Show Mobile Navigation

نصائح هامة للتغلب على الخوف من التحدث امام الاخرين

تختلف أعراض الخوف من التحدث امام الاخرين من شخص الى اخر ، فبينما تتبلل أيدي البعض او يتصبب عرقا حين التحدث امام الاخرين ، تكون شفاه البعض الآخر جافة مع رعشة خفيفة في الاطراف . ويعود السبب إلى ارتفاع نسبة الأدرينالين في الدم. ورغم أن إفراز الأدرينالين في الدم يدفع الشخص إلى اليقظة وإلى الاستعداد لبداية نشاطه الفكري أو العضلي، فإن عدم السيطرة على الارتباك يدفع إلى الأخطاء ونسيان العديد من الأشياء التي يريد الإنسان قولها، وفقا لماء جاء في تقرير نشرته مجلة ألمانية متخصصة .
نصائح هامة للتغلب على الخوف من التحدث امام الاخرين Social phobia
نصائح بسيطة للتغلب على الخوف من التحدث امام الاخرين
اولا
 ينصح الاطباء بالحركة النشيطة قبل مواجهة اي موقف اجتماعي يعتريك فيه الخوف من التحدث امام الاخرين . فالحركة تساعد على خفض نسبة الأدرينالين في الدم، وبالتالي التخلص من التوتر والارتباك. وفي حالة عدم القيام بالحركة، سيتطلب الجسم وقتاً كثيراً حتى يخفض بنفسه نسبة الأدرينالين في الدم ويعود الجسم لحالته الطبيعية. وبالنسبة للذين يعانون من الارتباك الشديد ينصح الخبراء بممارسة أنواع رياضية كالقفز المظلي أو إلى الماء، وغيرها من الرياضات التي ترفع نسبة الأدرينالين في الدم.

 ثانيا
يجب ما امكن الوصول الى مكان الحديث بفترة زمنية قليلة قبل الاخرين لامتلاك بعض الوقت للتلاؤم مع المكان و الاستئناس النفسي مع الموقف. ثم البدء بالحديث بشكل تدريجي الى أن تصل الى مرحلة التحكم بالصوت والحركة ، و التفكير بأن الناس الذين ستتحدث اليهم موجودين للاستماع و التواصل معك وليس لاستكشاف عيوبك.

 ثالثا
يحذر الاطباء من استعمال الأدوية المهدئة لأن الشخص يتعود عليها مع مرور الوقت، فيصبح مدمناً عليها. ومن أحسن الطرق للتغلب على الخوف من التحدث امام الاخرين بداية الكلام دون التطلع لوجوه الاخرين حتى ولو لم تكن لك سابق معرفة بهم ، لأن ذلك يجعلك تشعر بالراحة والأمان، بالتالي السيطرة التامة على مشاعرك .

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status