الميسوجينية او كراهية النساء Misogyny


- 18:27
الميسوجينية  Misogyny هي حالة نفسية تتمثل في كراهية واحتقار النساء  واستصغارهن  وهي   حالة نفسية قهرية تتجلى  في المواقف الفكرية للرجل  من المرأة، والمصاب بها من  الرجال  يتسم بكراهية شديدة للنساء وبالاستعلاء و الغرور الذكوري ضد النساء  واحتقارهن حتى يبدو و كأنه  يكن لهن كرها ظاهرا  غير مبرر و من أشهر المصابين بها شوبنهاور .

أسباب الميسوجينية
أسباب حالة الميسوجينية في الغالب غير معروفة، لكن الحالة تؤججها اسباب وعوامل متعددة ابرزها تجارب سيئة في الطفولة تكون الاناث خلالها تعاملن بسوء شديد مع الطفل مثلا ، فتترسّخ في لاشعوره قناعة  مفادها ان لو لا الانثى  لكان نال مكانة جيدة وحظي بالإعجاب والتقدير ولما  تعرض لنظرات الإهانة و الاستصغار من الاخرين، بالتالي يتحول في كبره لاشعوريا لحيلة ذهنية لاعادة الاعتبار لذاته  بتحويل شعور الإهانة نحو الاناث   بإسقاط الكراهية و الاستصغار عليهن و الحط من قيمتهن و ابرازهن بمظهر الاقل شأنا .. لأنه في لا واعيه فقد قيمة كان يستحقها بسببهن  ولولاهن لكان له شأن آخر.

و عندما يتصادف وجود هذه الحالة النفسية في الشخص مع اصابته بعقدة برجوديس التي بسببها  يضمر الشخص حقدا عميقا و كراهية لكل من ينتمي لجنس او لقومية او لطائفة اخرى  حتى اذا راى احد منهم متفوقا شعر بالحنق و الحقد عليه و نظر اليه شزرا و باحتقار شديد  و قد يعمد الى شتمه او اهناته  دون ان يبدي الطرف الاخر اي سبب .. نقول اذا تصادفت الحالة مع هذه العقدة  فان الحالة هنا  تستفحل و تتحول الى عقدة اشد و سلوك قهري يصعب كبح جماحه .