Show Mobile Navigation

ماهو تطوير الذات والتنمية البشرية ..شرح مبسط

في العصور القديمة كانت الحياة البشرية بدائية وكان الانسان يعتمد للبقاء على القوة والمجابهة. وكانت خبرات ومهارات البشر في التعامل مع مصاعب الحياة ضعيفة، و كانت أهمية الفرد بمدى قوته العظلية أو دوره في الدفاع عن الجماعة البشرية. اليوم تغيرت المجتمعات البشرية و اساليب العيش مع تقدم الحضارة العصرية بشكل خاص ،و أصبح لكل فرد حياته الخاصة وأصبحت قوة الفرد بمدى مهاراته وخبراته في الحياة.

ومع تشعب وانقسام الحياة العصرية للانسان إلى مجالات عدة فتُصنف حسب مجال ممارستها  إلى حياة مهنية وحياة اسرية  وحياة شخصية ... ومع  تغييرها وتطورها المستمر، اصبح الانسان بالتالي مُطالب بمواكبة هذه التغيرات والتطورات، وبذلك ظهر مفهوم تطوير الذات و التنمية البشرية للتغلب على تحديات الحياة العصرية و مواكبة تطوراتها .و في ما يلي شرح مبسط لمفهوم  تطوير الذات والتنمية البشرية :

 تطوير الذات والتنمية البشرية
ماهو تطوير الذات والتنمية البشرية ..شرح مبسط 

شرح مبسط لمفهوم تطوير الذات والتنمية البشرية 

تطوير الذات و التنمية البشرية  هما مصطلحان حديثان نوعا ما، تتداخل  معانيهما و تتقاطع بفارق ان مغهوم تطوير الذات يتعلق بالافراد ،اما مفهوم التنمية البشرية فيتعلق بالجماعات البشرية ، و يتحد المفهومان في الغايات و الاهداف التي تتمثل في ترقية حياة الانسان  نحو الافضل عبر تطوير قدراته واساليبه و مهاراته للتعامل الجيد مع تحديات الحياة بشكل افضل للوصول  للنجاح و السعادة و الرفاهية وتحقيق الذات . و تتم العملية عبر دروس ودورات وبرامج و محاضرات ومجموع الاختيارات ..و كل ما يساعد في تحفيزالفرد وصقل موهبته وتنمية قدراته وخبراته ومهارته في الحياة بشكل عام و تنمية شخصيته. إقرأ أيضا :  تطوير الذات و تنمية الشخصية.

ما هي برامج و دورات تطوير الذات والتنمية البشرية  

 برامج و دورات تطوير الذات و التنمية البشرية ، وان كانت متجذرة  في البلدان الأكثر تطوراً في العالم مثل أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية. ففي هذه البلدان هناك تخصصات  و خدمات صممت خصيصاً لمساعدة الناس على تحسين اوضاعهم وحياتهم الخاصة عبر تقديم الاستشارة أو تنمية القدرات الشخصية و تحسين الاداء سواء في  العمل و وسط الاسرة او في المجتمع .إقرأ أيضا :أفضل أساليب تنمية القدرات العقلية .

غايات و اهذاف دورات وبرامج  تطوير الذات والتنمية البشرية 

تهدف دورات و برامج تطوير الذات و التنمية البشرية لتغيير حياة الأفراد اليومية للأفضل دائما عبر اكتساب خبرات عديدة مهارات جديدة ، ومن ضمنها خبرات و مهارات جديدة  في الوظائف المتنوعة إضافة للحياة العائلية والاجتماعية ، و في نفس الوقت كيفية الاستمتاع بالحياة وتمضية اوقات الفراغ، والحصول على التسلية والترفيه ، وتعلم خبرات  وأفكارو فلسفات جديدة مفيدة في الحياة.

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status