كيف تتغلب على الخجل الشديد ..ارشادات ذهبية


- 05:45
في الحقيقة يعد الخجل حالة سلوكية نفسية طبيعية، ومعظم الناس يشعرون بالخجل أحيانا بدرجات متفاوتة في مواقف بعينها، بل هناك العديد من مشاهير الفن والرياضة والثقافة الذين يبدون خجولين للغاية، فضلا عن أن العالم بحاجة ماسة لأولئك الأشخاص الذين يتسمون بالهدوء والتأمل والرؤية.

 لذا إذا كنت فخورا بخجلك الطبيعي فهذا المقال ليس لك، وإنما هنا نتحدث عن الخجل الشديد وحينما يصير مرضا مزمنا، في هذا الحال فإنه يصبح رهابا اجتماعيا، يعيق الفرد عن التعبير عن  نفسه بأريحية، ويمنعه من ربط علاقات اجتماعية سليمة، باختصار حينما يصبح الخجل الشديد سالبا للحياة فينبغي معالجته قبل أن يحولها إلى جحيم.

أسباب الخجل الشديد

يؤكد علماء النفس ان التربية هي بيئة ومولد الخجل الشديد، الذي يبدأ منذ الطفولة ويتطور ليتفاقم مع مختلف مراحل الحياة الاجتماعية، فالتنشئة السيئة  التي تعمل على القمع وعدم إتاحة الفرص للمشاركة والاندماج، تجعل سلوك الخجل الشديد يزداد تدريجيا، مثلما أيضا الارتباط الشديد بالوالدين خصوصا الأم، يصنع ابنا غير قادر على نسج علاقات خارج الإطار الأسري.

 كما أن السخرية المحطمة للنفس التي يتعرض لها الطفل من قبل الأقران أو المدرسين، ربما تشكل صدمات تدفعه إلى الانسحاب رويد رويدا من الحياة الاجتماعية مفضلا عدم مخالطة الآخرين تجنبا للسخرية، ومن ثم يتطور الخجل الشديد إلى مرض الرهاب من الناس.

 ومن جهة أخرى يرتبط الخجل الشديد  بالعامل الوراثي كذلك، حيث تكون لدى الانسان استعدادات فطرية، مرت إلى تكوينه البيولوجي عبر جينات الوالدين، ليتعرض للخجل في شكله الحاد بمجرد أن تثار هذه الاستعدادات من قبل مؤثرات خارجية مثل التنشئة أو البيئة الاجتماعية.  إقرأ أيضا : كيف تصبح شخصا إجتماعيا .

و يشير مختصصي علم النفس أن لكل إنسان  خجول حالة خاصة، إذ لكل أسبابه واستجاباته، بيد أننا سنقدم في الآتي حزمة من الخطوات البسيطة، نروم بها  مساعدة الأشخاص الذين يعانون من الخجل الشديد : اليك كيف تتغلب على الخجل الشديد ..ارشادات ذهبية.

كيف تتغلب على الخجل الشديد ..ارشادات ذهبية

الخجل الشديد
كيف تتغلب على الخجل الشديد ..ارشادات ذهبية 

1. حدد مواقف خجلك

احضر  ورقة وقلم، وقم بتسجيل المواقف التي تخجل منها عادة، ثم حاول البحث عن الدوافع العميقة التي تجعلك تخجل من التحدث أمام الناس مثلا، واقترح لكل موقف بديلا سلوكيا جديدا ثم اعزم على أن تتصرف على أساسه عندما تقع في  مثل تلك الحالات.

2. تخلص من اوهامك 

يظن دائما  الانسان الخجول بأنه سيكون محط سخرية أمام الآخرين حتى قبل أن يفعل شيئا، ويتصور بأنه سيرتكب حماقات لا محالة، ويقتنص أدنى إيماءة من الآخرين ليفسرها كرد فعل سلبي اتجاهه، يساعده في ذلك خياله المشبع بالتفكير السلبي التشاؤمي.

3. حافظ على ثقتك في نفسك 

اثناء مواجهتك أي مواقف محرجة مهما كان ما كنت تشعر به من إحراج وخوف، تماسك واحرص على ثباتك، واحتفظ بوجه جامد أمام أي كان، ببساطة كن هادئا ومتزنا ولا تسمح للآخرين أن يروا ما بداخلك من خلال تعابير وجهك أو نبرة صوتك.

4. احرص على الاسترخاء

المصاب بالرهاب الاجتماعي في غالب أوقاته يكون متوترا ويعيش صراعا نفسيا، لذلك فتمارين الاسترخاء تعد ضرورية له، إذا أحسست بارتباك أو توتر وأنت في موقف محرج يمكنك ببساطة الاستئذان من الآخرين وأخذ وقت مستقطع بعيدا عن الأنظار لتسترخي قليلا وتعيد لنفسك ثباتها، ثم تستكمل ما بدأته ثانية.

5. قدر قيمة نفسك

ينقص الاشخاص الذين يعانون من القلق الاجتماعي تقدير الذات، ما يجعلهم يشعرون بدونية تصل الحضيض بمجرد الوقوف أمام الآخر، وبالتالي فاستعادة الثقة بالذات أمر مطلوب لموجهة هذا الشعور البغيض، وأول ما ينبغي أن تفعله بنفسك هو أن تقدر نفسك ولا تسحقها بالنقد الذي غالبا ما يكون مبالغا فيه وجلدا للذات غير مبرر.

6. لا تدع الاشخاص التافهين يؤثرون فيك

اعلم أن بعض الاشخاص المزعجين ينتهزون أدنى فرصة لإظهار عيوب الآخرين، أو لمجرد السخرية والتسلية، فلا تلقِ لهم بالا وامض في حديثك أو أي مما تقوم به، وواجه سخريتهم ببرود وهدوء حتى لا تجعلهم يفرحون بإغاظتك.

7. خطط لأن تصبح مستقلا

يجب عليك  أن تعرف أن شخصيتك متميزة جدا عن أي شخص، وبالتالي فلست مضطرا لإرضاء أي أحد لأنك ببساطة تشبه نفسك فقط، فرغباتك وأفكارك وأحاسيسك ملك لك، فلا تجعلها تابعة لوجهة نظر الآخرين حولك، وافهم كم تكون حياتك مريحة عندما تكتسب هذه الميزة، عندئذ يمكنك أن تتحدث مع أي كان وبأريحية تامة.

8. لا تخش مواجهة سلبياتك 

ليس هناك  اي إنسان على وجه الأرض لا يرتكب أخطاء جمة وليست لديه نقط ضعف، لذا فلست أنت الوحيد الذي في هذا الشأن، بالإضافة إلى ذلك فإنك لن تتعلم شيئا ما لم تخطئ وتواجه عيوبك بشجاعة، لأنه ببساطة لن يصلحها غيرك، لذا قم بتشخيص إمكانياتك وامض قدما لتنميتها.

9.  لست مهما كما تظن نفسك

يتخيل الخجول نفسه أنه بؤرة اهتمام الآخرين، حيث دائما يترصدونه في كل تصرفاته وأقواله ويتتبعون  تحركاته وسكناته وتفاصيله، بينما في الحقيقة  كل إنسان مشغول بعالمه وخططه وأعماله، وهذا راجع في العمق لكون الخجول يعتقد في نفسه قيمة كبيرة تستدعي اهتمام الناس، مثلما يرى شخصه مثاليا لا ينبغي له أن يرتكب أدنى خطأ!

10. شارك في الاندية الجماعية

ابحث عن اندية  تقوم بأنشطة جماعية وألزم نفسك بالانخراط فيها، ربما تكون فرقة رياضة أو فن أو مسرح أو فكاهة أو غيرها، هذا الأمر سيتيح لك التمرن على الاحتكاك بالآخرين والتعبير عن نفسك، مما سيقلل رهابك الاجتماعي .

12. احضر مناسبات اجتماعية

لا ترفض أي دعوة تلقيتها بعد الآن، فالمناسبات الاجتماعية سواء كانت عرسا أو عقيقة أو غير ذلك تعد فرصة ثمينة للتعارف واستيعاب المهارات اللازمة للتواصل مع الآخرين.

13. تعرف على الغرباء

يعتبر هذا الامر تمرينا ضروريا لكل من يعاني الرهاب الاجتماعي، حاول أن تحدث أناسا غرباء عنك مثلا في الحديقة أو في القطار، وتجتذب أطراف الحديث معهم، سيكون هذا الأمر مشجعا بالنسبة لك لأنه في هذه الحالة لا تملك خبرة قبلية سلبية معهم يمكنها أن تربكك في التصرف كالشأن مع معارفك مثلا. تعرف على قصص أشخاص تغلبوا على الخجل الشديد أو تعايشوا معه

14 ركز على الآخرين بدلا من نفسك

يعاني الأشخاص  الخجولون من إفراط في الوعي بالذات، فهم عادة ينشغلون كثيرا بأفكارهم وأحاسيسهم النفسية وعالمهم الداخلي حتى خلال تواصلهم مع الآخرين، ما يقلل فرص استجاباتهم لما يدور خارج ذواتهم بشكل مناسب، لكن الانشغال بالعالم الخارجي سينسي المرء نفسه بالقدر الذي ينبغي لممارسة حياته طبيعيا.

15 اصقل مهاراتك في التواصل مع الآخرين

يحتاج معظم المصابين بالقلق الاجتماعي للمهارات التواصلية، نتيجة قلة خبرتهم الإنسانية، لذلك ينصح بالتدريب في دورات تكوينية أو ما شابه ذلك لتعلم بعض المهارات الاجتماعية، التي ستمنح الخجول قدرا من الثقة لخوض غمار التواصل مع الآخر، فالخجل الشديد عادة يكون كآلية دفاع نفسية يستخدمها الانسان لتغطية ضعفه في المهارات الاجتماعية.

16. تفاعل مع الآخرين

أثناء  تواصلك مع أي إنسان  تفاعل معه بحيوية، وأظهر له اهتمامك، تواصل بعينيك ولا تدنيها أسفلك، وحافظ على هيئة متزنة وقوية سواء كنت جالسا أو واقفا.

17. واجه ما تخجل منه بقوة

هل تعلم أن خوفك من الوقوع في الخطأ هو أصل الخجل الشديد ، لذلك لا تحاول أبدا التهرب من بعض المقابلات أو بعض الإجراءات التي تشعر نحوها بنفور بغيض، بما في ذلك الجنس الآخر الذي تخشى محادثته، فانتهز الفرص وتعارف معه، ستفيدك التجارب العاطفية كثيرا.

في الخاتمة  نود الإشارة إلى أننا لا نزعم إطلاقا أن هذه الارشادات وحدها كافية لعلاج الخجل الشديد ، إذ في بعض الحالات المزمنة تتطلب تدخلا طبيا لا غير، حيث يشخص الطبيب النفسي حالة المريض بدقة ويختار له العلاج المناسب لخجله  تلك سواء كان هذا العلاج الموصوف سلوكيا أو دوائيا ففي الغالب يكون اكثر فاعلية  للتغلب على الخجل الشديد .


واليك قصص بعض الاشخاص عانوا من الخجل الشديد ثم تغلبوا عليه نهائيا، ما يؤكد أنك لست وحدك، ويمكن التخلص من خجلك أيضا: 

قصة فيصل مع الخجل 

فيصل  طالب في سنته الثالثة بالجامعة في تخصص الهندسة، يبلغ فيصل 24 سنة في العمر، ينتسب إلى أسرة متواضعة الحال، يعمل والده  أمينا باحدى المكتبات العامة بالمدينة، اما أمه  في ربة بيت تهتم بشؤون البيت، اكثر ما يحب فيصل هو المطالعة ومشاهدة الأفلام السنيمائية ، وليس لديه أي أصدقاء، يقضي جل وقت فراغه أمام الكمبيوتر  داخل البيت.

يصرح فيصل بإنه لم يعد يطيق نفسه بسبب خجله الشديد ، فهو لا يذهب الى المناسبات الاجتماعية التي يقيمها  أقاربه حتى لا يختلط و يحتك مع الناس الحاضرين ، بل ويتجنب حضور جل حلقات الجامعة التي تستدعي إلقاء عروض أمام  طلاب الفصل، كما أنه يرتبك بشدة  وتتشنج عضلات وجهه إذا ما اضطر للحديث مع زملائه  في الجامعة، أما أن يتحدث مع فتاة فتلك الطامة الكبرى بالنسبة له فهو يتمنى أن تبتلعه الارض  على أن يفعله ذلك .

يعي فيصل جيدا أن خجله الشديد هذا تجاوز حده، وأنه قد يشكل مخاطر على مستقبله المهني والأسري أيضا، ويتمنى أن يصبح كباقي الناس يفعل ما يحب ويتحدث أمام التجمعات بطلاقة وعفوية كما يفعل الكثيرون، وأن لا تملكه تلك الرهبة التي تفسد عليه حياته كلما اقترب من بني الانسان، مثلما يحلم بالتعارف مع فتاة لا تجده مدعاة للسخف والشفقة.

قصة سلوى مع الخجل

أما سلوى  ذات الثلاثين ربيعا، فتعيش وحيدة وغير متزوجة، تعمل ككاتبة بإحدى المؤسسات الإدارية، تذكر جيدا كيف أنها تعيش حياة تعيسة منذ مراهقتها، تتمنى أن تنجب أطفالا وتنشأ أسرة، لكنها تقول أنه كلما أراد شاب من الشبان التعارف معها، تحاول بأي طريقة الانصراف عنه بسبب خجلها الشديد، وإن كانت تريد ذلك، علاوة على أن وجهها يصبح محمرا في كل مرة تضطر فيها الحديث في اجتماع إداري، بل ورفضت ترقية في عملها حتى تتجنب التواصل مع الآخرين، وفضلت الاعتكاف في مكتبها الذي لا يطرق بابه أحد إلا قليلا، حتى تمكنت في الأخير من التغلب على خجلها الشديد.

حسنا، قد يصعب عليك  فهم كيف لأناس مثل فيصل وسلوى أن يمتلكهم الخجل بمثل هذه الحدة ثم تخلصو منه. ولقد تخلصوا منه بتطبيق القواعد الذهبية المذكورة أعلاه. وهناك العديد من الاشخاص الذي عانوا من الخجل الشديد ثم تغلبوا عليه أيضا.