Show Mobile Navigation

المراحل الخمس التي يمر بها المنتج الجديد قبل وصوله الى القمة

المنتج  الجديد  هو بشكل عام  كل ما يتم تصنيعه أو اعداده بغاية تجارية كالبيع والتسويق والتصدير للاشخاص  أو الشعوب أو الدول ويشمل ذلك كل المنتجات الرقمية والصناعية والاستهلاكية  والخدمية ..الخ . و في ما يلي المراحل الخمس التي يمر بها المنتج الجديد قبل وصوله الى القمة :

المراحل الخمس التي يمر بها المنتج الجديد قبل الوصول الى القمة
يمر المنتج الجديد في حياته عبر خمس مراحل  اساسية نذكرها بالترتيب كالتالي:
منتج جديد
المراحل الخمس التي يمر بها المنتج الجديد قبل وصوله الى القمة 

1 مرحلة الانتاج

و هي عمليه انتاج منتجات جديدة وهذه تعتبر من التحديات الرئيسية في مجال النشاط التجاري ، فالشركات  خصوصا لابد لها ان تفكر في إيجاد منتجات جديده وذلك للعديد من الأسباب منها مواجهه مرحله إنحدارالمنتجات الحالية و مواجهه المنافسة الشديدة و تقليل مخاطر الاعتماد على منتج واحد.

2 مرحلة التقديم

تبدأ هذه المرحلة عندما يوزع المنتج لأول مره للناس  في السوق، وعادة ما يأخذ تقديم المنتج الجديد للسوق بعض الوقت، وتتميز هذه المرحلة بعدم استقرار معدل نمو المبيعات .

4 مرحلة النمو

وهي مرحله تزايد المبيعات وبمعدلات نمو سريعه وذلك نتيجه الدعاية القوية،  و اعادة  شراء المنتج الجديد من قبل المستهلكين الأوائل من جهه ، ولدخول عدد كبير من المستهلكين التقليديين لسوق هذا المنتج من جهه آخرى ، مما يعتبر مؤشراًُ واضحاًعلى دخول المنتج الجديد لمرحله النمو.

5 مرحلة النضج

وهي مرحله تستقر خلالها أرقام المبيعات عند مستوى معين شبه ثابت باستثناء الزيادة البسيطة في بدايه هذه المرحلة و الانخفاض البسيط في نهايتها أيضاً لكن تتميز هذه المرحة بالاستقرار و الاستمرار لوتيرة الاقبال على المنتج .

6 مرحلة الانحدار او التوسع

تأخد معظم المنتجات التجارية في الاخير  إما طريقها نحو الأفول  بظهور منتجات جديدة للمنافسين، وإن كان ذلك يتم خلال مدى زمني مختلف وبمعدلات مختلفة . أو التوسع و الثبات و الاستمرار حسب الانتشار و حالة السوق المستقرة والاقبال المتزايد على المنتج .

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status