Show Mobile Navigation

الفوائد و المنافع الغذائية لفاكهة الفريز/ الفراولة / التوت الارضي

الفراولة  او الفريز او التوت الارضي .. تعددت الاسماء حسب البلدان و الفاكهة واحدة  محبوبة لدى الكبار و الصغار فضلا عن مذاقها اللذيذ  لها قيمة و فوئد غذاية  و منافع صحية كبيرة ، و هي من الفواكه التي  يمكن القول بأنها متاحة للجمع حيت يتوزع وجودها في سائر بلدان العالم  حيث يمكن استيرادها او تصديرها مجمدة أو مصنعة أو طازجة بحيث لا تفقد قيمتها الغذائية . و في ما يلي تقرير مفصل للفوائد و المنافع الغذائية لفاكهة الفريزاو الفراولة او التوت الارضي العظيمة .
 الفوائد و المنافع الغذائية لفاكهة الفريز/ الفراولة / التوت الارضي

الفريز فاكهة ممتازة لاصحاب الحمية الغذائية 

تحتوي ثمار الفريز على القليل من السعرات الحرارية, فيما يكون محتواها الأكبر بعد المياه هو من السكريّات السريعة الهضم  { الفريكتوز, الغلوكوز والإكسيليتول }. كذلك يبرز احتواؤها على الألياف الذي يساهم بتحسين النقل المعويّ. 

الفريز غني بالفيتامين سي C

يُعتبر الفريز مصدر جيّد للفيتامين سي C حيث يمتلك الفيتامين سي تأثير مضاد للاكسدة, كحال الفيتامين إي والفلافونويدات كاصباغ نباتية تعطي للفريز لونه المميّز. و يتدخل الفيتامين سي بعملية تشكيل الكولاجين, العظام والأسنان, الكريات الحمراء ويعزّز عملية امتصاص الحديد من الأغذية ومقاومة الجسم للإنتانات.فضلا عن فوائد و منافع أخرى .

الفريز غني بالفيتامين ب9   B9

يتدخّل حمض الفوليك / الفيتامين ب9  B9 بعملية إنتاج الكريات الحمراء والبيضاء, وفيتركيب المادةالوراثية / الجينات وتشكيل الأجسام المضادة للجهاز المناعيّ. يكون البوتاسيوم ضرورياً لنقل وتوليد النبضات العصبية لأجل النشاط العضليّ الطبيعي ويتدخّل في عملية توازن المياه ضمن وخارج الخليّة.

غني بالاحماض الغذائية 

الفريز غني بحمض الليمون { ذو مفعول تطهيريّ وقلوي للبول, يعمل على تعزيز عمل الفيتامين سي }, و حمض الصفصاف { ذو مفعول مضاد للالتهاب ومضاد للتخثُّر }, و حمض التفاح وحمض الاكساليك,  و البوتاسيوم . اضافة لكمية قليلة من الفيتامين إي الذي يتدخّل في عملية استقرار الخلايا الدموية والخصوبة.

الفريز غني بالاملاح المعذنية 

غنية بالأملاح المعدنية حيث تحتوي على الأملاح المعدنية كالكالسيوم والحديد والفسفور، كما تعتبر الفراولة فاكهة غنية بمادة الاسكوربيك(60 جم لكل 100 جم) وعنصر البوتاسيوم (158 ملجم لكل 100 جم) كما أنها غنية بالنياسين وتحتوي على كميات متوسطة من ال حديد (1 ملجم لكل 100 جم) وال ريبوفلافين . بالتالي تعتبر الفراولة او الفريز بلا شك من الفواكه الملكية التي لها من الفوائد و المنافع الشيء الكثير .

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status