فن إدارة الوقت كيف تستغل وقتك بشكل أفضل


- 16:53
اليك في هذه المقال شرح وتوضيح فن إدارة الوقت وكيف تستغل وقتك بشكل أفضل.

 فكلما مر يوم من حياتك دون ان تضيف شيئا جديدا إلى حياتك فإنك قد أضعت هذا اليوم وخسرت قيمته الغالية، للأسف معظم الناس لا يدركون أهمية الوقت في حياتهم، فالوقت أهم من كنوز الدنيا.

 لقد قال أحد الحكماء : "من كان يومه مثل أمسه فهو مغبون"، وقال النبي - صلى الله عليه وسلم-:"نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ" صحيح البخاري صــ6412ــ.

وهذا للدلالة على أهمية الوقت وكيف أنه ينساب بسهولة من بين يديك ، فلا تدرك قيمته إلا وقد مضى ، فالوقت إذا مضى فإنه لا يعوض، فاحرص على الاستفادة القصوى منه. 

قد يقول البعض ما المانع اذا مضى بعض  الوقت القليل؟ طبعا لا مانع ، لكن عند تراكم هذا الوقت الضائع يصبح شهور و سنوات ضائعة من عمرك بلا فائدة،  فعمر الانسان عبارة عن ثواني ودقائق، وإن فرطنا في بعضها كل يوم فإننا نفرط في عمرنا، ومن هذا الذي يفرط في عمره أغلى ما يملك في هذه الحياة. 

إذن الآن وقد ادركنا أهمية الوقت، فكيف نحافظ عليه؟ لكن  قبل شرح ذلك، وبعد أن تعرفنا على أهمية الوقت فلننظر إلى ما يضيع وقتنا أكثر في هذا العصر أكثر.

فن إدارة الوقت وكيف تستغل وقتك بشكل أفضل

فن إدارة الوقت
فن إدارة الوقت كيف تستغل وقتك بشكل أفضل

ابرز المشتتات ومبددات الوقت في عصرنا الحديث  : 

1- الانترنت 

الانترنت سلاح ذو حدين، فإذا أحسنت استعماله عاد عليك بالنفع الكبير،  وإن أسأت استخدامه أهدرت وقتك بلا طائل وربما ضرك ومن أكثر ما يضيع الوقت على الانترنت هي مواقع التواصل الاجتماعي  وغيرها من هذه المواقع. إذن ما الحل؟ هل هو في مقاطعة هذه المواقع؟ قد يرى البعض ذلك لكن من وجهة نظري فإن التقليل من استخدامها، واستخدامها استخداما صحيحا يعود عليك بالنفع هو الأفضل وسنتطرق إلى ذلك  فيما بعد. اقرأ أيضا: أختبر الوقت الذي استغرقته في الفيس بوك.

2-التسلية 

من أكبر مضيعات الوقت هي  التسلية و الألعاب، أنا لا أريد منعك من التسلية نهائيا، لكن لكل شيء ضوابط وحدود، فالإفراط والتفريط لكلاهما ضرر، فكما لك الحق في أخذ بعض فترات الراحة فكذلك عليك عدم الافراط في وسائل التسلية فتصبح مضيعة للوقت.

3- التلفزيون 

مثله مثل الانترنت والألعاب، فلا يجب الافراط في مشاهدته فيصبح مضيعة للوقت لا اكثر. يجب التقليل من مشاهدة التلفزيون وضبط أوقات ومدة استخدامه واحترامها .

4- كثرة النوم

النوم يعيد إلى الجسم نشاطه، لكن إن كان في حدود طبيعية،  فان زاد عن ذلك فله أضرار وعواقب وخيمة، أولها تضييع الوقت وثانيها الكسل  والسمنة، فالشخص كثير النوم تجده كثير الكسل ولا يؤدي الكثير من المهام، وعلى عكسه تماما فان الشخص المعدل في نومه تجده دائم النشاط ومفعم بالحيوية.

يجب أن يزيد عدد ساعات نومك أو يقل عن حدود الثماني ساعات فان عدم أخذ قسط كافي من الراحة يدمر الجسم وكذلك عليك النوم في الليل، وتجنب النوم في النهار، ففي الليل يجدد الجسم طاقته ويأخذ راحة أكثر مما في النهار، قال -تعالى-:"وجعلنا الليل لباسا * وجعلنا النهار معاشا" اللايتين 10و11 من سورة النبأ، فقد خلقنا الله على هذه الفطرة وهي النوم ليلا والعمل نهارا.

كيف تتغلب على مضيعات الوقت؟

حوّل الضرر إلى منفعة، بمعني أن تحاول الاستفادة من هذه المضيعات دون أن تجعلها تسيطر عليك، كمثال الانترنت كما ذكرت، فان الانترنت سلاح ذو حدين، فلماذا لا نستخدم جانبه المفيد، فبدلا من تضييع الوقت في مواقع لا قيمة لها، يمكننا قراءة المقالات المفيدة، ومشاهدة الدروس التعليمية، فقد أصبحت الدروس الدورات المجانية متوفرة بكثرة في كل مكان.

 كما يمكنك البحث عما تريد الاستفادة منه أيضا من بعض الألعاب ووسائل التسلية المفيدة والمختلفة، لأنه لك الحق في أخذ قسط من الراحة والتسلية، لكن لا تفرط فيها، فمثال تضع وقتا محددا لهذه التسلية حتى لا تسيطر على كامل وقتك. فكل شيء يجب أن يكون بضوابط وحدود.

كيف تستغل وقتك بشكل أفضل؟

بعد معرفة مضيعات الوقت، الان كيف تستفيد من وقتك بشكل أفضل؟

1-حدد أهدافك من بداية اليوم

في بداية يومك حدد أهدافك ولتحديدها اسأل نفسك الأسئلة التالية
  • أ- ماذا تريد تحقيقه في هذا اليوم؟
  • ب- ما المطلوب منك عمله في هذا اليوم؟
  • جـ - ماذا يمكنك تحقيقه في هذا اليوم؟
  • د- هل هناك شيء آخر؟ 
يمكنك وضع سؤال يومي لنفسك لتحدد أهدافك من غير هذه الأسئلة. 

ملحوظة: لا تبالغ في المهام، فلا تضع مهام كبيرة لا يمكنك إنجازها في يوم واحد، بل جزئ هذه المهام على عدة أيام بعد أن قد حددت أهدافك. 
ما التالي؟

2- رتب مهامك

بعد تحديد ما عليك فعله في يومك، رتب مهامك من حيث الأهمية،  الأهم  أولا ثم المهم، مثال: إذا كان عليك مذاكرة أحد الدروس إذا كنت طالب، أو الذهاب إلى العمل إذا كنت موظف أو عامل، فإن هذا هو أهم ما عليك فعله، فتضعه في مقدمة المهام، ثم بعد ذلك تأتي مهمة أقل أهمية، مثال: التواصل مع أحد أصدقائك أو أي شيء آخر وهكذا يمكنك ترتيب مهامك بحسب أهميتها لك.

3- دون المهام

والان عليك تدوين هذه المهام حتى ال تنسى إحداها، يمكنك استخدام الطريقة التقليدية وتدوين المهام بكتابتها في مفكرة صغيرة، أو بما أننا أصبحنا نحمل الهواتف الذكية في كل مكان، يمكنك تحميل أحد تطبيقات قوائم المهام، مثل تطبيق todoist و any. do وغيرها من التطبيقات، التي تتيح لك تنظيم مهامك ومتابعتها والوصول إليها في أي وقت. وبعد إنهاء كل مهمة تضع عالمة عليها.

4- انظر ما الذي حققته

بعد انتهاء يومك، انظر في قائمتك، وانظر ما الذي حققته من المهام التي وضعتها لنفسك في بداية اليوم. وضع ما تبقى من مهام مع قائمة الغد .

5- هل أنت منظم

عندما تنظر إلى قائمة مهامك في نهاية اليوم، إذا حققت نصفها على الأقل، فأنت شخص مجتهد، أما إذا كان أقل من ذلك، فال تيأس، وحاول مجددا، وان لم تنجح من أول مرة فهذا ال يعني انك كسول.

 نصائح هامة 

إليك بعض النصائح الهامة التي ستساعدك على تنظيم وقتك وتحقيق الاستفادة القصوى منه:

1-لا تضغط  على نفسك: بل اجعل جدولك مرن تحسبا لأي ظروف طارئة فال تجعل كل دقيقة من يومك مخطط لها فهكذا ستمل
2-استغل وقت الفراغ: بدل من تضييع  وقت فراغك في أمور تافهة يمكنك استغلاله في تطوير مهاراتك أو تعلم شيء جديد أو أي شيء مفيد
3- القراءة كل يـوم:  القراءة كل يوم تزيد المعارف وتفتح آفاقا جديدة خصص كل يوم جزءا من وقتك للقراءة فالقراءة تضيف إلى حياتك بعدا جديدا وتعود عليك بالنفع. اقرأ أيضا : نصائح هامة لتحقيق اقصى استفادة من قراءة الكتب.
4- كافئ نفسك يوميا: بعد إنهاء مهامك الكبيرة كافئ نفسك بشيء تحبه مثل برنامجك المفضل أو وجبة لذيذة أو أي شيء تفضله .
5- تذكر  قيمة الوقت: الوقت أغلى من أن تهدره فيما لا ينفع، فأنت هكذا تهدر عمرك.