Show Mobile Navigation

العرب لم يخترعوا الصفر أبدا


يحلوا  للكثير من أشباه المثقفين و أنصاف المتعلمين العرب ترديد ببغائيا بمناسبة و بدونها و بفخر زائف أن العرب إخترعوا الصفر! . و لعمري هذه أكبر أكذوبة أنطلت على هؤلاء  فسار على خطاهم  الدهماء  و العوام  في ترديد هذه الوهم  ،  و الحقيقة أن العرب لم يخترعوا الصفر أبدا و لم يكن لهم اي فضل في اكتشافه بل الذي اخترع الصفر كرقم هم الهنود و اسخدموه في حساباتهم  تحديدا  عالم الرياضيات الهندي Brahmagupta براهماغوبتا الذي يعتبر بالحقيقة اول من اكتشف الصفر كرقم مستقل و استخدمه في كتاباته إذ شرحه  في كتابه ( سيندهانتا )  الذي ألفه قبل ظهور  الاسلام و عرّف فيه الصفر بأنه حاصل طرح العدد من العدد المساوي له وحاصل ضرب اي رقم آخر به .

و في أيام أبي جعفر المنصور قدم كثير من علماء الهند وكان معهم كتاب (سيندهانتا ) السند هند ، باللغة السنسكريتية فكلف أبو جعفر العلامة أبا إسحاق إبراهيم بن حبيب الفزاري بترجمته للعربية ، ففعل ولما أتم ترجمته وتعريبه قام الخوارزمي بتصحيحه ومراجعته . 

Brahmagupta

ويذهب كثير من المؤرخين والباحثين إلى أن كتاب (Brāhmasphuṭasiddhānta )  لم يفد منه العرب غير الأرقام . ويقول العالم الرياضي الشهير أبو الريحان البيروني ، إن صور الحروف وأرقام الحساب تختلف باختلاف الأماكن، وإن المسلمين أخذوا ما عند الهنود من أشكال الأرقام فهذبوها وكونوا منها سلسلتين، عرفت إحداهما بالأرقام الهندية وهي التي تستعملها أكثر الأقطار العربية الإسلامية. وعرفت الثانية باسم الأرقام الغبارية وقد ظهر و انتشر استعمالها في بلاد البربر  والأندلس وعن طريق الأندلس دخلت أوروبا وعرفت عندهم اعتباطيا باسم الأرقام العربية ، باعتبار انهم ينسبون كل شيء يأتيهم من بلاد المغرب و الحجاز و الشام للعرب . حتى لو اخده هؤلاء من غيرهم .

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status