Show Mobile Navigation

الخطوات الأساسية كي تصبح مبدعا و ناجحا في الحياة

يظن جل الناس أن النجاح و الإبداع خاص بالاشخاص الموهوبين أو المحظوظين فقط ، ولكن هذا في الحقيقة غير صحيح بل هو مجرد أوهام لا أساس لها من الصحة ، حيث يمتلك  كل الأشخاص العاديين  أيضا طاقات أبداعية و كل ما ينقصهم هو معرفة طريقة تفعيلها والاستفادة منها. و إليك  بعض الخطوات الأساسية  كي تصبح ناجحا و مبدعا في الحياة :

خطوات أساسية  كي تصبح  مبدعا  و ناجحا في الحياة Creativity and success
خطوات أساسية  كي تصبح  مبدعا  و ناجحا في الحياة 

الخطوة الاولى :  كسر المألوف  :
من المؤسف أن كثير من الاشخاص يعتقدون أن الطريقة المألوفة التي يستخدمونها في التفكير و الإنجاز جيدة ولا داعي  لتغييرها أو لتحسينها أكثر. بل  ونجد أشخاص آخرين يكررون  التجارب السابقة أو يقومون بتقليد غيرهم . ولكن الإبداع يتطلب منك تبني طرق جديدة مبتكرة غير مألوفة ، في التفكير و الانجاز أيضا . لذا اسأل نفسك ماذا سيحدث لو قلبت عاداتك في التفكير و الانجاز رأساً على عقب، أو إبحث عن طرق و اشياء  لم يتنبه لها أحد من قبل، سيقول لك بعض السلبيين من الناس "لو كان هذا ممتازة لأكتشفه آخرين قبل أن تكتشفه"، لكن عليك أن لا تأبه بمثل هذا الكلام السلبي ، بل واصل دربك  نحو الابداع و النجاح بمزيد من  التحرر و الاصرار و  البحث والاستقصاء.
الخطوة الثانية :  التقليد عدو الابداع :
لتخطو خطوتك الاولى في درب الابداع فإبتعد كل البعد عن تقليد الاخرين ، إن التقليد هو عدو الابداع ، عندما تطور استراتيجياتك الخاصة أو أي استراتيجيات جديدة للعمل فلا تقوم بتقليد المنافسين ,لأن التقليد يقتل الإبداع. لذا عليك أن تتعلم البحث عن فكرة جديدة تكون حقاً مميزة ولم يسبقك إليها أحد، وبعدها يمكنك أن تحلم بالنجاح الذي لا يتطلب منك قوة عظيمة كي يكون نجاحاً حقيقياً. لذا تذكر أنه عندما تقلد أحداً وتفعل مثله فقد تفعله على نحو أسوأ منه فكن مختلفا وضع معاييرك الخاصة ، و هذه اولى الخطوات في درب الابتكار و الابداع . 
الخطوة الثالثة : تحفير  طاقة الابداع  :
تحيط بنا الأفكار في كل مكان. ولاكتشاف أفكار جديدة عليك أن تتأمل ما حولك وتدرس كل الوسائل المتاحة  كي تحفز الإبداع بداخلك ، وإذا وجدت فكرة تقودك إلى اكتشاف جديد، اختبر ذلك الاكتشاف قبل أن تعلن عن فكرتك لأي أحد  للتأكد من فعاليته وإمكانية تطبيقه ، ولا تنسى أن الأفكار الخاصة  ذات قيمة كبيرة جدا ، فقد تستطيع إيجاد فكرة من خلال الملاحظة و التأمل  ، حيث يمكن تطبيقها بنجاح في ظروف أو بيئة ثانية مختلفة تماماً. إن المجلات والكتب   و غيرها لا تعلم كل شيء لكنها مصادر قٌيّمة للإلهام لذلك عليك بقراءتهاّ واحتفظ بما يعجبك منها حتى تكوّن أرصدتك الخاصة من الأفكار.
قواعد أساية هامة في درب الابداع :
إن الأفكار الجديدة أكثر قيمة من غيرها ،  ولكن لا ينبغي التمسك بها الى الابد لمجرد أنها جديدة. إن كثير من الأفكار قد تبدو تافهة لأول وهلة لكن يمكن أن تكون ناجحة أو تؤدي إلى حلول ناجعة .  لا ينبغي أن  تؤجل التفكير  الابداعي بأعذار واهية  فذلك محبط و معيق للإبداع. إن التحرر من النظام يساعد على توليد الأفكار الجديد ، بينما التنظيم مطلوب عند تطويرها. و تذكر دائما أن للإبداع خطوات أساسية  يجب الالتزام بها  كي تصبح ناجحا و مبدعا في الحياة ككل الناجحين الكبار.

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status