أسباب النحافه الشديدة وكيفية علاجها ؟


- 03:57
النحافة الشديدة هي نقص في الوزن الطبيعي للشخص بشكل مبالغ  مع الشعور بالعياء والخمول، ويعتبر هذا النوع من النحافة مرضي غير طبيعي، أما إذا كان الشخص متمتعاً بالصحة الجيدة وحيوية ونشاط فهي نحافة طبيعية . 

وقد صرح  أحد الأطباء الأمريكيين المشهورين أن الشخص النحيف  إذا كان نشيطاً ومتحركاً وحيوياً فإن نحافته شيء طبيعي و لا قلق عليه، وهؤلاء الفئة من الناس هم الذين يعمرون بالرغم من أن أكلهم قليل،  وتعتبر ظاهرة النحافة عند هؤلاء الناس ظاهرة طبيعية. لكن النحافة المرضية تختلف عن ذلك. أليك أسباب النحافة الشديدة وكيفية علاجها :

ما هي النحافة الشديدة وكيفية علاجها؟

النحافه الشديدة

أولا: أسباب النحافة الشديدة وكيفية علاجها :

النحافة الشديدة لها عدة أسباب مختلفة وأهم أسباب النحافة الشديدة هما سببين رئيسين:
  1. السبب الأول: سبب مرضي، مثل خلل الهرمونات في الجسم بسبب اضطراب احدى الغدد مثل الغدة الدرقية والبنكرياس، أو الإصابة بأحد الامراض مثل فقر الدم أو مرض السل، أو أحد أنواع السرطانات أو مرض في المعدة والجهاز الهضمي مثل فرحة المعدة أو وجود ديدان بالأمعاء تمنع الاستفادة من العناصر الغذائية، وهذا النوع من النحافة  يجب علاجه بعلاج السبب المرضي المسبب لدى الطبيب الخاص بعد تشخيص نوع المرض، فضلاً عن تناول الغذاء الصحي المتكامل الذي يساعد في استعادة الوزن المثالي مرة أخرى. 
  2. السبب الثاني: نقص وسوء التغذية، وهو عبارة عن نقص في التغذية اللازمة و يمكن تعويضه عن طريق الأكل الصحي واستخدام المكملات الغذائية، أما إذا كان الشخص النحيف خاملا هزيلا ودائم التعب فإنه في مثل هذه الحالة لابد من عرضه على طبيب، لأنه لا بد من وجود سبب مرضي أدى إلى حدوث النحافة الشديدة لديه . اقرأ أيضا :   خطورة سوء التغذية و اهمال تنظيم الغذاء على الصحة .
والنحافة الشديدة تنشأ عموما  من سوء التغذية والاجهاد المستمر، إلا ان الوراثة أيضا تلعب دوراً هاماً وكبيراً في بعض الأحيان. والحقيقة ان هناك من هو نحيف لأنه ينحدر من أسرة كل أفرادها من النحفاء، ويجب أن نعرف أن سوء التغذية لا يعني قلة الكمية التي يتناولها الشخص من الطعام، لكن المقصود بسوء التغذية أن الشخص لا يتناول أطعمة متنوعة تحتوي على مقادير كافية من العناصر الغذائية الأساسية للجسم مثل: الفيتامينات والأملاح والبروتينات والدهون والنشويات. اقرأ أيضا : العناصر الغذائية الأساسية للجسم و الحاجة اليومية منها .

ثانيا: كيف يتم قياس النحافة الشديدة 

يمكنك اختبار قياس الوزن المثالي   لديك لمعرفة  إذا كنت تعاني من النحافة الشديدة ، وبالأخص بالنسبة للمراهقين  والشباب والبالغين وكبار السن، فإن هناك قاعدة بسيطة وسهلة وهذه القاعدة تخص أي شخص يزيد طوله عن 120سم.

والقاعدة هنا أن نطرح ما مقداره 100سم من الطول فيكون المقدار الباقي هو الوزن الصحيح المناسب للشخص ويكون محسوباً بالكيلوجرام،  فلو كان شخص طوله 170سم فإن وزنه  المثالي يجب ان يكون 170- 100= 70كيلوجراماً ، و كل من نقص عن ذلك الوزن كثرا، يعتبر الشخص نحيفاً، و كلما قل الوزم عن النصف دل ذلك على أن  الشخص مصاب بالنحافة الشديدة.