دراسة : سلامة القلب و الشرايين افضل وقاية من شيخوخة العقل


- 16:02
انتهت دراسة   علمية فرنسية حديثة الى ان  صحة و  سلامة القلب و الشرايين  هي افضل وقاية من شيخوخة العقل خصوصا لدى المتقدمين في السن و ربطت هذه الدراسة بين صحة القلب والأوعية الدموية، والتغييرات المعرفية التى تحدث للعقل البشرى مع التقدم في العمر، مؤكدة أن سلامة القلب و الشرايين تعمل على إبطاء شيخوخة العقل.

دراسة  فرنسية :  سلامة القلب و الشرايين افضل وقاية من شيخوخة العقل

سلامة القلب و الشرايين افضل وقاية من شيخوخة العقل 

 أكد  الباحثون في مركز الابحاث التابع لجامعة «مونتريا» الفرنسية، فى دراستهم التى نشروها فى مجلة «البيولوجيا العصبية للشيخوخة» أن اللياقة البدنية التى تؤدي إلى تقوية القلب والأوعية الدموية،  تحمى من إصابة العقل البشرى بالضعف الإدراكي المبكر .

الباحثون أضافوا أن دراستهم كشفت أن الاشخاص و خصوصا كبار السن الذين يتمتعون بلياقة بدنية، سجلوا أداءً أفضل فى اختبارات المعرفة؛ وهذا يعني أن الحفاظ على مرونة الأوعية الدموية قد يكون واحدا من الآليات التي تساعد على إبطاء الشيخوخة العقلية و المعرفية.

وأجريت الدراسة على 31 شابًا تتراوح أعمارهم بين 18 و 30، بمشاركة 54 شخصًا من كبار السن تتراوح أعمارهم بين 55 إلى  75 عامًا، ولم يكن لدى أي من المشاركين أية مشاكل تتعلق بالصحة الجسدية أو العقلية قد تؤثر في نتائج البحث.

وتم إجراء اختبار اللياقة البدنية للمشتركين، ولتقييم قدراتهم المعرفية، تم إجراء فحوصات الرنين المغناطيسي لقياس تدفق الدم إلى الدماغ. ووجد الباحثون أن هناك صلة وثيقة بين سلامة الأوعية الدموية، الناتج عن اللياقة البدنية، وتحسين وظائف الدماغ، عبر تدفق الدماء إلى المخ.

وأشار الباحثون إلى أن اللياقة البدنية تحافظ على سلامة الأوعية الدموية في الدماغ، الأمر الذى يترتب عليه وقاية الأشخاص من تدهور القدرات الإدراكية في المراحل اللاحقة من الحياة. ما يعني ان سلامة القلب و الشرايين افضل وقاية من شيخوخة العقل