Show Mobile Navigation

أهم تمرين رياضي للقضاء على ألم اسفل الظهر

إن حوالي 60 في المئة من الناس البالغين يعانون تقريبا من ألم أسف الظهر  و هناك عاملان مهمان في إطار هذه الظاهرة

أولا ـ إن ألم أسفل الظهر لا يصيب أولئك الناس الذين يؤدون أعمالا بدنية شاقة فقط ، فالكثير من الناس العاديين يصابون بالم أسفل الظهر أيضا ، و غالبا الموظفين في المكاتب يعاون من الم أسفل الظهر خاصة كذلك عند إنحنائهم لالتقاط شي ما عن الارض أو خلال ممارستهم لمخنلف الانشطة اليومية .

ثانيا ـ إن الم أسفل الظهر يحدث عند الانحناء لالتقاط أشياء خفيفة الوزن و ليس بالضرورة فقط أن يحدث الالم نتيجة رفع اجسام ثقيلة ، فنجد مثلا أن النجار يصاب بالم أسفل الظهر عندما ينحني لالتقاط أداة من علبة عدته ، و ربة البيت تصاب بألم مماثل عندما تنحني لتلتقط رضيعها من الارض .
لكن لماذا يحدث هذا الام بشكل شائع لدى الناس ؟
يحدث ذلك لان معظم الناس يملكون عضلات ضعيفة في بطونهم حيت لا توجد أي دعامة عظمية تدعم مفصل العمود الفقري أسفل الظهر اثناء الانحاء ، فيقع ثقل الجسم العلوي كله على فقرات اسفل الظهر وحدها ، بعكس الظهر و الصدر مثلا حيث تترافق العضام مع العضلات أثناء الحركة .
اهم تمرين رياضي للقضاء على الم اسفل الظهر
و هذا أهم تمرين رياضي لتقوية عضلات الظهر لكل الاشخاص الذين يعانون من الم اسفل الظهر للتخفيف من حدة هذا الالم تدريجيا حتى زواله نهائيا حالما تتقوى عضلات البطل لتشكل بذلك دعامة قوية لمفصل أسفل الظهر . و حيت نجد كل الرياضيين لا يعاونون من ألم أسفل الظهر .

الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين كما في الصورة ثم القيام برفع  النصف العلوي من الجسم باتجاه الركبتين مع الابقاء  على وضع الررجلين على حالهما كما هو مبين في الصورة ، و هنا لابد من تسجيل ملاحظات عدة حول هذا التمرين

أولا ـ يجب المحافظة على ثني الركبتين بحيث يجب تشكيل زاوية 90 درجة بين الفخدين و الساقين .

ثانيا ـ يجب تجميد الفخدين خلال تنفيد التمرين و ذلك بربطهما بشريط أو رباط خاص أو مع اطار عارضة خشبية قد تستخدم لهذا الغرض .

ثالثا ـ كل يوم يجب تنفيد و تكرار هذا التمرين قدر الامكان حتى الوصول الى درجة لا تستطيع معها تكراره ، هذا حتى الوصول الى 50 مرة في اليوم الواحد في المرات القادمة

و إذا لم تكن قد مارست تمرين عضلات بطنك لمدة طوييلة من قبل ، قد تجد عندها صعوبة في تنفيد تمرين رفع الجسد عن الارض بوضعية الاستلقاء على الظهر ، لذلك لا ترهق نفسك في أول الامر بل باشر بتنفيد التمرين خطوة خطوة و على مراحل حتى تحصل أو تقدر على تنفيد كامل التمرين بدقة كاملة و تلك الخطوات تتمثل بالتالي و على التوالي :

1 ـ رفع الراس أولا عن الارض بوضعية الاستلقاء كما هو مبين في هذا الشكل
2 ـ التدريب على رفع الكتفين في الخطوة أو المرحلة الثانية
3 التدريب على رفع النصف العلوي من الجسد العلوي فقط
4 ـ و أخيرا التنفيد الكامل لرفع الجسد عن الارض بتحقيق الاتصال بين كوعي دراعيك و ركبتيك

و بالمواضبة على هذا التمرين لمدة اسابيع ستشعر بتلاشي ألم أسفل الظهر تدريجيا حتى زواله نهائيا بقدر التزامك بالمواضبة اليومية على هذا التمرين .و سيغنيك الامر عن اخد ادوية او مسكنات لا طائل من وراءها

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status