Show Mobile Navigation

كيف تتخلص من القلق في خمس خطوات بسهولة

لقد حذر عدد من الأطباء النفسيين من تفشي حالة القلق المصحوب بانعدام السيطرة على المزاج مؤكدين أنها تعد مشكلة كبيرة علي الرغم من أن أحداً لا يعتبر أنها تحتاج علاجاً. و قال الأطباء أن عدم التمكن من السيطرة على القلق أصبح ظاهرة تتزايد وتتسبب بارتفاع أعداد المكتئبين في العالم  بالإضافة إلي المشاكل الصحية الجسدية والعقلية. وتقول "دونا دوسون" المتخصصة في علم النفس أن القلق شيء معقد جداً وسببه في أكثر الأحيان هو الخوف من الخسارة، أو الخوف من الإصابة، أو حتى الخوف من خيبة الأمل، و أن القلق الذي نعبرعنه يؤدي إلى إفراز هرمونات تضعف نظام المناعة بتدمير خلاياها الرئيسية.و في ما يلي خمس خطوات اساسية للتخلص من القلق بسهولة .

كيف يمكنك التخلص من القلق في خمس خطوات بسهولة


كيف تتخلص من القلق في خمس خطوات بسهولة Anxiety

✔ أولا. عندما يستبد بك القلق يجب أن تبذل قصارى جهدك للخروج من هذه الحالة الانفعالية. ماذا عساها أن تكون هذه الأسباب ؟ اطرح على نفسك أسئلة مفيدة من قبيل : "هل القلق يحفزني ؟ / هل القلق يساعدني على حل مشاكلي ؟ / هل القلق يدفعني إلى التحكم في الأمور و تجنب المفاجآت ؟ "

✔ ثانيا.تعلم أن تركز على أسباب قلقك و جميع السبل الكفيلة بتجاوزك له ( الانهماك في العمل، الاتصال بالأصدقاء، الخروج للتنزه و الاستجمام، الهوايات، التمارين الرياضية، تغيير الوضعيات الفسيولوجية، بل حتى الخلود إلى النوم إذا تطلب الأمر).

✔ ثالثا.حاول أن تكون واعيا بمسألة شديدة الأهمية : نتائج القلق مدمرة للإنسان على كافة الأصعدة فالقلق يجعلك تخسر صحتك وعلاقاتك وحياتك الشخصية والمهنية فالشخص الغضوب شخص يصعب التعامل معه لذلك تقع على كل شخص مسؤولية تعلم كيفية إدارة قلقه فالحياة مليئة بالمنغصات ولا بد أن نعرف كيف نتعامل معها.

✔ رابعا. من الأمور التي تسبب  انفعالنا واستثارة قلقنا نجد غضب الآخرين وتأثرنا بهم، وأفضل وسيلة للتعامل مع الشخص الغاضب أن نسلك السلوك العقلاني لحل المشكلة، ففي حالة انطلاق الشخص الآخر في ثورة الغضب علينا تقديم رسالة دعم في هذه المرحلة وعدم الرد عليه بأمر يزعجه حتى يرجع لهدوئه بالتدريج ومن ثم يمكن حل المشكلة وطرح نقاش عقلاني. فانفعال القلق يشبه تماما كرة الثلج يبدأ صغيرا وبالاستمرار في التصرف نفسه ينتهي كبيرا.

✔ خامسا. تخبرنا الإحصائيات أنه يموت كل سنة أكثر من 200 ألف فرد في الولايات المتحدة الأمريكية فقط. وهؤلاء يموتون موتاً مفاجئاً بالجلطة القلبية. وتؤكد الأبحاث أن القلق و الغضب هو السبب الرئيسي في الكثير من أمراض القلب وضغط الدم والتوتر النفسي. ولكن كيف يقترح العلماء علاج هذه المشكلة التي هي من أصعب المشاكل التي يعاني منها كل إنسان تقريبا ؟ إنهم يؤكدون على أهمية التأمل والاسترخاء ويؤكدون أحياناً على أهمية الابتعاد عن مصدر القلق والانفعالات، وبعض الباحثين يرى أن علاج القلق يكون بالتدريب على ألا تغضب، فكل من يقلق تتسارع دقات قلبه ويزداد ضغط الدم لديه، و بناء على هذا إذا كنتَ قلقا أو غاضباً أو متوتراً قارن تفاهة ما تحس به  مع  المشاكل الحقيقية التي يعاني منها ملايين البشر في صمت : من بترت ساقه، من فقد أبناءه في زلزال مدمر، من أصيب بمرض عضال لا شفاء منه. و بذلك ستتدرب على كيفية التخلص من القلق تدريجيا  بسهولة.

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status