Show Mobile Navigation

المخاطر و الاضرار الصحية لتدخين النرجيلة



الاضرار و المخاطر الصحية لتدخين النرجيلة لا تقف الآثار المضرة الناتجة عن تدخين النرجيلة على جهاز دون آخر من أجهزة الجسم، إذ أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن تدخين النرجيلة  و التبغ عموما لا يترك جهازاً من هذه الأجهزة إلا ويترك آثاره المدمرة عليه . وهذه حصيلة جولة حول مخاطر و اضرار النرجيلة على الجسم لدى أي شخص مدخن للنارجيلة و غيرها من السجائر :

 1 الأمراض الصدرية:
 يشكو المدخن من كحة وبصاق وضيق في التنفس، وهذا يسبب التهاباً مزمناً شوضيقاً بالشعب الهوائية نتيجة تدخين النرجيلة، وقد تتطور الحالة بمرور الوقت إلى سدة رئوية، وتمدد بالرئتين واضطرابات بوظائف التنفس. كما أثبتت الأبحاث ارتفاع نسبة الوفاة في مرضى السدة الرئوية وتمدد الرئتين في المدخنين من 5: 25 ضعفاً عنهم من غير المدخنين. كما يسبب تدخين النرجيلة حساسية الصدر والربو الشعبي والتهابات الحنجرة واللسان والحلق والالتهابات الرئوية والإصابات المتكررة بالإنفلونزا.

 2 سرطان الرئة:
 تدخين النرجيلة يومياً يؤدي إلى ارتفاع معدل حدوث سرطان الرئة عشرة أضعاف. وقد أثبتت دراسة تمت في الولايات المتحدة مؤخراً أن هناك 140 ألف حالة وفاة بسبب سرطان الرئة، 85% منهم من المدخنين عموما كما أثبتت الإحصائيات أن تدخين النرجيلة يمثل السبب الأساسي في نحو 30% من وفيات الأورام المختلفة بالجسم مثل سرطان الحنجرة والفم والبلعوم وسرطان الكبد، والكلى، والمثانة، ولوكيميا الدم.

 3 أمراض القلب والأوعية الدموية:
 وُجد أن تدخين النرجيلة يسبب الذبحة الصدرية المبكرة والموت المفاجئ في الشباب، وكذلك تصلب الشرايين وضيق الأوعية الدموية الطرفية، وجلطة الساقين. وقد أثبتت الدراسات ارتفاع معدل الوفيات بسبب الذبحة الصدرية وأمراض القلب إلى نحو 70% من المدخنين عن غير المدخنين. للنارجيلية و السجائر عموما .

4 أمراض الجهاز العصبي والمخ:
 تدخين النرجيلة يسبب جلطة المخ والشلل النصفي وقد وُجدت علاقة طردية بين حدوث جلطة المخ مع كمية وفترة تدخين النرجيلة.

 5 تدخين النرجيلة والحمل والإنجاب:
 تدخين النرجيلة يؤدي أيضاً إلى تأخير الخصوبة لدى السيدات المدخنات و زيادة معدلات موت الأجنة والأطفال حديثي الولادة، وكذلك قد يؤدي إلى تأخير النمو العقلي والجسماني للطفل.

 6 أمراض أخرى:
 يسبب تدخين النرجيلة قرحة المعدة والإثنى عشر والتجاعيد المبكرة في الوجه، والاضطرابات في أثناء النوم، والاكتئاب، وهشاشة العظام في السيدات، والضعف الجنسي، و(كتاراكت )المياه البيضاء لعدسة العين وغيرها. هذا بعض وليس كل ما تم كشفه من آثار تدخين النرجيلة المدمرة على أجهزة الجسم

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status