Show Mobile Navigation

كيف تصبح شخصا ناضجا ..الصفات الخمس للانسان الناضج

هل انت حقا إنسان ناضج ؟ انظر أين أنت من  الصفات  التالية ، هل انت حريص على تحقيقها في نفسك، وتأكد أن النضج الانساني كله في التحلي بهذه الصفات ، سواء كنت ذا خبرة كبيرة  في حياتك، او كنت في بداية تكوين علاقاتك مع الاخرين . على أي حال  ننصحك بقراءة هذه الصفات للانسان الناضح و الحرص على التحلي بها كي تصبح  شخصا ناضجا ..اليك الصفات الخمس للانسان الناضج.

كيف تصبح شخصا ناضجا ..الصفات الخمس للانسان الناضج

الانسان السوي الناضج
كيف تصبح شخصا ناضجا ..الصفات الخمس للانسان الناضج 

1- الانسان الناضج  لا يتدخل في ما لا يعنيه :

بدأنا بهذه النقطة خصوصا لأنها الاشهر على الإطلاق وخصوصا في المجتمعات العربية ،  دائما ما نحشر انوفنا في ما يعنينا ونتحدث بالسوء عن الآخرين بطريقة سيئة : لماذا فلان  تشاجر مع زوجته  أمس ، ربما فلان يتحصّل على الرشوة في عمله ، صديق إبن الجيران يشرب الخمر ويتعاطى المخدرات ..، والكثير مما نسمعه يوميا ولا تكاد تجد مجلس رجال أو نساء إلا ويتناقشون حول عيوب الأخرين وكأنهم قاموا بكل مشاغلهم وانتهوا من أهدافهم – إن كانت لديهم أهداف أصلا -  أو ربما يحسبون أنهم خلقوا بدون عيوب وأنهم منزهين ، كالجمل الذي يضحك على تحدب ظهر صديقه ونسي أنه مثله تماما !! .

الإنسان الناضج هو الذي إكتفى بمشاكله عن الناس وتنزه عن الدخول في أعراضهم  ، لا يتكلم بالسوء عن الناس حتى وإن كانوا هؤلاء الآخرين سيئين حقا  ، إن سمع في مجلس ما لا ينفع وما لا يدخل ضمن فائدته الدنيوية أو الدينية إعتذر وغادرهم ، بالرغم من أني أظنه سييبقى وحيدا طويلا خصوصا في العالم العربي ، ورغم هذا يبقى هذا هو الخيار الوحيد  فالوحدة خير من صديق السوء .

2- الانسان الناضج إنسان متسامح و يحترم الاخرين :

الانسان الناضج حتى وإن لم يطلب منك المعذرة السماح ممن ظلمك وتعنت لظلمه  ، حتى وإن  كانت جراح ظلمه عميقة بقلبك ، يجب أن تسامح  ليس من أجله بل من أجلك ، نعم من أجلك لأنك لن تطيق أن تعيش وأنت حمل سم الكراهية والعداء للآخر ، لأن الكراهية سم يتشاركه الظالم والمظلوم ولابد من أ ن يقضي على صاحبه أولا قبل ظالمك ، بل وكل الله على كل أمورك وإبدأ بداية جديدة وسيعوضك الله أضعاف ما فقدت لأنك كتمت عدائك  تعبدا له . ولا يوجد مثال أفضل من حادثة الرسول صلى الله عليه وسلم مع جاره اليهودي  . اليك حكمة : احترم الاخر  تنال احترامه ..و إبتسم في وجه عدوك يحس بسخافته  .


3- الانسان الناضج إنسان يعتذر عندما يخطئ :

ماذا لو كنت أنت الظالم أو المخطئ وتبين لك ذلك ، هل ستتكبر وتتعنت أو تحاول إيجاد مبررات سخيفة لتصرفاتك ؟ إن إعتذارك لا يعني أبدا إذلالك لأنه لا يوجد شخص لا يخطئ لكن أولئك الذين يعترفون بأخطائهم ويعتذرون عنها  هم الناس الذين يتحلون بروح المسؤولية والشخصية القوية و الناس غالبا ما ستتبعهم ويثقون بقراراتهم  .

4- الانسان الناضج إنسان يبتعد عن الجدال و التعصب:

لا ندعوك هنا للإبتعاد عن الحوار والنقاشات الجادة أو ترهيبك من قول رأيك بكل صراحة وثقة بل بالعكس نشجعك على ذلك مادام الحوار موضوعيا وباق في نطاق – الحوار – ولم يتحول الى صراخ ولعاب يتطاير هنا وهناك و تحضيض أراء الآخرين وهذا أغلب ما يدخل للاسف في مجتمعاتنا العربية حيث تغيب الحجج المنطقية ويحل محلها السخرية والحيل الكلامية وما أكثرهم ، إذا وصل النقاش هذه النقطة فببساطة إنسحب بهدوء وإبتسامة قبل ان تسمع لا يرضيك فترد وتدخل في دوامة اثبات النفس الانانية . 
فقط قل هذا رايكم وانا أحترمه وهذا رأيي وأنا حر فيه .لكم دينكم ولي دين  .

5- الانسان الناضج إنسان لا يخاف آراء الاخرين !

إنس كل تلك الخطابات التي تدعوك أن تكون دائما على وفاق مع الناس – مهما كانوا -  وربما كنت قد  قراتها بالفعل في بعض تجار التنمية البشرية ، ففي الدنيا اناس أشرار وهذه حقيقة يجب أن تتقبلها  كل ما يهمهم مصلحتهم الخاصة ولو على حساب شقائك أو خسارتك ، يجب أن تتصدى لهم ولا تحاول فقط إرضاؤكم بأي وسيلة ، وهذا لا يعني أن تكون فظا  أو همجيا في تصرفاتك . فقط قل لا  وحتى بدون غضب قلها بكل اريحية بساطة وأنت تبتسم إن إستطعت  : لا  لن أدعك تستغلني .و انصرف . و تذكر أن هذه الصفانت الخمس عن كيف تصبح شخصا ناضجا .. ليست كل صفات الانسان الناضج بل أهمها فقط .

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status