المراحل الخمس التي يمر بها المنتج الجديد قبل وصوله الى القمة


- 15:26
المنتج  الجديد  هو بشكل عام  كل ما يتم تصنيعه أو اعداده بغاية تجارية كالبيع والتسويق والتصدير للاشخاص  أو الشعوب أو الدول ويشمل ذلك كل المنتجات الرقمية والصناعية والاستهلاكية  والخدمية ..الخ . و في ما يلي المراحل الخمس التي يمر بها المنتج الجديد قبل وصوله الى القمة :

المراحل الخمس التي يمر بها المنتج الجديد قبل الوصول الى القمة
يمر المنتج الجديد في حياته عبر خمس مراحل  اساسية نذكرها بالترتيب كالتالي:
منتج جديد
المراحل الخمس التي يمر بها المنتج الجديد قبل وصوله الى القمة 

1 مرحلة الانتاج

و هي عمليه انتاج منتجات جديدة وهذه تعتبر من التحديات الرئيسية في مجال النشاط التجاري ، فالشركات  خصوصا لابد لها ان تفكر في إيجاد منتجات جديده وذلك للعديد من الأسباب منها مواجهه مرحله إنحدارالمنتجات الحالية و مواجهه المنافسة الشديدة و تقليل مخاطر الاعتماد على منتج واحد.

2 مرحلة التقديم

تبدأ هذه المرحلة عندما يوزع المنتج لأول مره للناس  في السوق، وعادة ما يأخذ تقديم المنتج الجديد للسوق بعض الوقت، وتتميز هذه المرحلة بعدم استقرار معدل نمو المبيعات .

4 مرحلة النمو

وهي مرحله تزايد المبيعات وبمعدلات نمو سريعه وذلك نتيجه الدعاية القوية،  و اعادة  شراء المنتج الجديد من قبل المستهلكين الأوائل من جهه ، ولدخول عدد كبير من المستهلكين التقليديين لسوق هذا المنتج من جهه آخرى ، مما يعتبر مؤشراًُ واضحاًعلى دخول المنتج الجديد لمرحله النمو.

5 مرحلة النضج

وهي مرحله تستقر خلالها أرقام المبيعات عند مستوى معين شبه ثابت باستثناء الزيادة البسيطة في بدايه هذه المرحلة و الانخفاض البسيط في نهايتها أيضاً لكن تتميز هذه المرحة بالاستقرار و الاستمرار لوتيرة الاقبال على المنتج .

6 مرحلة الانحدار او التوسع

تأخد معظم المنتجات التجارية في الاخير  إما طريقها نحو الأفول  بظهور منتجات جديدة للمنافسين، وإن كان ذلك يتم خلال مدى زمني مختلف وبمعدلات مختلفة . أو التوسع و الثبات و الاستمرار حسب الانتشار و حالة السوق المستقرة والاقبال المتزايد على المنتج .