Show Mobile Navigation

درجة الخبرة ليست بعدد السنوات . Experience

  درجة الخبرة ليست بعدد السنوات . Experience

من الغباء الفضيع الاعتقاد بان درجة الخبرة في مجال ما هو  بعدد السنوات التي قضاها الشخص فيه  كما يتوهم ذلك الكثير من العوام  و الدهماء   من بني البشر .. لكن في الحقيقة  الخبرة هي  بمدى موهبة الشخص  و مستوى القدراته العقلية و كثافة الممارسة ..هناك عقول تستوعب الشيء و تكتسب الخبرة في فترة زمنية وجيزة  بينما يلزم عقول اخرى زمن طويل لاكتساب درجة الخبرة نفسها !

فالاساس في اكتساب الخبرة في اي مجال رهين بالموهبة و بمستوى القدررات العقلية للشخص اساسا  و بكثافة الممارسة و ليس بعدد السنوات كما يعتقد جل الناس  اليوم !.. فيمكن ان يتفوق اي شخص موهوب  بقدرات عقلية عالية في اكتساب  الخبرة في مجال ما  قضى به مدة وجيزة مع كثافة الممارسة  عن  شخص اخر بقدرات متواضعة قضى سنوات طويلة في نفس المجال   .!

طبعا هذا الكلام للوهلة الاول  سيبدوا خاطيء و غير معقول بالنسبة للعوام و الدهماء و السذج  من بني البشر .. و حجتهم في ذلك ان الشخص لابد له من سنوات طويرلة من الممارسة ليتسنى له التعامل مع اكبر عدد ممكن من  الحالات و من تمة يكتسب الخبرة و هذا في الحقيقة يبقى مجرد انطباع  نفسي سطحي و الواقع غير ذلك  فكم من شخص قضى سنوات طويلة في مجال ما فتفوق عليه  متدرب في نفس المجال في مدة وجيزة في المهارة و الخبرة .

و قس الامر كذلك عن المستوى العلمي لاي شخص هو كذلك ليس  بالمستوى التعليمي و عدد الشهادات التي نالها هذا  الشخص بل بمدى اطلاعه و الالمامه  و مسايرته للانفجار المعرفي و بنوع و طريقة تفكيره العلمي النقدي  العقلاني اساسا .

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status