Show Mobile Navigation

النصائح الصحية للتعامل الصحيح مع اضحية العيد قبل وبعد الذبح

اليك اهم النصائح الصحية للتعامل الصحيح مع اضحية العيد قبل وبعد الذبح و المتعلقة بعملية الشراء والاعتناء والذبح والفحص المتعلقة بأضحية العيد وكذلك  حفظ لحمها، و هذه النصائح الصحية للتعامل الصحيح مع اضحية العيد قبل وبعد الذبح يقدمها  الدكتور ربيع سلماني، رئيس القسم البيطري للصحة و المنتجوجاتت الغذائية.

النصائح الصحية للتعامل الصحيح مع اضحية العيد قبل وبعد الذبح


1- النصائح الصحية للتعامل الصحيح مع اضحية العيد عند الشراء

- يجب اثناء اقتناء اضحية العيد، زيادة على الشروط الدينية التي يجب أن تتوفر في الاضحية ، يجب أن تكون سليمة  جسديا وذات حركة طبيعية  ولا تظهر عليها بعض الأعراض كالسعال والإسهال والنفخ غير العادي او اي عيوب اخرى .

2- النصائح الصحية للتعامل الصحيح مع اضحية العيد بعد شرائها


- يجب ربط أضحية العيد في مكان آمن ونظيف، مع الاعتناء بتغذيتها والسهر على راحتها، وينصح أن تكون التغذية مشتملة على كلأ جاف مثل الفصة أو التبن مع الحرص على تقديم ماء نقي لها. ويجب إيقاف تقديم أي غذاء للأضحية باستثناء الماء، وذلك 12 ساعة قبل الذبح (ليلة العيد)، لما لذلك من تأثير إيجابي على جودة اللحم بعد الذبح. إقرأ أيضا : كيف تصبح عظيما يوم العيد.

3- النصائح الصحية للتعامل الصحيح مع اضحية العيد أثناء ذبحها

- يجب أولا تهيئ مكان ذبح أضحية العيد  وتحضير الأدوات الواجب توفرها مع مراعاة الشروط الصحية اللازمة من نظافة ووفرة الماء.
- يجب أن يكون الشخص الذي يقوم بنحر و تهيئ الذبيحة طاهرا ونظيف الجسد واللباس.
- اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند الشروع في سلخ الأضحية لكي لا تتلوث اللحوم بأوساخ الصوف واجتناب عملية نفخ الأضحية عن طريق الفم، لأن من شأن ذلك أن ينقل العدوى إلى اللحم إذا كان الشخص النافخ مصابا.
- غسل السكين وتنظيف اليدين باستمرار.
- عند استخراج الأعضاء يجب قطع المصارين بدون تلويث اللحوم ووضعها في وعاء خاص ونظيف قبل غسلها.
- القيام بإخراج الأعضاء المتبقية (الرئتين، القلب والكبد) و إيداعهم في وعاء آخر.
- يفتح جوف السقيطة لإفراغ الدم والماء المتجمع، تم يصبّ الماء داخليا وخارجيا. ولتجنب التعفنات، يجب إزالة المتانة التي تكون مملوءة بالبول، وكذا إزالة الشرخ.

4- النصائح الصحية للتعامل الصحيح مع اضحية العيد بعد ذبحها

- بالنسبة للحم أضحية العيد  يمكن التأكد من سلامة اللحم من خلال اللون والرائحة. فاللون الطبيعي للحم هو أحمر مفتوح. وعند ملاحظة لون غير طبيعي (أحمر داكن أو أصفر)، يجب الاتصال بالمصالح البيطرية التي تنظم مداومة يوم العيد قصد التأطير الصحي وإسداء النصيحة الضرورية .

- أما بالنسبة لأعضاء الاضحية : الكبد والقلب والرئة والشرايين والامعاء، فإنها معرضة لعدة إمراض أهمها:

- الأكياس المائية: هذا المرض يكون على شكل أكياس مائية في الرئة والكبد في بعض الحالات يصيب القلب وأحيانا حتى الشحم. و إذا لوحظ وجود كيسا أو اثنين بعضو ما، يمكن إزالته مع عدم فتقه وتفريغ محتواه واستهلاك الباقي من العضو المصاب. أما إذا كانت الإصابة بليغة فيجب إتلاف العضو بأكمله.

- يرقة الدودة الشريطية: هذا المرض الطفيلي يكون على شكل نقط بيضاء في الكبد أو أكياس مائية بالوجه الداخلي للكبد أو في شحم الأمعاء (بولفاف). وفي هذه الحالة يجب تنقية الأعضاء المصابة إذا كانت الإصابة خفيفة. إذا كان العضو مملوءا بالنقط البيضاء فيجب إتلافه بأكمله.

ـ ديسطوميا: هو مرض طفيلي يصيب الكبد ويعرف لذا العامة بـ"بوفرطوط الكبد" ويظهر بقنوات الكبد عند شرحها. فإذا كانت الإصابة خفيفة يجب تنقية الكبد وغسله، إما إذا كانت الإصابة بالغة فيجب إتلاف العضو بأكمله وعدم استهلاكه.

- دودة الرئة: وهو طفيلي يصيب الرئة ويكون على شكل حبة بارود في أسفل الرئة. في هذه الحالة يجب إزالة الجزء المصاب.

تلوث الرئة بالدم: وتنتج هذه الحالة عند الذبح، بحيث يتسرب الدم إلى داخل الرئة عن طريق القصبة الهوائية. وفي هذه الحالة يجب إزالة الجزء المصاب من الرئة.

دودة الرأس: تلاحظ هذه الدودة عند فتح الرأس على طول الخواشم. لا يشكل هذا الطفيلي أي خطر على صحة المستهلك، لكن يجب إزالته عند معاينته. وفي حالة أي شك في إصابة اللحوم أو الأعضاء يجب الاتصال بمداومة المصالح البيطرية.

5- النصائح الصحية للتعامل الصحيح مع اضحية العيد عند التنظيف

- يجب دفن الأعضاء غير الصالحة للاستهلاك وكذا الفضلات الموجودة داخل الأمعاء في الأرض حتى تبقى بعيدة عن متناول الحيوانات خاصة منها الكلاب والقطط.
- تنظيف مكان الذبح والأدوات المستعملة بواسطة المواد المنظفة الضرورية.
- جمع كل النفايات في أكياس بلاستيكية وإيداعها في مكان ملائم في انتظار جمعها من طرف المصالح البلدية.

6- النصائح الصحية للتعامل الصحيح مع اضحية العيد عند التخزين

- بالنسبة لأعضاء اضحية العيد فيمكن استهلاكها مباشرة بعد الذبح، أما اللحم فينصح بتركه في مكان بارد وحفظه من أي مصدر تلوث مدة 24 ساعة بعد الذبح، حيث يكون بعد ذلك جاهز ومؤهل للاستهلاك. إقرأ أيضا : العناصر اغذائية الاساسية للجسم و الحاجة اليومية منها.

- التخزين : هناك طريقتان لتخزين اللحم :
- التبريد في حرارة لا تتعدى (°C 3+) درجات و ذلك خلال 5 أيام،
- التجميد في حرارة ( -18°C)، في هذه الحالة يجب قطع اللحم و وضعه في أكياس خاصة بالمواد الغذائية و ذلك حسب الاستعمال.

7- النصائح الصحية للتعامل الصحيح مع اضحية العيد عند حفظ جلدها

- يجب الاعتناء بجودة جلد أضحية العيد و ذلك برشه بمقدار كاف من الملح (2 كلغ على الأقل) كي لا يتحلل ثم الاحتفاظ به في مكان بارد إلى الى حين استعماله حسب الهدف المرغوب فيه او التبرع به لاي جهة او لاي شخص اخر كي يستفيد منه ابتغاء الاجر و التواب .و عيد مبارك سعيد للامة الاسلامية جمعاء.

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status