هل يسبب التدخين ضعف الانتصاب والعجز الجنسي ؟


- 18:18
التدخين والضعف والعجز الجنسي

يتسائل الكثير من المدخنين وهم في حيرة من أمرهم، هل يسبب التدخين ضعف الانتصاب والعجز الجنسي ؟

الجواب: 
تشمل الوظيفة الجنسية مبدأين أساسيين: 
  1. الأول، الجهاز العصبي المركزي (التحفيز الذهني) الذي يحفز افراز الهرمونات.
  2.  الثاني، الجهاز الدموي القلب والأوعية الدموية التي تضخ الدم في أنسجة العضلات لتحقيق عملية الانتصاب. 

التدخين يمكن ان يسبب تلفا وخللا لهذين النظامين، وبالتالي  قد يسبب الضعف الجنسي، كما يرتبط التدخين بانخفاض غير طبيعي في ضخ الدم الى القضيب أثناء عملية الانتصاب،  وأظهر عدد من الدراسات الطبية أن المدخنين كانوا اكثر عرضة مرتين لتجربة الضعف الجنسي معتدلة أو شديدة مقارنة بعي المدخنين. 

الصلة بين التدخين والاضطرابات الجنسية (ضعف الانتصاب، تراجع الرغبة،  ضعف الخصوبة ) هو امر معروف جيدا لدى الأطباء . وعلى الرغم من أن العجز والضعف الجنسي يمكن أن ينجم عن أسباب كثيرة، ينبغي النظر فيها ، لكن التبغ عامل خطر في حد ذاته على جل وظائف الجسم ،  خصوصا  في ما يتعلق بالاضطرابات الجنسية.  

التدخين يسب ضعف الانتصاب

التدخين هو أحد عوامل المخاطر القلبية الوعائية المسؤولة عن اضطرابات الأوعية الدموية الرئيسية والتي تسبب عدم القدرة على الانتصاب في الغالب، وكذلك المواد الكيماوية المكونة للتبغ مثل الكربون والنيكوتين،  بسبب تأثيرهما الضار على الرئة و المخ ، يكون لهما تأثير سلبي جدا على الحياة الجنسية للمدخن. وهناك علاقة وطيدة بين ضعف الانتصاب وأمراض القلب والأوعية الدموية الناجمة في الكثير من الحالات عن التدخين. 

ماذا يمكنك أن تفعل؟ 

الرجال المدخنين الذين اشتكوا من ضعف الانتصاب  وارتخاء القضيب قبل النشوة تم التغلب على عجز  اغلبهم تماما بعد  الإقلاع عن التدخين. إليك أفضل خطة للتوقف عن التدخين نهائيا.