Show Mobile Navigation

كيف تكسب قدر عالي من الثقافة بكل سهولة

اصبحت مشكلة عصرنا هذا  الذي نعيش فيه ، انك  كي تفهمه جيدا يجب أن تكون ذو قدر عالي من الثقافة وعلى دراية واسعة بأفكار ومعلومات ومفاهيم متنوّعة تحملها العديد من الكتب والمراجع .. ليس فقط في الناحية الاقتصادية أو السياسية ، بل أيضاً نواحي اجتماعية وإنسانية وتاريخية عميقة. إذن إليك كيف تكسب قدرعالي من الثقافة بكل سهولة ؟ إليك أفضل الطرق التي تجعلك منك صاحب ثقافة واسعة مع الوقت بكل سهولة ، وتزيد من معدّل فهمك  للمعلومات والحقائق والمفاهيم العصرية المختلفة .

كيف تكسب قدر عالي من الثقافة بكل سهولة


إقرأ كتب متنوعة 

اشتري أكبير عدد ممكن من الكتب المتنوعة ( الرخيصة / القديمة ) .. هو أفضل الف مرة من شراء كتاب او كتابين مرتفعي السعـر لكتّاب معروفين. لان الكتب القديمة والرخيصة في معارض الكتب ، تحتوي  على معارف وكنوز حقيقيـة لا تقل اهمية من الكنب الثمينة .

في مصـر  مثلا  يوجد مشروع شديد الروعة للقراءة ، تحت اسم ( مكتبة الأسرة ) .. يقدم مجموعة من أروع وأعظم الكتب العالمية في كافة المجالات ، وكافة التصنيفات .. بأسعار زهيدة جداً .. حتى ان موسوعة ( فجـر الضمير ) الموسوعية للعبقري سليم حسن .. يمكنك شراؤها بسعر 8 جنيهـات تقريباً ، وهو مبلغ زهيد جداً مقارنة بحجم الكتاب ..
أعتقد - أتمنى ألا اكون مخطئاً - أن معظم الدول لديها نوع ما من هذه المشروعات على شكل معارض لبيع الكتب بأسعار مخفّضة .. استهدفها !

احيانا تكون 10 كتب قديمة متنوعة ورخيصة لكتاب عالميين مختلفين وذات موضوعات هامة  ، أفضل من كتاب واحد أنيق جديد لكاتب واحد مشهور تركّز عليه الأضواء في  الاعلام والصحافة  .

إقتني المجلات الورقية 

ان المجلات الورقية خصوصا العلمية لا تقل اهمية من اكتب .. حتى الآن شخصيا عندما  أجد مجلة ( العلوم ) أو الـ ( Nature ) إلا وأشتريها .. هل استفيد من كل مقالاتها ؟ .. طبعا لا .. فقط مجرّد تصفحها اوقات الفراغ سريعاً ، يجعلني ملما بلكل مايدور في حركة العلوم العالمية بسهولة تامة.

إقرأ الروايات الادبية

الروايات .. الروايات جزء مهم جداً لتشكيـل البناء الثقافي ، ولكن بحسب الرواية نفسها.. هناك روايات قراءتها ليس تضييعاً للوقت ، وإنما أيضاً تدمير لمفهوم الثقافة أصلاً .. فضلاً عن إضاعة الوقت ، والمال ، إلخ .. وإياك ان تعتبـر الكتب الأعلى مبيعاً دائماً ما تكون مصدراً للثقافة .. مثل كتب المؤامرات و التنبؤ والغموض والخيال.. الخ هذه الكتب لا علاقة لها بالثقافة مطلقا بأي معنى .

تابع الوثائقيات التلفزية 

3 وثائقيّات أسبوعياً .. وهي عادة أصبحت مقدّسة بالنسبة لي - رغم أنني لم اكن أحب الوثائقيات لهذه الدرجة - .. ولكن شعــورك أن هناك الكثير لتعرفه حول العالم ، مع نقص شديد في قدرتك على شراء كل الكتب وقراءة كل المقالات ، تجعل متابعة الوثائقيات أمراً حتمياً .. ورائعاً كذلك..

مثلاً : عرفت قصـة ( أوليفر كرومويل ) وثورته الملحمية على الملكية البريطانية ، بما جاء بعدها من إصلاح سياسي ديموقراطي هائل في بريطانيـا والعالم الغربي كله .. من خلال وثائقي لمدة ساعة واحدة .. وكنت ساحتاج الى كتب ضخمة ، وساعات طويلة لمعرفة أبعاد هذا الموضوع ..

بمرور الوقت أصبحت عاشقاً للوثائقيات .. ولحسن الحظ ان حركة الافلام الوثائقية العالمية تتطور سريعاً بحيث تجعل ( التشويق ) جنباً الى جنب مع المعلومات بشكل أساسي .. كأنك تشاهد فيلماً شيّقاً فعلاً..

شاهد الأفلام المترجمة .

 بعض الأفلام تعتبر Shortcut لمفاهيم ثقافية وفكـرية واسعة :
فيلم ( Dangerous method ) جعلني أحيط تماماً بالصراع بين عالمي النفس الأسطورين ( فرويد ) و ( يونغ ) ، ومفهوم ( المازوخية ) كمــرض وليس كسلوك شائن كما نتصوّره جميعاً.. فيلم ( Interstellar ) هو مدخل علمي واضح لمفـاهيم النسبية ، والثقوب السوداء .. إلخ

فيلم ( Tree of life ) جعلني أفهم اكثر بخصوص مفاهيم صوفية بديعة .. فيلم ( The Big Shorts ) هو في الأساس شرح عظيم ومبدع في سياق درامي للأزمة المالية العالمية 2008 ، وتبعاتها ..

كل هذا عرفته وفهمته ، بدون ان افتح كتاباً ، وبدون أن ألزم نفسـي على قراءة هذه الموضوعات .. عرفتها من خلال متعة مشاهدة الفيلم لا أكثر .. وإن كنت قرأت عنها اكثــر فيما بعد الفيلم..

تابع محاضرات TED ..

 تابع محاضرات موقع تيد ، لو استطعت أن اشرح لك قدر الافادة المهولة التي يمكنك ان تستفيدها من وراء هذه المحاضرات في زمن قياسي ، فيستحيـل حصـرها ..

نصائح ضرورية 

النصيحة الجوهرية هنا انه كي تكسب قدر عالي من الثقافة بكل سهولة  يستوجب الامر القيول بتنوع القراءات والاراء ، لان القراءة في مجال واحد وإهمال بقية المجالات ( أو حتى معاداتها ) لن يجعل منك مثقفا ، بقدر ما يجعلك ( متخصصا ) في مجال واحد .. وفرق واسع بين الثقافة والتخصص .. فقط ذكـر نفسك أن الثقافة وسيلة لتوسيع المدارك ، وفهم الواقع والوجود ، وليست غاية في حد ذاتها .

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status