أسباب فشل العمل الحر على الانترنت


- 09:46
يعاني الكثير من الأشخاص المستقلين الذين يزاولون العمل الحر على الانترنت من قلة الانتشار وشح الربح من أعمالهم الحرّة ويتساءلون عن أسباب فشل العمل الحر على الانترنت.

 وعند اطلاعنا على بعض ما يقومون به لتحليل مشكلة قلة الربح، إنتهينا إلى وجهة نظر خاصة حول بعض أسباب فشل العمل الحر الذي يقمون به على الانترنت وطريقة حلّ المشكلة ونلخصها لك في ما يلي.

أسباب فشل العمل الحر على الانترنت 

أسباب فشل العمل الحر على الانترنت
أسباب فشل العمل الحر على الانترنت

العمل بدون هدف ولا خطة 

من أهم الأسباب، هو رغبة الشخص في التوجه إلى العمل الحر دون هدف ولا خطة، مما يسبب أيضاً سوء فهم العمل الحر. 

هناك من تضيق دائرة العمل الحر في مخيلته ويقصرها فقط على (السعي للربح من الانترنت بأي وطريقة) بدون خطة ولا هدف، فلا يتخيّل أن التخصص في مجال معين والتطور المستمر هو مفتاح النجاح في العمل الحر على الانترنت،  فتراه ينتقل من عرض كتابة المحتوى الى يبيع منتجات عبر وسائل التواصل لجيرانه، رغم من يفعل ذلك هو عامل حر أيضا. لكن العمل عشوائيا بدون خطة يؤدي الى الفشل في الغالب، وآخرين يعتقدون أن ما هو عكس العمل الحر هو العبودية وهذه كلها مفاهيم مغلوطة.

اعتماد مفاهيم مغلوطة 

ومن بين الأسباب فشل العمل الحر أيضا بناء طموح على مفاهيم مغلوطة قد لا ينتهي إلى نتيجة لا ترضي صاحب ذلك الطموح. 

بطريقة شرح أخرى، قد يكون العمل الحر خياراً جيّداً، ولكن التوجّه العشوائي للعمل الحر يكلّف الكثير من الوقت والجهد، وفي المقابل قد لا يؤتي أكله في البداية، لهذا يعتبر التنظيم والتركيز والمراجعة المستمرة أمر مهم في هذا الصدد.

عدم استهداف الفئة المعنية 

إذا كان عملك الحر هو تعليم اللغة الألمانية مثلا وتقدم دورة سعرها 200 دولار، فلا تتوقّع دعماً كبيراً في مدينة عرعر - مدينة في شمال المملكة العربية السعودية - مثلا. 

حيث لا يهتم أهل تلك المدينة بهذه اللغة على الأقل في الوقت الحالي! بالنسبة لهم الأولوية في تعلم لغة ذات شهرة وانتشار عالمي ومعرفية واسعة مثل الإنجليزية. لذلك، الفئة المستهدفة ليست فقط كلمة تذكرها قبل أن تقوم بعملك الحر! بل هي العامل المهم.

الفئة المستهدفة، تلزمك بتحديد ثقافتهم، مشاكلهم، ومعلومات كامله عنهم وتبني عملك الحر بناء على تلك المعطيات. 

وينطبق هذا الامر على العمل الحر على ارض الواقع كذلك،  فإذا كان عملك الحر هو بناء المباني مثلا، ففرصتك في الاحياء والمدن الجديدة أكثر من فرصتك في المدن التي لا تحتوي على أراض بيضاء. 

مما يعني، الفكرة التي تنجح في مكان ما في الأرض قد تفشل في مكان آخر بسبب أن جمهورها في المكان الأول كثير، بينما الجمهور الآخر لا يهتم.

توقع الأرباح الفورية بعد الانطلاق

في العمل الحر على الانترنت لا تنتظر الأرباح الفورية مباشرة بعد انطلاقك، هذه هي المشكلة الكبرى في العمل الحر، للمستجدين الذين يستسلمون سريعا، ليس هناك مداخيل مضمونة في البداية،  الامر يتطلب منك وقتا وصبرا، قد يصل الى عدة شهور، لبناء السمعة والعلامة التجارية وقاعدة العملاء.

أنظر أيضا: الوظائف والمهن والخدمات الأعلى أجراً في العمل الحر.

انعدام المراجعة والنقد الذاتي

إيجاد أسباب الفشل وتقبلها، هو أمر صعب على الأغلبية، والخطأ الأكبر هو بدل البحث عن أسباب الفشل الحقيقية،  يتم إسناد الفشل على الآخرين والظروف وطبيعة الشيء نفسه. 

مثلاً: من يتدرع بأن الأخرين لا يدعمون، ولا يشجعون، ولا يستحقون. وفي الحقيقة نعم الناس لن يدعمون ولن يشجعون خدمة  يعتقدون انها لا تهمهم ولا تحل مشكلتهم، او لها بديلاً افضل حتى لو كانوا يجاملون.

انعدام التسويق الكافي والصحيح

يعلب التسويق دورا مهما في التعريف بخدماتك وجلب عملاء  جدد، لكن التسويق لبيع منتج ذو فكرة جديدة، أو التسويق لخدمة ذات فكرة جديدة، ليس سهلاً، الأمر يحتاج إلى دراسة وتحليل أكثر من كونها أصنع المنتج أو وفر الخدمة وقم بالإعلان عنها في الشبكات الاجتماعية وللأصدقاء.

 أي مشروع لا يُبنى لحل مشكلة مهما كان حجمها لدى الفئة المستهدفة، لن يربح كثيراً وسوف يعتمد بالربح على مجاملون قليلون فقط.

عدم إنشاء معرض أعمال 

من أهم شروط النجاح في مشاريع العمل الحر على الانترنت، هي بناء معرض أعمال قوي  يندرج فيه نماذج الأعمال التي عملت عليها وتظهر قدرتك على الإنجاز  وتنفيذ المهمة باحترافيه.

عدم الاطلاع على سياسة العمل للموقع

من بين أهم ضوابط العمل الحر داخل المواقع هو الاطلاع على سياسة العمل لكل موقع وقواعده، حتى تقوم بصياغة لغوية جيدة أثناء تقديمك لأحد المشاريع.

هذا كان ملخصاً بسيطاً لأهم أسباب فشل العمل الحر على الانترنت من خلال تجربتنا في العمل الحر، وأيضا تحليل بسيط لمشاكل مماثلة واجهها بعضاً من أصدقائنا وزملائنا، ونرجو أن تفيدك بدورك في مسيرتك وفي تجربتك مع العمل الحر على الانترنت.