل، خاصة تناول كميات كبيرة من الأكل خلال فترة قصيرة، وتناول وجبات غير متوازنة، والإكثار من السكريات والدهنيات المعروفة بصعوبة هضمها، ناهيك عن أن وقت الأكل يكون ليلا، وهي الفترة التي تعود الجهاز الهضمي على أنها مخصصة للراحة.

وحذر هذا الطبيب ، في تصريحات لاحد المواقع المهتمة بالصحة من أن : "قرحة المعدة التي تسبب ألاما في المعدة، خاصة حينما يكون الشخص جائعا؛ فحينما تطول فترة الصوم  قد يظهر هذا المرض، نظرا لارتفاع نسبة الحموضة في المعدة، لعدد من الأسباب".

ويبرز المتخصص ذاته أن "أكثر الاشخاص عرضة لهذا المرض خلال رمضان هم من لديهم جرتوم في المعدة، أو يتناولون بعض الأدوية التي تؤثر على المعدة "، وزاد موضحا: "في الغالب ينصح المعرضين لمرض قرحة المعدة بأن يتبعوا وصفة طبية أسبوعين قبل شهر رمضان، وحينما تظهر هذه القرحة بشكل كبير ينصح بعدم الصيام، إذ سيزيد من صعوبة الحالة".

وينصح هذا الطبيب وهو أخصائي طب الأمعاء والجهاز الهضمي، لتفادي ظهور هذه الأمراض، بتقسيم الوجبات، وعدم أكل كميات كبيرة خلال وجبة واحدة، إضافة إلى عدم الإكثار من السكريات والدهنيات، وتفادي كثرة التوابل، مع محاولة الإقلاع عن التدخين الذي يساهم بشكل كبير في ظهور القرحة، كما يؤخر فترة علاجها.

وينبه المختص إلى أنه حتى تصوم شهر رمضان دون مشاكل صحية، يجب خلال وجبة السحور أكل الفواكه والمواد النشوية للتزود بالطاقة طوال اليوم؛ أما لتجاوز الإحساس بالعطش ينصح بـأكل المواد التي تتوفر على البوتاسيوم مثل التمر والموز.وعدم أكل كميات كبيرة من الطعام خلال وجبة الافطار.

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status