كيف تحافظ على كفاءة الدماغ ..نصائح هامة


- 10:41
يعتبر الدماغ من أهم الأعضاء في الجسم لأن  وظيفته اساسية للجسم وأي ضرر قد يصيبه أو يصيب خلاياه سيؤدي إلى تعطل أحد وظائف الجسم الحيوية الاخرى ، وإذا توقف الدماغ عن العمل فإن ذلك يعني موت كل أعضاء الجسم.

الدماغ عبارة عن كتلة متماسكة لا يتعدى وزنه كيلوغرامين لكن أسراره ما تزال غامضة ولم يتم لحد الآن سبر كل أغواره،  وهو أصلا لا يتكون سوى من مجموعة من الخلايا، هذه الخلايا هي التي تسير وتوجه كل أعضاء الجسم وتسهر على توجيهها وضبط عملها بشكل منتظم.
وبما أن الدماغ عضو حيوي ومهم ومحمي داخل الجمجمة إلا أن ذلك لا يمنع إصابته ببعض الأمراض والأضرار التي قد يمنع عمله بشكل سليم لكن الضرر الوحيد الذي قد يلحقه الشخص بدماغه  بسبب الاهمال و سوء التغذية هو اعاقة كفاءته ،  فكيف يمكن ضمان سلامة  الدماغ و المحافظة على كفاءته ؟

كيف تحافظ على كفاءة الدماغ ..نصائح هامة 

الدماغ
كيف تحافظ على كفاءة الدماغ

بما أن خلايا الجسم عامة وخلايا الدماغ خاصة تتكون من 75 في المائة من الماء فإن تزويد الجسم بما معدله لترين من الماء يوميا 
ضروري للدماغ ، أيضا يجب أن نعلم أن خلايا الدماغ تتغذى على مكونين اثنين بالاساس ، وهذين المكونين هما الأوكسجين والجليكوز.

ومن أجل ضمان وصول الكمية المناسبة من الأوكسجين فإن أول نصيحة هامة  نقدمها لمن يريد الحفاظ على دماغه وعلى خلايا دماغه هي تجنب التدخين لأنه يعيق وصول الأوكسجين النقي إلى الدماغ لأن نقص الأوكسجين يؤدي إلى موت الخلايا وعدم تجددها.

أهية الجليكوز للدماغ


 أما الجليكوز  فهو الطاقة التي تعتمد عليها خلايا الدماغ للعمل ، لهذا ينصح دائما الذين يبدلون مجهودا ذهنيا بتناول السكريات الطبيعية غير مصنعة التي توجد اساسا في الفواكه  مما يساعد على تنشيط خلايا الدماغ و يحفز خلايا الذاكرة على العمل. إقرأيضا: فوائد الرياضيات للدماغ.

اهمية النوم لكفاءة الدماغ  كيف تحافظ على كفاءة الدماغ ..نصائح هامة

بعد معرفة أهمية  الاكسجين و العناصر الغذائية للدماغ فإنه من الصروري ايضا معرفة انه يحتاج لشيء آخر مهم من أجل تجديد خلاياه وهذا العنصر المهم هو : النوم ، خاصة خلال الفترة ما قبل منتصف الليل لذلك ينصح كل الأطباء بالنوم المبكر ولساعات كافية تتجاوز 7 ساعات من أجل مساعدة الدماغ على تجديد خلاياه .