Show Mobile Navigation

شرح المنهج العلمي Méthode scientifique

شرح  مبسط للمنهج العلمي

عندما نتأمل كيف يتوصل العلماء لاكتشافاتهم و  نظرياتهم يتبيَّن لنا انهم يعتمدون منهج خاص  للوصول لتك الاكتشافات يسمى بالمنهج العلمي . Méthode scientifique .فما هو  هذا المنهج العلمي ؟
شرح  مبسط للمنهج العلمي 
المنهج العلمي بشرح مبسط هو المنهج المعتمد للوصول للمعارف و النظريات العلمية..  كتفسير و تحليل الظواهر و المسائل باعتماد العقل و التفكير المنطقي الصحيح و اخضاعها للاستقراء و التجربة و الاختبار و جمع  كل المعطيات و الادلة  الممكنة حولها . فقد أستطاع العلماء والفلاسفة عبر التاريخ اكتشاف معظم الأخطاء التي يقع بها عقل الإنسان في بحثه عن الحقيقة ثم انتهوا للاصطلاح على هذا المنهج الذي  باستخدامه نستطيع الوصول إلى الحقيقة بدون أي تحيز أو وقوع في الأخطاء باقل قدر ممكن .مع أن طبيعة وطرق المنهج العلمي تختلف حسب العلم المعني .
المنهج العلمي و النظريات العلمية
ينشر العلماء اكتشافاتهم و ابحاثهم لعلماء آخرين ليتحققوا منها ويعيدوا تطبيق التجربة مرة أخرى لتفادي أي تحيز في الاكتشاف. عند التحقق من صحة عدد من الملاحظات التي تفسر فئة من الظواهر تتحول هذه النتائج إلى نظرية علمية. فالنظرية العلمية إذاً ليست إدعاء لم يتم التحقق منه كما هو شائع لدى العوام ، فعندما نقول نظرية التطور مثلا  نعني تلك الأدلة المبنية على ملاحظات تم التأكد من صحتها والتي تكون أقرب تفسير لظاهرة معينة مع إنعدام  أدلة نافية لها. ولا يتم إثبات عدم صحة نظرية علمية بإثبات عدم صحة دليل واحد، هذا فقط يقلل من احتمال صحتها.
شرح  مبسط للمنهج العلمي 
هناك تفاصيل كثيرة لكل خطوة في هذا المنهج والتي تحتاج إلى كتاب لشرحها، لذلك ألح عليك أن تبحث وتتعمق في هذا الموضوع. فكما توجد أدوات تساعد المعاقين على التغلب على إعاقاتهم، فالمنهج العلمي هو أداتنا للتغلب على إعاقاتنا في البحث عن الحقيقة.

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status